المحتوى الرئيسى

المسيرى وأنسب أوقات حضور الغياب

07/09 16:32

اقرأ أيضا: تركيا وإسرائيل.. العالم يمضى هكذا قبل أن نصبح حديثا فى تاريخ الحكايات أقباط مصر ليسوا تعدادا للمزايدة والمقايضة ريتشارد هاس والحسرة على سايكس بيكو ولازلنا مهزومين بـ 5 يونيو

فأنت مسجى أمامي.. كقافية غير كافية لاندفاع كلامى إليك.. أنا المرثى والراثى فكُنَى كى أكونك.. قم لأحملك.. اقترب منى لأعرفك.. ابتعد عنى لأعرفك..

فى القرب عرفناه وفى البعد عرفناه.. لكن بقوانين الحياة كلما ابتعد أكثر كلما عرفناه أكثر.. يقولون إن المعاصرة حجاب.. بما يعنى انك لا تعرف قدر الناس الذين تعيش معهم فى عصر واحد ولا تعرف قيمتهم إلا بعد مسافة زمنية تأخذها منهم قد تطول وقد تقصر.. هذه المقولة حاولت وأنا فى وعى بها أن أضعها إلى جوار العلامة عبد الوهاب المسيرى  فلم أجد لها مكانًا فقد كنا نعرف قيمته وقامته فى حياته ولا زالت تلك القيمة ممتدة إلى اليوم.. وأنا شخصيًا كنت أتحسب كثيرًا لغيابه.. ربما لعمق الصداقة التى ازدادت فى سنوات حياته الأخيرة.. ربما لكونى طبيبًا ومعرفتى بمرضه.. ربما لازدياد الحاجة إليه فى حياتنا العامة فكريًا وسياسيًا وهذان المجالان تحديدًا لم يستطع أحد على الإطلاق أن يملأ سنتيمترًا واحدًا فى غيابه.. أيا ما كانت الأسباب فقد غاب المسيرى..

لكنه غياب الحضور وحضور الغياب  كما يقول محمود درويش رحمه الله.. واليوم ونحن نرى حالة الخطاب الإسلامى  فكريًا سياسيًا نتذكر قراءة المسيرى لهذا العنوان الحضارى والتاريخى والحقيقى فليس هناك مزايدة على أن هناك خطابًا إسلاميًا متكاملاً للإنسان والمجتمع والسلطة(بكل تصنيفاتها).. يقدم لنا المسيرى فى ذلك.. قراءة تعيد مراجعة الحقيقة الجوهرية لعلاقات الأشياء ببعضها بعقلنة هادئة وثقة كبيرة..

قال إن الخطاب الإسلامى (الجديد) يصدر عن رؤية معرفية شاملة.. واصفًا الإسلاميين بأنهم لا يريدون الاستيلاء على (الدولة) ولكنهم يريدون محاصرتها فى أدوار محددة لا ينبغى للدولة أن تزيد عليها _أى دولة_ حتى تكون الأمة هى الأقوى والمجتمع الأهلى هو الأكثر نفوذًا وتأثيرًا فى تصريف الحياة وإدارة شئون الناس..  لكن الطمع والأحقاد البينية دفعت الإسلاميين إلى الرغبة فى الاستيلاء على الدولة.. وتركوا كل شىء _الدعوة والمجتمع والإنسان_ من أجل هذه الدولة وسلطانها(الصنم..اللات والعزى !!).. مدفوعين فى ذلك بتنظيرات متهافتة عن فكرة (السلطان) ولو كان أحدهم توقف متأملاً فى ما طرحه المسيرى حول هذا الموضوع ما كان قد حدث كل ما نراه الآن .. لكننى أكررها ثانية وثالثة وسيدلل عليها التاريخ بكافة براهينه أن الدوافع لم تقم على أرضية معرفية راسخة وصادقة وخالصة.. بتلك الخطوة التى كلفت الجميع ثمنًا هائلاً وباهظًا.

سيستوقفك رأى المسيرى فى فكرة فصل الدين عن الدولة.. فقد رمى فى تلك البحيرة الساكنة بحجر ثقيل كدرها تكديرًا..!! إذ يراه مقبولاً إذا كانت المرجعية النهائية للمجتمع هى القيمة المطلقة (دينية وإنسانية) وليست المصلحة سواء كانت مصلحة سياسية أو اقتصادية.. ونحت لنا مصطلح العلمانية الشاملة والجزئية العلمانية الجزئية التى تطالب بفصل الدين عن الدولة فحسب وتحافظ على اتصال (القيمة) بالواقع والحياة.. والعلمانية الشاملة ذلك الديناصور الساحق الذى يختزل الإنسان فى بعده المادى فقط وليس ثمة مكان على الإطلاق لشيء اسمه(القيمة) فلا قيمة فى العلم ولا قيمة فى السياسة ولا قيمة فى الجسد وقل كيفما تشاء فى عملية نزع القيمة هذه..

وعلى مستوى العلاقة بالغرب كان المسيرى يرى( إذا كان الغرب تحول إلى مطلق فيجب أن يستعيد نسبيته وتاريخيته وزمانيته.. وإذا كان يشغل المركز فيجب أن يصبح مرة أخرى عنصرًا واحدًا ضمن عناصر أخرى تكون عالم الإنسان.. وإذا كان يعتبر نفسه عالميًا وعامًا فيجب أن نبين خصوصيته ومحليته.. أى أن الغرب يجب أن يصبح غربيًا مرة أخرى لا عالميًا.. وهذا لا يتم إلا باستعادة المنظور العلمى المقارن بحيث يصبح التشكيل الحضارى الغربى واحدًا له خصوصيته وسماته مثلما لكل التشكيلات الأخرى خصوصيتها وسماتها..) رؤية تحررية على أروع مستوى فى فهم العلاقة بالغرب التى كانت مسكونة من قبل بكل أشكال الانهزامية والتراجع والخوف.. وعلى نفس الإيقاع يحدثنا عن (التحيز) كإشكالية وكفقه فنفهم منه أن التحيز مسألة حتمية مرتبطة بفطرة الإنسان وبعقل الإنسان.. ولغته.. على أن حتمية التحيز هذه ليست نهائية فهو فى نهاية الأمر اختيار ولا ينبغى أن يترتب عليه أبدًا العداء والخصومة.. بعض المثقفين يرون التحيز عيبًا ونقيصة وهو الوجه الآخر للتعصب وهو ما نقضه المسيرى بمهارة عقلية ولغوية مميزة..                     

   تستطيع أن تفهم فهمًا كاملاً ماذا تعنى فكرة (ما بعد الحداثة) حين تسمعها من المسيرى ابتداء من الأرضية التى انطلق منها فلاسفتها المرموقون (جاك دريدا و ميشيل فوكو) مرورًا بمراحل تكونها( الصلابة والسيولة) وانتهاء بأطروحتهم التى تهدف إلى أن يصبح العالم كله عبارة عن مجالات لا يربطها رابط فتتفكك وتختفى أى مرجعية ثابتة يمكن بها الحكم على الأشياء وتحديد مدى صوابها من عدمه.. والتى تهدف ضمن ما تهدف إلى نزع القداسة عن العالم وتجريد الإنسان من إنسانيته وإزاحته من الوضع المركزى الذى تضعه فيه الأديان السماوية باعتباره مخلوق الله المختار المكرم الذى سجدت له الملائكة (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) سورة الملك..

 (الظاهرة الإنسانية) أحد المعانى العميقة التى عاش المسيرى يبشر بها وينظر لها.. وكثيرًا ما تحدث عنها وعن مدى روعتها ناسبًا الفضل فى هذه الانتباه الفكرى العميق  للإنسان.. إلى العلامة على عزت بيجوفيتش الذى عرفته وأحببته من خلال حب المسيرى له بل إن المسيرى مدين له_على قوله_بتحوله من ضيق المادية إلى رحابة الإنسانية والإيمان .. من خلال كتابه (الإسلام بين الشرق والغرب) ستقترب أكثر وأكثر فى رحاب الإيمان والإنسانية وأنت تقرأ مقولته الشهيرة أن ثمة مطلقًا واحدًا فى الوجود هو (الإيمان بالله) الواحد القهار المنزه عن الطبيعة والتاريخ والزمان والمكان والبشر..  وفى تفسيره لمعنى الحرية والمشيئة فى المفهوم الإسلامى يقول: إن ألف ليست دائمًا تؤدى إلى باء ولكنها إن شاء الله تؤدى إلى باء حيث (إن شاء الله) هى المسافة التى تفصل بين الخالق والمخلوق وهى التى يمارس فيها الإنسان حريته ومشيئته ومن ثم يصبح كائنًا مسئولاً حاملاً للأمانة وليس (كتلة لحمية مجردة منشغلاً بتحقيق متعه الشخصية غارقًا دومًا فى عالم اللذات والشهوات)..

وفى ظلال نفس المعنى نفهم قراءة جديدة لمفهوم (الحلولية) الذى يلغى المسافة بين الخالق والمخلوق بحيث يصبحان جوهرًا واحدًا والذى هو من أشهر مفردات الثقافة الصوفية المنحرفة.. فإذا به يربط بينه وبين العلمانية الشاملة بمقدرة تفسيرية وتجميعية واسعة فيصف العلمانية الشاملة بأنها ( الميتافيزيقا اللا أخلاقية لمذهب الحلول).. من حيث إلغاء فكرة الثنائيات (الفكر والمادة/ الطبيعى والإنسانى /المقدس والزمني) .

ستذكرك زيارة نتينياهو لأفريقيا متجولاً بأريحية شديدة فى الحديقة الخلفية (لأم الدنيا).. برؤية المسيرى لإسرائيل وإلى اليهودية كدين وقومية فى آن واحد..

وإسرائيل فى حقيقة الأمر تأخذ طريقها إلى الزوال بخطى متسارعة ككل المجتمعات الاستيطانية الإحلالية.. وكان دائمًا التذكير بالإمارات الصليبية التى استمرت أكثر من قرنين ثم زالت(1098-1149م) .. وهو الهاجس التاريخى المرعب لإسرائيل.

وأنا بكل التقدير والاحترام أرجو من كل من يتعرض(للشأن السياسى) أن يكون مستوعبًا استيعابًا تامًا(لمنهج النظر) الذى أرساه المسيرى فى مسألة اليهود واليهودية والصهيونية..

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل