المحتوى الرئيسى

المنافسة تشتد على رئاسة حزب العمال البريطاني

07/09 18:52

زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن والنائبة العمالية انجيلا ايغل

جرائم الكراهية في بريطانيا ازدادت قبل الاستفتاء وبعده

كاميرون: الاستفتاء التاريخي يوم 23 يونيو

لندن: بعد تصويت الهيئة البرلمانية لحزب العمال البريطاني على حجب الثقة عن زعيم الحزب جيرمي كوربِن، و استقالة عدد من النواب البارزين في الحزب ومطالبتهم بتنحيه، برزت النائبة العمالية البراغماتية انغيلا ايغل كمنافسة قوية ضده.

وتتميز ايغل البالغة من العمر 55 عاما بوفائها لحزبها وخبرتها التكتيكية وقدرتها على المجادلة وهي باتت اليوم مستعدة لمنافسة رئيس حزب العمال جيريمي كوربن الذي يلقى معارضة كبيرة داخل الحزب منذ بريكست.

قدرات ايغل لتبوء منصب الرئاسة

بعد فشل المفاوضات مع النقابات بهدف تسوية الانقسامات داخل الحزب، اعلنت ايغل السبت انها ستقدم ترشيحها الاثنين لرئاسة حزب العمال ضد كوربن الذي بات يعارضه 80% من نواب الحزب٫ وكتبت صحيفة "دايلي ميرور" الخميس ان "ولاءها للحزب والقدرات التي اظهرتها خلال المناقشات في مجلس العموم افضيا الى اعتبارها مرشحة الوحدة القادرة على جمع اعضاء حزب العمال من نواب وقيادة بعد الازمة.

ولدت ايغل في 17 فبراير 1961 في يوركشاير من اب كان موظفا في مطبعة وام خياطة. وتلقت دروسها في مدرسة حكومية قبل ان تتخصص في الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة اوكسفورد٫ برزت في شبابها بفوزها في مسابقات الشطرنج. واعتبرت صحيفة "ايفنينغ ستاندرد" ان ذلك يؤشر الى قدرتها الذهنية على التعامل مع الاوضاع المتأزمة على غرار ما يواجهه حزب العمال حاليا.

وبعد عملها في النشاط النقابي عبر كونفدرالية موظفي الخدمات الصحية، دخلت المعترك السياسي وانتخبت نائبة للمرة الاولى في 1992 في دائرة والاسي بشمال غرب بريطانيا٫ وفي عام 2001، انضمت الى حكومة توني بلير لكنها خرجت منها في العام التالي بعد تغيير وزاري٫ وفي عام 2007 عادت الى الحكومة وخصوصا بعدما عهد اليها غوردن براون حقيبة الدولة لشؤون العمل والتقاعد بين عامي 2009 و 2010 .

لكنها فشلت في تلك المرحلة في توقع انفجار الازمة العقارية في عام 2008، معتبرة امام البرلمان ان مخاوف الليبراليين الديموقراطيين من الانكماش "خيال كارثي" محض٫ ومع انتقال حزب العمال الى صفوف المعارضة، كانت عضوا في حكومة الظل مع ايد ميليباند ثم جيريمي كوربن منذ سبتمبر 2015 .

عرف عن ايغل انها منضبطة الى حد كبير وتلتزم دائما تعليمات قيادتها على صعيد التصويت٫ لكنها خرجت عن القاعدة نهاية العام الفائت حين أيدت توجيه ضربات الى تنظيم داعش في سوريا، علما بأن استقالتها الاثنين من حكومة الظل شكلت صدمة وتسببت بانسحاب ثلثي الأعضاء الاخرين.

وكتبت صحيفة "دايلي تلغراف" المحافظة انه بمقدار ما كان جيريمي كوربن غير مقنع في مواجهة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال جلسات المساءلة الاسبوعية امام البرلمان، كانت انغيلا ايغل التي قارعت وزير المال جورج اوزبورن "صادمة".

واضافت الصحيفة ان ايغل التي تمثل الجناح اليساري في الحزب بعيدا من النهج الاشتراكي الديموقراطي لبلير او براون، "يمكنها فعلا ان تقنع اعضاء الحزب بانها حاولت العمل مع كوربن ولكن من دون جدوى".

وتابعت "ايغل مرتاحة حيث هي ويمكن ان تخاطب جميع انواع الناخبين والطبقات الشعبية في شكل مقنع. انها تحديدا ما يحتاج اليه حزب العمال".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل