المحتوى الرئيسى

بالصور.. أهالي «فارس» في أسوان يستغيثون بـ«السيسي» من المياه الجوفية

07/08 13:19

مواطنون: الأزمة تعود لـ2007 وتجددت مؤخرا بعد وفاة طفل.. نطرق أبواب المسئولين دون جدوى

شكا أهالي قرية فارس بمدينة كوم أمبو من غرق منازلهم في المياة الجوفية، وتجاهل المحافظ مجدي حجازي، والمسئولين بالري للمشكلة، رغم مرور أكثر من 3 أشهر علي زيارة المحافظ للقرية، عقب مصرع طفل بعد سقوط حائط فوقه بسبب المياه الجوفية.

ووجه عدد من الأهالي رسالة للرئيس السيسي: "بعد أن تقاعس المسئولين بالمحافظة في إنهاء مشكلة المياه الجوفية، التي قتلت الطفل محمود حسين عامر، 9 سنوات، بسبب انهيار جدران المنزل عليه، نتيجة تصدعه بسبب المياه الجوفية، إضافة إلى تسببها في تشريد 200 أسرة وتدمير 600 فدان موالح".

وقال محمد عثمان السبال، من أهالي القرية، إنه في عام 2006 حصلت القرية علي لقب أفضل قرية في محافظة أسوان، وفي عام 2007، وبسبب التنقيب عن البترول، بدأت مشاكل للمياه الجوفية.

يحكي السبال: "من وقتها ونحن نستغيث ونطرق أبواب المسئولين دون استجابة، وذهبنا إلى كلية العلوم جامعة أسوان، وقامت بتشكيل لجنة، وأجروا تحليل للمياه الجوفية، وبعدها توجه عمدة القرية العمدة إلى المحافظ السابق، مصطفي السيد، والذي قام بتشكيل لجنة من من وزارة الزراعة والكهرباء والري، وجاءت للمشاهدة علي الطبيعة بحضور المحافظ، الذي أصدرقرار بإقامة المصرف القاطع، بطول 7 كيلو وتحددت لة ميزانية 10 مليون جنيه، ومنذ عام 2009 وهذه الأموال في المحافظة".

وقال شاكر عمر عبد العزيز، من أهالي القرية: "تفجرت المشكلة من جديد مع مصرع الطفل محمود حسين عامر 9 سنوات بالصف الرابع الابتدائي، بعد سقوط جدران حائط عليه نتيجة تصدع المنزل بسبب المياه الجوفية"، فيما قال أحد الأهالي إن المياه الجوفية تسببت في تشريد 200 أسرة، بعد هجر منازلهم التي تصدعت وأصبحت آيلة للسقوط.

وأكد طة عثمان أن المياه الجوفية، تسببت في تدمير نحو 600 فدان من أشجار الموالح والنخيل والدوم، موضحا أن قرية فارس من أشهر قرى الصعيد في زراعة المانجو والبلح.

وكان مجدى حجازى محافظ أسوان، أكد في تصريحات سابقة، أنه طالب أهالي قرية فارس بضرورة توعية وإقناع المواطنين الذين تقع أراضيهم فى نطاق تنفيذ مشروع المصرف القاطع بالمشاركة الإيجابية لتحقيق ذلك فى أسرع وقت، والقضاء نهائياً على مشكلة المياه الجوفية بالقرية، فيما طالب خلال اجتماعة مع مديرى الري بسرعة إنهاء إجراءات طرح مشروع المصرف القاطع، طول 6 كم، لإنهاء معاناة أهالى القرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل