المحتوى الرئيسى

الحكومة اليمنية ترفض خارطة طريق ولد الشيخ

07/09 12:51

أثارت تصريحات مسئولي الحكومة اليمنية تساؤلات عديدة حول مصير جولة المشاورات الثانية في الكويت لحل الأزمة اليمنية بعد الجولة الأولى والتي استمرت 70 يوما وانتهت بطرح إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن خارطة طريق تتضمن تصورا عمليا لانهاء النزاع وعودة اليمن إلى مسار سياسي سلمي.

ويتضمن هذا التصور - وفقا لبيان ولد الشيخ في أخر الشهر الماضى بعد انتهاء المشاورات - إجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها قرار مجلس الأمن الدولي 2216، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على إعادة تأمين الخدمات الأساسية وانعاش الاقتصاد اليمني، كما تتولى حكومة الوحدة الوطنية بموجب هذه الخارطة مسئولية الإعداد لحوار سياسي يحدد الخطوات الموالية الضرورية للتوصل إلى حل سياسي شامل ومنها الخارطة الانتخابية وتحديد مهام المؤسسات التي ستدير المرحلة الانتقالية وإنهاء مسودة الدستور.

ولكن الحكومة اليمنية رفضت هذه الخارطة، وأكد الوفد اليمني المشارك في المشاورات في بيان بعد ساعات من بيان المبعوث الاممى أن الأفكار التي أعلنها ولد الشيخ تم رفضها في حينه كما أن بعضها لم يطرح في الأساس أو تكون محلا للنقاش.

وأكد الوفد أن المشاورات لم تحرز أي تقدم بسبب رفض الانقلابيين الالتزام بالمرجعيات أو المبادئ والإجراءات المطلوب اتباعها لإنهاء الانقلاب وجميع الآثار المترتبة عليه ونتيجة لتعنتهم ومرواغتهم لم يتم الاتفاق على أي شيء في القضايا الرئيسية المحددة في جدول الأعمال والإطار العام.

وأضاف أن الحكومة الشرعية لم توافق أو تلتزم بمناقشة أي أفكار أو مقترحات تتعارض أو تخالف المرجعيات ومنها تلك التي أعلنها المبعوث الاممى وظلت خلال المشاورات متمسكة بموقفها المستند على المرجعيات الممثلة بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وبما اتفق عليه في مشاورات سويسرا والنقاط الخمس المقدمة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وكذا جدول الأعمال والاطار العام للمشاورات والتزام الانقلابين بقرارات الشرعية الدولية وتنفيذ الانسحاب من كافة المحافظات والمدن وفي مقدمتها صنعاء.

وهدأت التصريحات الإعلامية خلال إجازة العيد وبالأمس ازدادت حدة هذه التصريحات بشكل ينبىء بأن الجولة الثانية لن تعقد في موعدها الذى حدده المبعوث الأممى الذى سيصل اليوم إلى المنطقة أو على أحسن تقدير ستؤجل لأن الفجوة مازالت كبيرة بين الطرفين .

وقد فاجأ عبد الملك المخلافى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجىة ورئيس الوفد الحكومى للمشاورات الجميع أمس وكرر موقف الحكومة الذى كانت قد أعلنته بعد انتهاء المشاورات وزاد على ذلك فأكد أن ثقة الحكومة اليمنية اهتزت قليلا في ولد الشيخ بعد تقديمه مشروع خارطة الطريق والتي لم تلتزم بمرجعيات المشاورات .

وقال في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية وأعادت نشره وكالة الانباء اليمنية الحكومية في نشرتها مساء امس لتضفى عليه صفة رسمية أن الخارطة التي اقترحها المبعوث استبقت نتائج المشاورات ولم يناقشها مع وفد الحكومة وقد طرحت هذه البنود في وقت سابق ورفضتها الحكومة .

وأشار إلى أن المبعوث الأممي سيزور الرياض بعد انتهاء إجازة العيد ويلتقى بالرئيس عبد ربه منصور هادى وأعضاء الحكومة وسنضع امامه كل القضايا المتعلقة بالمشاورات وخارطة الطريق لأنه لا يوجد حتى الآن أي اتفاق عليها.

وأكد وزير الخارجية اليمني قبل ساعات في موقعه على “تويتر” أن أي خارطة طريق يجب ان تلتزم بالمرجعيات .. والسلام يبدأ ببناء الثقة.

ونقلت وسائل إعلام يمنية موالية للحكومة تصريحات لمسئولين حكوميين أكدوا فيها أن الحكومة تحفظت على العودة إلى مشاورات السلام في الكويت ما لم يتم تدارك السلبيات التي شهدتها جولة المفاوضات السابقة .. وطالبت ولد الشيخ بالتوقف عن اتباع أسلوب اللين والتراخي مع الانقلابيين وإظهار قدر من الشدة والجدية في التعامل معهم وإرغامهم على التعامل الإيجابي مع الجهود الرامية إلى إيجاد حلول سياسية للأزمة التي يعانيها الشعب اليمني.

وعلى الجانب الآخر يبدو أن جماعة الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق يوافقون على خارطة المبعوث الاممى وان لم يعلنوها صراحة حتى الآن.. ورد أبو بكر القربى عضو وفد المشاورات لحزب المؤتمر ووزير خارجية صالح لاكثر من 10 سنوات على تصريحات المخلافى فقال في صفحته على “تويتر” أن اتفاقية السلام لليمن وضعت أسسها في الكويت ويسهل تحقيقها إذا قدمت التنازلات ووضعت مصلحة اليمن أولا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل