المحتوى الرئيسى

عيد حزين فى قرية "البقلية"

07/08 10:07

سيطرت حالة من الحزن على قرية البقلية التابعة لمركز المنصورة، بمحافظة الدقهلية، بعد اختطاف خمسة من أبنائها، فى ليبيا أثناء عودتهم إلى مصر، منذ ثلاثة أيام لقضاء إجازة العيد وسط أهليهم.

أكدت أسر المختطفين أن أبناءهم تم اختطافهم فى الساعة الثانية والنصف صباحًا يوم الخميس الماضى أثناء عبورهم منطقة بنى وليد فى طريق العودة إلى مصر قادمين من طرابلس، وأن المسلحين طلبوا فدية قدرها 10 آلاف دولار من كل مختطف، وبعد تفاوض الأهالى مع الخاطفين، وافق الخاطفون على خفض المبلغ إلى 100 ألف دينار، أى ما يوازى 60 ألف جنيه مصرى.

لكن هذا المبلغ ظل خارج استطاعة الأهالى.

وطوال 6 أيام تعرض المختطفون لأنواع مختلفة من التعذيب بالتعليق تارة والصعق بالكهرباء وحرمانهم من الطعام لساعات طويلة تارة، كوسيلة ضغط على أسرهم لدفع الفدية، أو الاقتراض من المصريين الذين يعملون فى ليبيا ممن يعرفونهم، والذين ليس معهم هذا المبلغ كما أفاد البعض منهم لعدم وجود عمل بليبيا حاليا.

وشملت قائمة المخطوفين من قرية البقلية كلا من «أحمد عبدالحميد السيد عوض، ش24 سنة» أعزب، وشقيقه السيد «26 سنة» متزوج ولديه طفل رضيع، والسيد رمضان محمود فرحات «45 سنة» متزوج ولديه 3 أبناء، وشوقى محمد على «50 سنة»، حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، ولديه 4 أبناء أكبرهم فى الثانوية العامة، وصالح جابر نواره 39 سنة، حاصل على دبلوم تجارة، ولديه 3 أبناء، بالاضافة إلى زميل لهم من إحدى محافظات الصعيد، وجميعهم يعملون فى أعمال المعمار.

وفى جولة «الوفد» داخل «البقلية»، التى عرفت بأن سكانها من الأهالى الذين يزرعون أراض ملك الأوقاف أى مؤجرة فلا يوجد بينهم من يملك أرضا يمكنه أن يعيش عليها أو يتصرف فيها حتى بالبيع.

تحولت فرحة العيد إلى عويل ونواح وآهات لأسر المختطفين الخمسة، والتى جمعت معها دموعا وأحزانا شملت كلا من أقرباء وجيران، فهم عائلات تجمعها النسب والقرابة، والجميع فى حالة ترقب يشاركهم فى هذا أهالى القرية والتى تربطهم صلات عائلية بهم.

فى منزل السيد رمضان محمود فرحات «45 عاما» تجلس زوجته داليا «31 عاما» ربة منزل، وتجمع حولها أبناءها منة «11 سنة»، تلميذة فى الصف السادس الابتدائى، ومحمد «10 سنوات» تلميذ فى الصف الخامس الابتدائى، ورمضان «6 سنوات» ويعانى من الصرع والكهرباء الزائدة فى المخ، ويتكلف علاجه نفقات باهظة شهريًا، ويشاركهما فى المنزل جدة الزوج ووالده ووالدته الذين لم يتوقفوا عن البكاء كمدا بعد اختطاف ابنهم.

تقول الزوجة: أشعر بأننى فى كابوس، لا أعلم هل سأرى زوجى أم لا، أنتظر لحظة دخوله على بالمنزل، واتساءل فى كل لحظة من سينفق على أبنائى، ومن سيراعى البيت غيره؟ كل منازلنا التى نسكن فيها ملك الأوقاف، ولا نستطيع بيعها، والله حرام، وانظروا إلينا بعين الرحمة، وزوجى سفره تكلف 17 ألف جنيه، والله ما اشتغل بيهم ولا جمعهم، أناشد كل مسئول التدخل، فنحن لا يمكننا دفع الفدية، ولو كنا نملك هذا المبلغ أصلا ما اضطر زوجى للغربة.

وأضافت آخر مكالمة كلمها لى قالى وصيتك العيال، راعيهم، بيعى أى شيء من أجلهم لا تتركيهم يحتاجون أى شيء وبكى هو يعلم أننا لن نستطيع دفع الفدية، ولن نستطيع فعل أى شيء سوى الدعاء، واللجوء إلى الله ثم المسئولين.

ويقول والد «السيد»: ابنى وحشنى قوى وأقول للرئيس «السيسى» أن يعتبره مثل ابنه، ويقول للخاطفين اتقوا الله فيه ورجعوا أولادنا، ابنه الأصغر مريض، لا يوجد له أحد بعد الله سوى والده المسكين، ونتكلف علاجا باهظ التكلفة، ويضيف الحاج «كارم» عمه السيد خرج من طرابلس فى الساعة الثانية والنصف من صباح الخميس متوجها للقاهرة عبر الوليدية وقال لأبوه إحنا اتخطفنا وطالبين فدية، وتعاطف معنا أهالى القرية لكن المبلغ كبير يوازى 250 ألف جنيه للمختطفين الخمسة، وكلنا فى البلد فقراء نجمع ازاى 60 ألفاً لابنى، ولو جمعناهم، هنجمع لباقى المخطوفين ازاى ومن أين، فالكل هنا على قد حاله. مشيرا إلى أن وزارة الخارجية أكدت لهم أنها تبذل قصارى جهدها لاستعادة ابنائهم، كما أن الرئيس «السيسى» كلف قيادات فى الدولة من جميع الأجهزة للبحث عنهم وإعادتهم إلى الوطن، وما نتمناه هو الإسراع فكل يوم يمر تزداد معاناة هذه الأسر من أمهات وأبناء وآباء وربنا لا يكتبها على أحد.

** لم يختلف الحال كثيرا، فى منزل صالح جابر يونس 39 سنة، والذى جلست زوجته «ليلى» والتى تبلغ من العمر 28 سنة، باكية وسط أبنائها «ياسمين» فى الصف الرابع الابتدائى، وأسماء فى الصف الثالث الابتدائى، ومصطفى 5 سنوات تقول: زوجى سافر وترك لى 3 أولاد، كيف أربيهم، لم أعرف أنه اختطف إلا من الناس، ماذا أفعل أنا وأبنائى الثلاثة، بنتين وولد شكله هيشيل الهم بدرى، وتخاطب «ليلى» الرئيس «السيسى» أنت رئيس كل المصريين أنظر لنا بعين الرحمة، فليس لدينا أحد يساعدنا ولا نملك أرضا ولا منزلا، فزوجى دخله من عمله وعافيته، أطفالى يسألون فين بابا، وهم فى الشارع يسمعون أن أبوهم أتخطف ومش راجع، قلبى انفطر عليه.

وأكدت أن زوجها اتصل بها منذ ساعات، وقال: أوصيكى على الأولاد، أنا عارف إنك مش هتقدرى تجيبى فلوس الفدية، انسينى، خلى بالك من العيال وحطيهم فى عيونك، ونتقابل بقى فى الآخرة.

** وعلى مقربة من هذا المنزل يقع منزل شوقى محمد على «50 عاما» حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية هو وزوجته واسمها «صديقة» والتى تجلس مع أولادها الثلاثة أحمد فى الصف الثالث الثانوى، وأسماء فى الصف السادس الابتدائي، وإيمان في الصف الثالث الابتدائى، ومحمود «4 سنوات» وهى فى حالة يرثى لها، تذرف الدموع والصرخات  لا تنقطع خوفا على مصير زوجها الذى خرج ليبحث عن رزق أولاده، بعد أن ضاق به الحال، فهو لم يستلم وظيفة، وظل يعمل فى الفاعل باليومية سواء فى ليبيا مع القذافي، وبعد رحيله فالحياة صعبة، وولدينا 6 أفواه تحتاج لمأكل وملبس وكهرباء وإيجار للمنزل للأوقاف، علاوة على دروس خصوصية لابنى أحمد فى الثانوية العامة، وللأسف اضطر  للسفر فى 25 فبراير 2016 أى منذ 4 شهور فقط وبطريقة شرعية، ولكن لم يعمل سوى شهر والنصف فقط، وتعرض للبهدلة، كما ان والدته «حماتى» توفيت فى 7 رمضان المنقضى وهذا الأمر كان عامل ضغط لقرار العودة الى مصر، ولكن لم تسعفه يد الإرهاب فاختطفوه، ساندونا هذا حقنا على حكومتنا، زوجى أكبرهم سنا، ومريض، لا يستطع تحمل التعذيب بالكهرباء، اتصل بى وقال لى وضعونا فى مياه موصلة بالكهرباء، ويتناوبون على تعذيبنا، وأتمنى الموت فى أى لحظة أفضل لى ولكم.

فى أحد منازل المخطوفين الأخرى تقع عينك على سيدة  مسنة تبكى بحرقة بقلب «أم» اختطفت منها تلك العصابة الإرهابية، اثنين من أبنائها هما «السيد الشحات عبدالحميد السيد 30 عاماً»، متزوج، وشقيقه أحمد «24 سنة» أعزب، تقول:  «عاوزة أولادي.. يا سيسي»  إحنا بنحبك وعارفين أنك تعرف يعنى إيه الضنى، ودول اثنين هما سندى فالكبير السيد خرج للعمل والبحث عن الرزق ليساعد شقيقه الصغير فى إتمام زواجه والذى كان مقرراً فى شهر أكتوبر، وإحنا ظروفنا صعبة وزوجى مريض، وابنى السيد  ترك مولودا عمره «5 أيام» فقط وسافر علشان يساعد فى المصاريف، وقمنا بتدبير 17 ألف جنيه لكل واحد منهم لزوم السفر، سواء ببيع «المواشى» والسلف وياريتهم ما سفروا، فقد قلت لهم أرجعوا طالما ما فيش شغل وهما كانوا فى طريق عودتهم.

وهمهمت بكلمات تأنيب قائلة « قلت له لا تعود بري، بلاش يابنى تيجى مواصلات، تعالى طيران، قالى يا أمى  معنديش 850 جنيها ثمن  تذكرة الطيارة، وقلت استلف من أى حد معاك ونبقى نسدد له، كلمناه لقينا ناس بتقول لنا أولادكم  اتخطفوا، اتاخدوا من العربية اللى بتوصلهم، وكل شوية يكلمونا يقولوا لنا لو مجبتوش الفلوس هنقتلهم، نجيب منين الفلوس المطلوبة  والدهما مريض بالكبد والطحال، وأنا مريضة بالسرطان، وعملت عملية قبل ما يسافروا هما الاتنين بشهر، نعمل إيه ملناش غير الله ثم السيسي، لابد من تدخل المخابرات هى التى ستعرف مكانهم أستحلفكم بالله طمنوا قلب أم محروقة على غياب نجليها.

ويقول عم «الشحات» والد المختطفين:  اللى خاطف أولادى تنظيم دولي، كلمنى واحد ليبى منهم وواحد خليجى ويوم 30 رمضان العصر، كلمنى واحد مصري، توسلت إليهم يخفضوا المبلغ، قالى متفصلشى معايا إحنا مصريين وفاهمين بعض.

على جانب آخر وفى اتصال تليفونى عبر «الفيس بوك» من مراسل الوفد مع شخص يدعى أشرف أبويوسف «مصرى» أحد أبناء قرية البقلية، وموجود حاليا بمنطقة «جرجارش» بالعاصمة الليبية طرابلس منذ 11 شهراً، وهو الذى يقوم بالتفاوض مع الجماعة الإرهابية فى محاولة لإنقاذ أبناء قريته الخمسة.

قال نحن نبكى من أجل المختطفين الستة، والعصابات الإرهابية موجودة فى كل مكان فى ليبيا لدرجة اننا بنخاف نمشى فى الشارع، أوضاع العمل أصبحت مستحيلة والليبى حاليا ليس معه فلوس مثلنا، فقد كان يصرف شهريا من البنك وتوقف هذا بموت القذافي، والحالة سيئة للغاية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل