المحتوى الرئيسى

مركبة فضائية تابعة لناسا تستعد لفرصتها الوحيدة لدخول مدار كوكب المشتري

07/07 11:55

(رويترز) - تستعد مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لفرصة وحيدة لدخول المدار القطبي لكوكب المشتري اليوم الاثنين من أجل بداية دوران سيستمر 20 شهراً، بهدف معرفة كيف وأين تشكل أكبر كواكب المجموعة الشمسية.

ويستعد مراقبو الرحلة في مختبر الدفع النفاث في باسادينا بولاية كاليفورنيا لليلة طويلة، بينما تقترب المركبة "جونو" من كوكب المشتري بسرعة تزيد 200 مرة عن سرعة الصوت في الفضاء.

ومن غير المتوقع أن تصل تأكيدات حول نجاح "جونو" -وهي أول مركبة فضائية تعمل بالطاقة الشمسية ترسل إلى النظام الشمسي الخارجي- في دخول المدار القطبي لكوكب المشتري حتى الساعة 11:53 مساء اليوم الاثنين بتوقيت شرق الولايات المتحدة (03:53 بتوقيت جرينتش يوم غد الثلاثاء).

ولابد أن تكون "جونو" التي أطلقت من فلوريدا قبل نحو خمس سنوات في موضع دقيق للغاية، وأن تشغل محركها الرئيسي في التوقيت المناسب تماماً وتبقيه في وضع التشغيل لمدة 35 دقيقة لمنحه سرعة كافية تستطيع بها جاذبية كوكب المشتري أن تلتقطه بها.

وإذا انحرف أي شيء عن النحو المطلوب تماماً ولو بشكل بسيط ستبحر "جونو" متجاوزة المشتري ولن تتمكن من إكمال مهمة تكلفت مليار دولار لاستكشاف الغلاف الجوي الكثيف للكوكب ورسم خريطة لمجاله المغناطيسي الضخم.

ويهتم العلماء بمعرفة كمية المياه الموجودة على المشتري وهي نقطة مهمة لكشف مكان منشأه في المجموعة الشمسية. وأثرت نشأة المشتري على تطور وموقع بقية الكواكب ومن ضمنها كوكب الأرض وموقعه الذي ساعد على نشوء الحياة عليه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل