المحتوى الرئيسى

الشرطة والسود... اسبوع دام في الولايات المتحدة

07/08 16:53

تحقيق أميركي حول مقتل رجل اسود بيد الشرطة

واشنطن: قتلت الشرطة الاميركية رجلين اسودين في ولايتي لويزيانا الثلاثاء ومينيسوتا الاربعاء ما ادى الى موجة تظاهرات في البلاد قتل قناص واحد على الاقل في احداها في دالاس خمسة شرطيين.

في ما يلي تسلسل الوقائع التي تهز الولايات المتحدة منذ الثلاثاء:

- مقتل رجل اسود في لويزيانا الثلاثاء:

عند الساعة 00,35 (4,35) من ليل الاثنين الثلاثاء، قتل بائع جوال اسود يدعى التون سترلينغ برصاص شرطي كان يحاول السيطرة عليه في باتون روج بولاية لويزيانا جنوب الولايات المتحدة

وكشف تسجيل فيديو لهاو الحادثة. وفي اللقطات التي لا تتضمن كل الوقائع، بدا بائع الاسطوانات المدمجة يمتثل لرجال الشرطة. وثد ثبته شرطيان على الارض وهما يصرخان "انه مسلح". واخرج الشرطيان سلاحيهما ثم سمع اطلاق نار. ويبدو ان الرجل قتل برصاص اطلق عليه عن قرب.

وفي لقطات اخرى بدا الرجل ينزف بغزارة من صدره.

في اليوم التالي فتحت الشرطة الفدرالية تحقيقا في مقتله.

- مقتل رجل ثان في مينيسوتا الاربعاء:

الاربعاء قتل فيلاندو كاستيل البالغ من العمر 32 عاما في سيارته برصاص الشرطة امام صديقته وابنتها في منطقة فالكون هايتس بالقرب من مدينة سانت بول في ولاية مينيسوتا، خلال عملية تدقيق بسبب تحطم مصباح سيارته.

صورت صديقته اللحظات الاخيرة ووضعتها على موقع فيسبوك للبث المباشر ليشاهده اكثر من اربعة ملايين شخص خلال ساعات. في اللقطات يظهر الرجل الذي يعمل في مطعم مدرسة وهو يئن مصابا برصاصة في مقعد سائق السيارة، بينما يمسكه الشرطي من خده. واوضحت المرأة ان الشرطي قتل صديقها عندما كان يبحث عن اوراق هويته.

جرت تظاهرات احتجاج وتجمعات مسائية في جميع انحاء البلاد من نيويورك الى لوس انجليس مرورا بوشانطن وشيكاغو. في مانهاتن ردد آلاف الاشخاص الذين توجهوا الى ساحة تايمز سكوير "كفى" و"حياة السود تهم".

تجمع مئات المتظاهرين في سانت بول امام مقر حاكم ولاية مينيسوتا مطالبين "باحقاق العدل". 

عند وصوله الى وارسو لحضور قمة حلف شمال الاطلسي، دان الرئيس باراك اوباما هذه "المشكلة الخطيرة" التي تعاني منها الولايات المتحدة مؤكدا ان بلاده "عاشت مآسي كهذه  مرات عدة". ودعا الشرطة الى اجراء اصلاحات.

- مقتل خمسة شرطيين في دالاس مساء الخميس:

بينما كانت التظاهرة المناهضة للعنصرية في دالاس (ولاية تكساس، جنوب) تشارف على نهايتها، وقع اطلاق نار قرابة الساعة 21,00 (2,00 ت غ من الجمعة).  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل