المحتوى الرئيسى

نواب يطالبون بالرد بقوة على قرار البرلمان الإيطالى

07/08 15:33

- برلمانيون: القرار عدم تزويد مصر بقطع غيار عسكرية تصعيد خطير.. وقضية ريجينى تحولت إلى نوع من الابتزاز السياسى للقاهرة

«القرار تصعيد سياسى خطير، ويضع العلاقات المصرية – الإيطالية فى خانة الخطر»، هكذا علق أعضاء فى مجلس النواب على قرار مجلس النواب الإيطالى، الذى صدر أمس، بتأييد قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية احتجاجا على حادث مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، فى وقت سابق من هذا العام.

ووصف النائب عماد جاد، عضو لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، قرار البرلمان الإيطالى بأنه «متعجل ويحمل تصعيدا غير مبرر واستقواء»، وقال لـ«الشروق»: «القرار جاء نتيجة شعور الجانب الإيطالى بأن الأجهزة المصرية تتلاعب بهم فى القضية، وأن الجانب المصرى لا يتعامل بجدية مع القضية ويحاول خداعهم».

وقلل جاد من أهمية سفر وفد برلمانى مصر لإيطاليا فى الوقت الحالى: «كان من الضرورى إجراء تحركات سريعة، لكن الموقف حاليا معقد وصعب»، موضحا: «الموقف الحالى بيد الحكومة، وعليها أن تثبت للجانب الإيطالى بأنها جادة فى القضية، ولا تحاول طمس الحقائق عليهم».

من جانبه، قال النائب عن حزب المصريين الأحرار ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، طارق رضوان، إن قرار مجلس النواب الإيطالى لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، ويضع العلاقات المصرية الإيطالية فى خانة الخطر، بالرغم من إدراك الجميع أن مصر تقوم بدورها فى التعاون من أجل كشف حقيقة وملابسات الحادث، مشيرا إلى أن دول العالم تقدر الدور الذى تقوم به مصر فى مكافحة الإرهاب.

وتابع: «فى الوقت الذى نعبر فيه عن موقفنا الرامى إلى سرعة إجلاء الحقيقة فى قضية ريجينى الذى نتعاطف مع مشاعر الحزن الذى أصاب الشعب الإيطالى عقب وفاته، وجب على الجانب الإيطالى فصل مسار التحقيق فى قضية الشاب الإيطالى عن مسار العلاقات بين البلدين، خاصة أنه هناك الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين».

من جهته، قال ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن قرار البرلمان الإيطالى يضر بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وايطاليا، مؤكدا أنه يصب فى صالح أعداء البلدين خاصة أنه يوجد علاقات تاريخية بينهما.

وطالب النائب يسرى المغازى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بعقد جلسة عاجلة لمناقشة قرار البرلمان الإيطالى، فيما دعا السلطات المصرية إلى الرد بقوة على مثل هذا القرار الذى يؤكد أن هناك حالة عداء داخل مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطالى ضد مصر رغم المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل