المحتوى الرئيسى

هكذا تستمتع بتسالى العيد بدون زيادة فى الوزن

07/07 08:43

طالما ارتبطت الأعياد بأذهان المصريين بالأطعمة المميزة، ويرتبط عيد الفطر المبارك بأطعمة مثل الكعك والبسكويت والغريبة، والفول السوداني والحلويات والشيكولاتة، وحتى الفسيخ والرنجة، وكل تلك الأطعمة منها ما قد يؤدي إلى السمنة ومنها ما له تأثير إيجابي، فكيف يمكن معرفه تلك الأطعمة.

يشتهر العيد بوجود العديد من الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم، وتقول خبيرة التغذية لورا فرح، إن العديد من أطعمة العيد تسبب التخمة وعسر الهضم والسمنة، ومن تلك الأطعمة.

يعتمد صنع الكعك والبسكويت على استخدام كمية كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى السكر بكميات رهيبة، كما يحتوي الدقيق المستخدم على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، والتي تسبب عند تناولها إلى تحولها إلى جلوكوز وارتفاع السكر بالدم، وقد يمثل تناول هذا الطعام مشكلة حقيقة لمرضي السكر، وقد تسبب الإصابة مثل إصابة التهاب الأعصاب الطرفية، والإصابة باعتلال الشبكية السكري، والبديل لتلك الأطعمة هو تناول كمية قليلة من الكعك ومشتقاته، وأن نأكل ببطء مع المضغ الجيد، مع الحرص على تناول السوائل مثل المياه والعصائر المخففة بالمياه.

من أشهر الأطعمة التي تنتشر في العيد، وعلى عكس ما يتوقعه الكثيرون، فإن تناول الترمس لا يقلل الوزن، بل على العكس يسبب زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، كما أنها تحتوي على الكروبوهيدرات والتي تتحول إلى دهون داخل الجسم، كما أن تناول الترمس المملح يسبب ارتفاع ضغط الدم، وقد يؤثر على أمراض القلب والشرايين.

من الأطعمة اللذيذة والتي تنتشر فى العيد، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات والنشويات، وليس لها تأثير يذكر على زيادة أو تقليل الوزن.

من المكسرات التي تنتشر في الأعياد، وله العديد من الفوائد، ويحتوي على العديد من المعادن، وله دور في تقليل مستوى الكوليسترول بالدم، ومن ثم الحماية من أمراض القلب، كما أن الفول السوداني يحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون، والإسراف في تناول الفول السوداني يسبب زيادة الوزن، لذلك ينصح بالتقليل من تناوله واستبداله بالخضروات والفاكهة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل