المحتوى الرئيسى

عودة الطائر العملاق بلا طيار.. الدرونز "غلوبال هوك"

07/08 21:51

كان لألمانيا تجربة سيئة وفضيحة مع طائرة عملاقة من دون طيار سابقا، باتت تقبع في مرآب بمدينة مانشينغ الألمانية ويغطيها الغبار واسمها "اليورو هوك". في قمة دول حلف شمال الأطلسي المقامة في وارسو من المقرر الاحتفاء بطائرة "غلوبال هوك" (أو الصقر العالمي) بلا طيار المشابهة في تصميمها لسابقتها، والتي يتم عرضها بفخر أمام الاستاد الوطني عند مكان عقد قمة الناتو، ويتم اعتبارها مستقبل الطيران لحلف شمال الأطلسي.

ألمانيا تتولى دور القيادة في هذا المشروع من حيث التموين والطاقم المسيِّر للطائرة عن بُعد. ويتساءل النقاد عن مدى جدوى ذلك. ويقولون إنه بالنظر إلى الماضي: في ربيع عام 2013، أوقف وزير الدفاع الألماني توماس دي مازيير تطوير "يورو هوك" بسبب مشاكل كبيرة فيما يتعلق بالسماح لها بالطيران في الأجواء الألمانية.

طائرة من دون طيار أميركية

وفي ذلك الوقت كانت طائرة "يورو هوك" قد كلفت دافعي الضرائب الألمان 600 مليون يورو. وكادت فضيحة إيقاف المشروع أن تكلف دي مازيير منصبه. وتم إيداع الطائرة العملاقة بلا طيار في مكان للتخرين في أيلول/ سبتمبر عام 2013.

وقد كانت الحكومة الألمانية قد بدأت المشاركة في مشروع "غلوبال هوك" التابعة للناتو قبل حدوث كارثة "يورو هوك". كلتا الطائرتين هما مثل التوائم: فلا توجد اختلافات بينهما من حيث الشكل الخارجي، لكن تقنية الاستطلاع في كل منهما مختلفة عن الأخرى. وتعتبر هذه الطائرات (التي طولها 14.5 مترا والمسافة بين جناحيها حوالي 40 مترا) من أكبر الطائرات بلا طيار في العالم. وبإمكانها التحليق على ارتفاع أكثر من 18 كيلومتراً والبقاء في الجو أكثر من 24 ساعة.

وتشارك ألمانيا بمقدار الثلث من تكاليف طائرات "غلوبال هوك" الخَمْس المقرر أن يحصل عليها الناتو، والتي يُقَدَّر سعرها بـ 1.3 مليار يورو. ومن المقرر تخصيص قاعدة جوية للناتو في منطقة سيغونيلا في صقلية بحيث يتمركز فيها نحو 120 جندياً ألمانياً في المستقبل، يشاركون في توجيه الطائرة وتقييم بياناتها. أما إجمالي الطاقم العامل في توجيهها وتقييم معلوماتها فيبلغ عدده 600 رجل وامرأة تنتمي. الولايات المتحدة هي الوحيدة الأكثر انخراطاً من ألمانيا في إدارة مهام هذه الطائرة بلا طيار.

وقالت شركة نورثروب غرومان الأمريكية المنتجة للطائرة إنها ستنتهي من إنتاج أول طائرتين بلا طيار من هذا النوع بحلول نهاية هذا العام 2016، ثم سيتم اختبار أدائها لعدة شهور.

ع.م/ ع.خ ( د ب أ ، DW)

استُخدم الحمام الزاجل منذ القدم لنقل الأخبار بفضل قدرته الطبيعية على العودة إلى موطنه، مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها. كما استخدم في الحرب لنقل معلومات استراتيجية ولتفادي هول المتفجرات والقنابل التي يصعب على الجنود تخطيها.

رغم حل سلاح الجو الألماني نهائيا وتدمير جميع طائراته وفق معاهدة فرساي، التي حظرت على الألمان امتلاك قوات جوية، واصل الألمان تدريباتهم تحت ستار منظمة الطيران الرياضي الألماني، وابتكروا طائرة الاستطلاع هينكيل "He 42" التي كان أول طيران لها في 1931 وانتهت خدمتها في 1943.

طائرة "بوينغ إي-3 سينتري" هي طائرة استطلاعية يطلق عليها نظام المراقبة والإنذار المحمول جوا (اواكس) مجهزة بقدرات للكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة وتستعمل لتوجيه المقاتلات وطائرات الهجوم الضاربة أيضا.

طائرة "إمبراير إي إم بي 145" هي طائرة استطلاع من صنع برازيلي مجهزة برادار، تشبه في خاصياتها طائرة الأواكس لكنها أصغر حجما وأرخص تكلفة. وبالإضافة إلى مهامها العسكرية تستخدم طائرة إمبراير كذلك لرصد التغيرات المناخية في منطقة الأمازون.

تمتلك باكستان نظام "Erieye" المتقدم للإنذار المبكر والتحكم. هذا النظام مثبت على طائرة "ساب 2000" التي طُورت من قبل شركة ساب للطائرات السويدية. ويقوم هذا النظام بمراقبة الحدود أو يستخدم في عمليات الإنقاذ، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

أوقفت وزارة الدفاع الألمانية مشروع طائرات الاستطلاع بدون طيار "يورو هوك" بعد فشله، لما تخلل هذا المشروع من مخاطر فنية وزمنية مرتفعة. وكذلك بسبب التكاليف المالية الإضافية في حال استمرار تطوير طائرة "يورو هوك" القتالية بدون طيار لتجهيز القوات المسلحة الألمانية.

طائرة "لوكهيد يو- 2" الملقبة بـ "دراغون ليدي" هي طائرة تجسس أميركية مزودة بكاميرات وعدسات وأفلام ومعدات خاصة، قادرة على الطيران لعدة ساعات وعلى ارتفاع يتجاوز 21 ألف متر، والمراقبة ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل