المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. إيفونا وأنطوى أفضل الأفارقة فى النادى الأهلى بعد رحيل فلافيو

07/06 20:40

- من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد الأسبوعية كل يوم أحد مع الباعة

يهتم المسئولون فى النادى الأهلى فى كل موسم بالطبع بالتعاقد مع مهاجم إفريقى سوبر لتدعيم خط الهجوم فى المارد الأحمر وكان آخر هذه الصفقات كلا من الجابونى ماليك إيفونا والغانى جون أنطوى.

الثنائى الإفريقى نجحا فى إحراز العديد من الأهداف هذا الموسم على الرغم من عدم مشاركتهما بنسبة كبيرة فى مباريات الأهلى بسبب كثرة الإصابات ولم يقدما بنسبة كبيرة أوراق اعتمادهما للجمهور والجهاز الفنى ولكنهما أثبتا أنهما من أفضل اللاعبين الأفارقة الذين جاؤوا فى النادى الأهلى من بعد رحيل النجم الأنجولى فلافيو من النادى فى عام 2009 .

أنطوى يلعب مباريات قليلة ولكنه سجل أهدافا فارقة مع النادى ولكن الإصابات تطارده دائما وإيفونا يشارك ولكن لا يسجل كثيرا ولكنه أحرز هدفا رائعا فى مرمى نادى الزمالك بعد مراوغة دفاع الزمالك من منتصف الملعب ولكنه أضاع العديد من الانفرادات .

ويعد إيفونا هو أول لاعب إفريقى يتخطى رقم 12 هدف مع الأهلى منذ عام 2009 بعد الأنجولى فلافيو وهو أول لاعب إفريقى فى الأهلى يتخطى 8 أهداف فى الموسم الأول كأعلى مُعدل سُجل بعد موسم أحمد فيليكس الأول عام 1993/1994 .

وسجل إيفونا مع الأهلى فى موسمه الأول 15 هدفا فى كل البطولات .

ترتيب إيفونا كهداف إفريقى وسط الهدافين الأفارقة للنادى الأهلى حتى الآن فى المركزالثالث بعد فلافيو «54 هدفا» وأحمد فيليكس «48 هدفا» وأرقام إيفونا فنيا ولموسم واحد أفضل منهم بكثير .

أنطوى الذى انتقل للأهلى فى مطلع الموسم الحالى قادما من «الشباب السعودى» فى صفقة بلغت مليون دولار استطاع أن يعود للملاعب واللعب مع المارد الأحمر بعد فترة غياب طويلة بعدما كان على وشك الرحيل بسبب جلوسه على دكة البدلاء فى عهد البرتغالى «بيسيرو» وحتى تولى الهولندى مارتن يول تدريب الفريق إلى أن تمكن الغانى من المشاركة فى تأهل الفريق لدورالـ16 بدورى الأبطال بعد هدفه فى مرمى بطل أنجولا وبعده تمكن من إحراز هدف ثمين للأحمر فى مرمى الإنتاج الحربى انتزع به أغلى ثلاث نقاط أسهمت فى تتويج الأحمر بالدورى وكذلك سجل أنطوى هدفا رائعا فى مرمى روما الإيطالى فى الودية العالمية بالإمارات أعادت ثقة جماهير الأهلى داخل مصر وخارجها فيه.

وهناك لاعبون أفارقة كان النادى قد تعاقد معهم وعشقهم جمهور الأهلى فى السنوات الماضية ومنهم على سبيل المثال أحمد فيليكس وفلافيو وجيلبرتو .

الغانى أحمد فيليكس كان قد انضم لصفوف الأهلى وهو فى عمر الـ17 عاما مقابل 50 ألف دولار وتم قيده فى صفوف الناشئين بالأهلى ولعب فى صفوف الفريق الأول وسجل أول أهدافه أمام بلدية المحلة عام 1993.

لعب فيليكس 110 مباريات مع الأهلى فى بطولة الدورى، فاز فى 80 مباراة وتعادل فى 24 مباراة وخسر 6 مباريات وأحرز فيليكس 48 هدفا.. وحقق مع الأهلى 9 بطولات فى 5 مواسم. وفى ختام موسم 97 - 1998 وافق الأهلى على احترافه فى اليونان.

ويعد فلافيو من اللاعبين الذين أحدثوا فارقا كبيرا مع الأهلى وجماهيره بعد أن انضم للنادى عام 2005 ولعب 4 مواسم ونصف مع الأهلى واستطاع أن يحصل على 4 بطولات للدورى و2 كأس مصر و4 كؤوس سوبر مصر و3 بطولات دورى أبطال إفريقيا و3 بطولات سوبر إفريقى وشارك مع الأهلى مرتين فى كأس العالم للأندية أعوام 2006، 2008.

على الرغم من هذه المسيرة الكبيرة لفلافيو مع المارد الأحمر فإن بداياته كانت طريفة مع النادى بعدما لم يسجل إلا هدفا واحدا مع النادى عن طريق الخطأ فى مرمى غزل المحلة بعد صيامه فترة كبيرة ومن بعد ذلك انطلق ليصبح هدافا تاريخيا فى النادى الأهلى.

وكان النادى الأهلى قد تعاقد مع لاعبين أفارقة لم يقدموا أو يضيفوا أى جديد مع النادى من بعد رحيل النجم فلافيو وكلفوا خزانة النادى مبالغ مالية كبيرة ومنهم دومينيك دى سيلفا الذى رحل بعد ظهوره بمستوى سيئ وذهب للغريم التقليدى الزمالك، وكان قد انتقل للنادى عام 2011 بقيمة 90 ألف دولار، وكان هناك اللاعب الليبيرى دوفوركى الذى انتقل أيضا عام 2011 بقيمة 80 ألف دولار.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل