المحتوى الرئيسى

عابد فهد: استعنت بالمراجع التاريخية لتجسيد ''الصباح''.. وأمريكا تريد حكمنا - (حوار)

07/07 23:06

يؤمن الفنان السوري عابد فهد، أنه يجب على الفنان أن يغير من جلده، وأن يصبح متلونًا مع كل شخصية يؤديها كي يظل موجودًا ويمتع جمهوره.. في الوقت نفسه يؤكد أن الجمهور الآن أكثر وعيًا ولن يكرهه في شخصية حسن الصباح، وعن "سمرقند"، وكيف استعد له يحدثنا عابد الفهد.. وإلى نص الحوار.. 

بداية ما هو الذي جذبك لقبول بطولة "سمرقند"؟

الموضوع الذي كتبه محمد البطوش بالطبع فهو موضوع جيد وبرغم كونه في إطار تاريخي ولشخصيات حقيقية إلا أنه معاصر جدًا ومعبر عن تاريخنا ووقتنا الحاضر، بالإضافة لوجود أياد الخزوز بالطبع كمخرج للعمل.

شخصية حسن الصباح من الشخصيات المثيرة للجدل ما هي المفاتيح التي دخلت بها عالم الصباح؟

بعد قراءة مجموعة من المراجع منها لابن كثير و ابن الأثير كـ "البداية والنهاية". وهناك أيضا كتاب عن صلاح الدين كتبه المؤرخ جرجي زيدان وكيف حاولت الفرقة اغتياله في هذه المراجع أيضا الكثير مما يفي الاطلاع على بعض جوانب الحكاية من التاريخ ورسم صورة من الخيال لبناء شكل ومعنى وأسلوب الحياة التي كان يعيشها وقسوة المكان الذي قرر أن يكون مكانه وملاذه لمحاربة السلاجقة وغيرهم في قلعة الموت.

من وجهة نظرك ترى ما هي أهم المميزات التي ميزت شخصية الصباح؟

أدواته الشخصية وطريقه أداءه للشخصية التي رسمها لنفسه أمام الجميع هذه رؤية لهؤلاء الذين استطاعوا أن يتأثروا في الأخرين بأسلوبهم وحججهم واقناع الغير من العالم ليكونوا اتباعهم يجب يتسم بالبلاغة والقوة معًا.. وكان لجيش الصباح أسلوب خاص بالحصن المنيع وبناء جيش من المقاتلين وتجهيزهم للدفاع عن أهدافهم ومعتقداتهم.

أكثر المشاهد التي عملت لها حساب عند قراءتك للسيناريو وكيف استعددت لها؟

معظم المشاهد في المسلسل في هذا الخط الحيوي صعبة والحوارات التي تتسم في البلاغة وحجج الاقناع التي يستخدمها الصباح لمخاطبة اتباعه كانت تحتاج إلى الثقة في الطرح والبساطة في التبليغ والإرشاد كي يكون مقنعا ومتبني كل ما يقوله ليصل الى مبتغاه وهي الغاية والوسيلة لهذا كنت اعتبر هذه المشاهد من أصعب مشاهد العمل.

كيف تري دور الفن في مقاومة الهجمة الإرهابية الداعشية علينا كأمة عربية وإسلامية؟

الاعمال التي تتناول محاربة الاٍرهاب أصبحت حاجة ملحة لوقف هذا الخطر الداهم لأبناء وطننا وخصوصا من الجيل الجديد والذي أصبح أكثر القضايا خطورة على مستقبلنا ووجودنا في عالم ينهش بعضه البعض بسيطرة مطلقة على العقول لتخريب المنطقة وجعلها هرمة عجوزة تحتاج الى سنوات لتقوم من جديد وكل هذا يأتي لمصلحة العالم الغربي والقارة الامريكية المهيمنة على العالم العربي وتقوده بالغصب في المجالين الاقتصادي والعسكري وزد على هذا انها تسعى لتفتيت سوريا وروسيا بالتعاون مع تركيا وهو ما لن يحدث أبدا بأذن الله.

الظاهر بيبرس بطل إسلامي اسطوري نجحت معه في دخول القلوب ألم تخف من شر الصباح؟

أعتقد أن الجمهور سيتقبله خصوصًا الجمهور الواعي، لآن المشروع الفني هدفه نشر الوعي ومعرفه التاريخ الخاص به وحقيقة كل شخصية وبداية كل فكر أو كل نكسة مررنا بها. كي لا يخدع من جديد

وبالنسبة لي فأنا من المؤمنين أن تنوع الأدوار بالنسبة للفنان هي ضرورة لا بد منها فأداء شخصيات مثل الحجاج والظاهر بيبرس وغيرهم من الشخصيات التاريخية التي تركت أثرًا لدى المشاهدين منها ما هو إيجابي ومنها عكس ذلك وكل واحد لديه وجهته في نظريات الطوائف وما ورائها علينا التوضيح كي لانقع في مصيدة من يريدون الخراب لعالمنا العربي الذي أصبحنا فيه غرباء نشحذ اللجوء هنا وهناك.

هناك مقولة شهيرة لحسن الصباح عن كيفية حكم العرب بالوعظ الديني والسيف هل تؤمن بها؟

هذه هي الحكمة التي بدأ بها العمل في مقدمته وهي "من يريد أن يرتقي صهوة السلطة في بلاد العرب عليه أن يرتدي ثوب الواعظين ويتحزم بسيف قاطع".. إنها تشبه كل من ارتقى هذه السلطة شرقًا وغربًا، ومنذ بداية الخليقة عبر كل العصور الى يومنا هذا وللأسف أصبحنا نحن الصهوة التي يمتطيها البعض ليحقق اغراضه وأهدافه.

تعود للتمثيل في الدراما التاريخية في وقت تتسيد فيه الدراما الاجتماعية ألا تعتبرها مغامرة أخرى؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل