المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. «احذر» أيام لا يقبل الله صيامها

07/06 23:38

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إن هناك أيامًا يحرم صيامها ولا يقبلها الله تعالى من فاعلها.

وأضاف «ممدوح» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، أن هذه الأيام هي: يوم 1 شوال أول أيام عيد الفطر الذي تصلى فيه الصلاة، واليوم الثاني الذي يحرم صومه يوم 10 من ذي الحجة عيد الأضحى الذي تصلى فيه الصلاة، لما ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ» رواه مسلم.

وأشار إلى أن هناك 3 أيام يحرم صومها أيام التشريق الثلاثة وهي التي تلي يوم عيد الأضحى، 11 و12 و13 من ذي الحجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَوْمُ عَرَفَةَ وَيَوْمُ النَّحْرِ وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ عِيدُنَا أَهْلَ الْإِسْلَامِ وَهِيَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ».

ولفت إلى أنه يحرم صيام يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان، مستشهدًا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ: فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ»، وفي رواية: «فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، وفي رواية: «فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ ثَلَاثِينَ»، ورواية أخرى: «فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل