المحتوى الرئيسى

السعودية تكشف هوية منفذي تفجيري المدينة المنورة والقطيف

07/08 01:17

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء الخميس، الكشف عن هوية مرتكبي العمليتين الانتحاريتين، إحداهما وقعت قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة، والأخرى قرب أحد مساجد القطيف، يوم الاثنين الماضي، مشيرةً إلى اعتقال 19 شخصًا على خلفية التفجيرين إضافة إلى العملية الانتحارية في جدة التي وقعت في اليوم نفسه. 

وحسب "الأناضول"، سبق أن كشفت الداخلية السعودية بأنَّ الانتحاري الذي قام بتفجير نفسه بحزام ناسف في جدة هو "عبد الله قلزار خان" باكستاني الجنسية، ويقيم في مدينة جدة مع زوجته ووالديها بعد أن قدم إليها قبل 12 عامًا للعمل كسائق خاص.

ووقعت ثلاثة تفجيرات "انتحارية" في ثلاث مدن سعودية، الاثنين الماضي، أحدها في موقف مستشفى قرب القنصلية الأمريكية في جدة وأسفر عن مقتل "الانتحاري"، والثاني قرب الحرم النبوي في المدينة المنورة وأسفر عن مقتل "الانتحاري" منفذ الهجوم وأربعة من رجال الأمن، والثالث قرب مسجد في القطيف شرقي المملكة، ونتج عنه سقوط ثلاثة انتحاريين هم منفذوا الهجوم. 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، القول إنَّه اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذ الجريمة عند المسجد النبوي بأنه "نائر مسلم حماد النجيدي البلوي" سعودي يبلغ من العُمر 26 عامًا ولديه سابقة تعاطي مخدرات. 

وبيَّن التركي أنَّه "اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذي التفجير بمحافظة القطيف بأنهم كل من "عبد الرحمن صالح محمد العِمِر، يبلغ من العمر 23 عامًا، وسبق إيقافه عام 2014 لمشاركته في تجمعات تنادي بإطلاق سراح الموقوفين في قضايا إرهابية، وإبراهيم صالح محمد العِمِر يبلغ من العمر 20 عامًا، وعبد الكريم إبراهيم محمد الحسِنِي يبلغ من العمر 20 عامًا، وجميعهم لم يستخرجوا بطاقات الهوية الوطنية". 

وأشار إلى أنَّه بفحص العينات المرفوعة من مخلفات الانفجارين تبين وجود آثار مادة "النيتروجليسرين" المتفجرة، وهي مماثلة للمادة التي ضبطت آثارها بحادث الانفجار بمواقف السيارات بمستشفى سليمان فقيه بجدة. 

ولفت المتحدث الأمني إلى أنَّه جرى على خلفية الجرائم التي وقعت بالمدينة المنورة ومحافظتي جدة والقطيف القبض على 19متهمًا ممن توفرت أدلة وقرائن على علاقتهم بها، منهم سبعة سعوديين و 12 من الجنسية الباكستانية. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل