المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. 13 معلومة لا يعرفها الجمهور عن 'شيخ السينما المصرية' حسين صدقي

07/09 05:52

فنان مصر أثار جدلا كبيرا بعدما قام بإحراق عدد من نسخ أفلامه السينمائية، التي تعتبر علامات وتأريخا للسينما المصرية، لأنها من وجهة نظره حرام، وتقلل من رصيده لدى الله كلما شاهدها وهو ايضا الملتزم الذي كان شيخا يرتدى عباءة ممثلا، ولما قدمه من أعمال سينمائية مميزة، وأفلاما خالدة في ذاكرة السينما المصرية، أنه العبقرى حسين صدقى.

"الفجر الفنى"، فى ذكرى ميلاد يرصد أهم 13 لقطة لم يعرفها عنه جمهوره من قبل مرت فى حياته الفنية والشخصية.

1ـ والدته التركية قامت بالسيطرة على كل شيء، بعد وفاة والده وهو لم يتجاوز الخامسة من عمره، فأرادت أن تجعل من فلذة كبدها، ابنا صالحا يُكمل مسيرتها، فدفعت به للذهاب إلى المساجد، والمواظبة على الصلاة، وحضور حلقات الذكر، والاستماع إلى قصص الأنبياء، فنتج هذا الشخص الملتزم.

2ـ درس حسين صدقي التمثيل في الفترة المسائية بقاعة المحاضرات، بمدرسة الإبراهيمية، وكان زملائه جورج أبيض، وعزيز عيد، وزكي طليمات، وغيرهم، ثم حصل على دبلوم التمثيل، بعد دراسة استغرقت عامين.

3ـ اتسم صدقي بالخجل، ولقبه كل من حوله بالشخص الخجول، حيث كان يجلس في المقاهي بالقاهرة، ومن بينهم مقهى ريجنيا، يشرب كوب الينسون، ويستمع إلى أخبار الفن والفنانين، ثم يغادر باكرا.

4ـ ولد صدقي 9 يوليو 1917 في فترة مليئة بالأحداث، وتغيرت ملامح المجتمع، فبدأت الحرب العالمية الأولى وفي تلك الفترة بدأت سيطرة السينما الأمريكية على السوق السينمائي، وظهرت استخدامات وطرق ومؤثرات صوتية جديدة في السينما، كما تصدر الفنان الأمريكي تشارلي تشابلن قائمة كبار النجوم، وتحول إلى قيمة فنية كبيرة.

5ـ كانت فرقة "جورج أبيض"، أول مكان يعمل فيه صدقي، وبعدها انتقل من فرقة مسرحية إلى آخرى، ليصل إلى فرقة "فاطمة رشدي" التي أسندت إليه عدد كبير من البطولات، فقام ببطولة مسرحية "ألف ليلة وليلة"، ليحصل على استحسان الجميع.

6ـ استطاع صدقي دخول عالم الفن عبر سطوع نجمه، فاهتم بشكله ومظهره ليشبه فنانين عصره بشعرهم اللامع، ونظراتهم الثاقبة، وابتسامتهم الساحرة، ليقوم بأول بطولة سينمائية في فيلم "تيتاوونج" عام 1937.

7ـ عمل صدقي مع عدد كبير من المطربات في أفلامه السينمائية، ومن بينهم نجاة على، صباح، نور الهدى،رجاء عبده، مها صبري، إلا أن ليلى مراد حصلت على نصيب الأسد، فقدمت معه عددا كبيرا من الأفلام، كان أولهم فيلم "ليلى "، وهو تمصير لفيلم "غادة الكاميليا"، وحقق كل منهما نجاحا كبيرا بعد عرض الفيلم في دور العرض المصرية.

8ـ وبعد نجاح "ليلى "، لعبا بطولة عدد من الأفلام من بينهم "ليلى فى الظلام وغيرهم.

9ـ حاول صدقي استغلال أفلامه في اصلاح المجتمع، لكى تكون سلاحا موجها للتربية والتعليم والإصلاح، ونشر الثقافة، فقدم فيلم "العامل "، وفيلم "الابرياء"، الذي تناول فيه مشاكل تشرد الأطفال.

10ـ ولعب صدقي دور "خالد بن الوليد'، في فيلم يحمل نفس الاسم، وشاركه البطولة عدد من النجوم من بينهم مديحة يسري، مريم فخر الدين، زكى طليمات، عباس فارس، عمر الحريري، محمد السبع، توفيق الدقن، وغيرهم.

11ـ نوى صدقي أن يقدم شخصيات فنية أكثر في أفلامه، ولكن حظه لم يساعده على ذلك، وكان من بينهم فيلم "سهم الله"، الذي يتناول مكائد يهود المدينة للرسول، ومحاولاتهم المستميتة لإنهاء الدعوة الإسلامية، ولكنه لم يتمكن من إنهائه لأنه بسبب الاجهاد الشديد الذي تعرض له.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل