المحتوى الرئيسى

دول الاتحاد الأوروبي توافق على تسليم الولايات المتحدة بيانات شخصية

07/08 19:12

أعطت الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، الضوء الأخضر لتبني المفوضية الأوروبية الإطار القانوني الجديد؛ لنقل بيانات إلكترونية إلى الولايات المتحدة عبر الأطلسي.

وجاء في البيان "وافق ممثلو الدول الأعضاء على النسخة النهائية لدرع حماية البيانات الأوروبية - الأمريكية ما يفتح الباب؛ لتبني قرار المفوضية" على الأرجح اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وستحل "درع الخصوصية"، برايفسي شيلد، مكان "سيف هاربور"، الإطار الذي أبطله القضاء الاوروبي في أكتوبر 2015 ما وضع آلاف المؤسسات، التي تنقل البيانات الشخصية لزبائنها في أوروبا لمعالجتها على الأراضي الأمريكية في حال انعدام قانوني.

لكن الإطار الجديد، الذي قدمته المفوضية الأوروبية في فبراير بختام مفاوضات مع الولايات المتحدة، يتعرض للانتقاد من بعض النواب الأوروبيين وجمعيات مدافعة عن المستهلكين.

وأعربت السلطات الوطنية لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي عن "القلق"، وانتقدت الاتفاق الجديد كونه يسمح دائما بـ"فرض رقابة جماعية ومن دون تمييز" على البيانات، التي تنقل عبر الأطلسي، وهي إحدى النقاط التي حملت محكمة العدل الأوروبية على إبطال "سيف هاربور".

وأكدت المفوضية، أنها عدّلت درع الخصوصية؛ لأخذ هذا الأمر في الاعتبار، وأوضحت المفوضة فيرا جوروفا، والمفوض أندروس أنسيب أن هذا الإطار مختلف تماما عن "سيف هاربور".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل