المحتوى الرئيسى

مصدر عراقي: الجيش يستعيد قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل

07/09 15:55

أفادت مصادر عسكرية عراقية في بغداد بأن قوات الحكومة العراقية انتزعت السيطرة اليوم السبت (التاسع من يوليو/ تموز 2016) على قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل وأنها تعتزم استخدامها كمنصة لشن هجوم على الموصل المعقل الرئيسي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق. وقال ضابط كبير في الصفوف الأمامية إنه "تقدم استراتيجي يساعد على تسريع وتيرة الهجوم على الموصل".

وقالت المصادر إن قيادة "عمليات نينوى العسكرية خاضت اليوم معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتمت السيطرة على جميع قرى جنوبي مدينة الموصل وصولا إلى ضفة نهر دجلة حيث تجري الاستعدادات لنصب جسر عائم لتنتقل إلى الضفة الثانية من النهر بعد أن تمت السيطرة على قاعدة القيارة العسكرية من قبل القوات المشتركة وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي".

من جانب آخر، صرح اللواء الركن نجم الجبوري قائد عمليات نينوى العسكرية بأن أفواجا من قوات الشرطة وصلت إلى مناطق جنوبي الموصل بعد أن كانت قد أكملت تدريباتها في قاعدة سبايكر الجوية في محافظة صلاح الدين للمشاركة في استعادة الموصل، وأنهم جميعا من مدينة الموصل.

ع.م/ ع.ش (رويترز ، د ب أ)

تبتهل باكية الى المسيح، لاجئون مسيحيون في منطقة سهل نينوى نزحوا إليها بعد انتهاء مهلة تنظيم داعش ودعوتهم إلى اعتناق الإسلام أو دفع الجزية.

أعلن رئيس ديوان أوقاف المسيحيين في العراق رعد كجه جي، أن آلاف المسيحيين غادروا مدينة الموصل بدلا عن دفع الجزية لتنظيم داعش.

نشطاء مدنيون وصفوا حادثة تهجير المسيحيين بأنها عملية إبادة جماعية تشابه عملية الأنفال بحق الأكراد في ثمانينات القرن الماضي.

مسيحيو الموصل هم السكان الأصليون لهذه المنطقة وسكنوا فيها منذ أكثر من 3 آلاف عام. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ العراق التي تخلو فيها المدينة من المسيحيين.

كنيسة في مدينة برطلة المسيحية في سهل نينوى. مناطق سهل نينوى التي التجأ إليها المسيحيون أمنة ويحميها سكان المنطقة وقوات البيشمركة الكردية، لكن خطر هجوم داعش عليها ما زال قائما.

تنظيم داعش كان قد أمهل مسيحيي الموصل 36 ساعة لإعلان إسلامهم أو دفع الجزية او ترك المدينة، وعكس ذلك يقام حد السيف عليهم.

هربوا بثيابهم وتركوا وراءهم أموالهم وبيوتهم وأوراقهم الرسمية. تنظيم داعش صادر جميع ممتلكات المسيحيين وجعل عقاراتهم ملكا لدولة الخلافة الإسلامية وأسكن فيها أتباعه من أبناء المدينة.

توزيع المساعدات الإنسانية على اللاجئين المسيحيين. كارثة إنسانية كبيرة تواجه المسيحيين وكثير منهم لا يعرف أين يتوجه أو يعيش في المستقبل.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل