المحتوى الرئيسى

النظام يسعى لقطع طريق المعارضة الوحيد لحلب

07/07 14:46

تدور معارك كر وفر عنيفة بين قوات النظام السوري والميلشيات الموالية له مع مقاتلي المعارضة شمال حلب. وقال مراسل الجزيرة أن قوات النظام سيطرت على عدة مساحات على طريق الكاستيلو المعبرِ البري الوحيد لمناطق سيطرة المعارضة في حلب.

وشملت المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام- بحسب المراسل-  عدة مساحات من مزارع الملاح ومخيم حندرات المطلة على طريق الكاستيلو.

وتستمر قوات النظام السوري في محاولاتها للوصول إلى طريق الكاستيلو -الذي يعد شريان حلب- بغية فرض الحصار على نحو 300 ألف من المدنيين داخل الأحياء الشرقية من المدينة التي تسيطر عليها كتائب المعارضة.

وأفادت شبكة شام أن قوات النظام شنت ‏-في خرق واضح للتهدئة التي أعلنتها من جانب واحد في العيد- هجوما بمنطقتي ‏الملاح شمالي حلب و‏المجلة على طريق ‏الكاستيلو الإستراتيجي، بدعم جوي ‏روسي، حيث تدور معارك عنيفة بالمنطقة تمكنت خلالها فصائل المعارضة من صد الهجوم.

وأكدت لجان التنسيق أن عددا من قوات النظام قتلوا جراء انفجار لغم أرضي أثناء محاولتهم التقدم على جبهات مخيم ‫‏حندرات في الريف الشمالي لحلب.

ونقلت وكالة رويترز عن مقاتلين معارضين أن كتائب المعارضة تخوض معركة شرسة لاستعادة

المناطق التي سيطرت عليها قوات المعارضة خلال الليل قرب طريق الكاستيلو.

وقال ‭‭‭‭ ‬‬‬‬زكريا ملاحفجي من تجمع (فاستقم) لرويترز "حاليا لا أحد يقدر يدخل أو يطلع من حلب."

وأوضح ملاحفجي "لم تعد مسألة الخطورة. الآن الطريق أصبح مقطوعا."

كما نقتل رويترز عن مسؤول ثان في المعارضة موجود مع المقاتلين في المنطقة إن كل الفصائل أرسلت تعزيزات وتحاول استعادة المواقع التي سيطرت عليها قوات النظام لكنه وصف الوضع بأنه  سيء للغاية، مشيرا إلى وجود غطاء جوي كثيف من قوات النظام خلال الليل.

من جانبه أفاد إسلام علوش، المتحدث باسم جيش الإسلام المشارك في المعارك، في حديث مع صحافيين عبر تطبيق "تلغرام" بمقتل أربعة من عناصر جماعته "في منطقة الملاح قرب الكاستيلو كانوا مرابطين في المنطقة التي تتمتع باهمية استراتجية عالية من شأنها ايقاف النظام عن قطع الطريق الوحيد المؤدي الى المدينة".

وتسبب القصف الجوي والمدفعي المكثف في استحالة العبور من طريق الكاستيلو في بعض الأحيان خلال الأسابيع الأخيرة لكن تقدم اليوم الخميس يزيد سهولة استهدافه من قوات النظام ويعزل القطاع الذي تسيطر عليه المعارضة من المدينة المقسمة.

في تطور آخر بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لما قالوا إنه قصف من الطيران الحربي للنظام في سوريا على بلدة كفر حمرة في الريف الشمالي لمدينة حلب. ويأتي القصف رغم هدنة أعلنها النظام من جانب واحد لمدة ثلاثة أيام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل