المحتوى الرئيسى

العلماء يترقبون كنزا علميا بعد وصول المسبار «جونو» إلى المشترى

07/06 15:05

• مدير المشروع بوكالة ناسا: المركبة بصدد الوصول لبيانات علمية مثيرة.. باحث رئيسى بالمشروع: الصور الأولى تلمح إلى أسرار علمية

أكد ريك نيباكين، مدير مشروع المسبار «جونو» الذى أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، أمس الأول، عن وصوله لمدار كوكب المشترى، أن المسبار بصدد الوصول لبيانات علمية مثيرة.

وقال نيباكين، فى تصريحات نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس، إن المسبار «بوابة لأن نصبح على تلك الدرجة من القرب لهذه البيانات العلمية المثيرة حقا»، مشيرا إلى أن «كل شىء نفذ كما صممنا.. إنه يعمل بطريقة جيدة جدا».

وأعلنت «ناسا»، أمس الأول، أن مسبار جونو، وهو مركبة فضائية بحجم ‏ملعب كرة القدم، دخل بنجاح مدارا حول كوكب ‏المشترى، أكبر وأقدم كوكب فى المجموعة الشمسية، والذى يمتلك أيضا بعضا من أقوى الإشعاعات التى رصدها ‏العلماء على الإطلاق‎، بعد رحلة بدأت منذ خمس سنوات، فى حدث علمى كبير.‎

ويأمل العلماء باستخدام المسبار للتحسس بطبيعة أعماق كوكب المشترى. ويعتقد العلماء أن هيكل ‏المشترى وتكوينه يخفيان أدلة على أسرار تشكل الكون قبل نحو 4 مليارات ونصف المليار ‏سنة‎.‎

وأطلق علماء «ناسا»، مقطع فيديو يظهر مجموعة من الصور التى التقطها المسبار مع اقترابه من المشترى، مبينا دوران أربعة من أقماره.

من جانبه، قال سكوت بولتون، الباحث الرئيسى فى مشروع «جونو»، خلال مؤتمر صحفى: «حتى هذه الصور الأولى تلمح إلى أسرار علمية»، مشيرا إلى الغموض الذى يكتنف القمر «كاليستو»، أحد أقمار المشترى، والذى بدا قاتما بشكل قال بولتون إنه «غير متوقع».

ووفقا لـ«نيويورك تايمز»، فإنه من المفترض أن يجرى «جونو» هبوطا «انتحاريا» إلى سطح المشترى، فى يوم 20 فبراير 2018، وذلك خلال دورته الـ37 حول الكوكب، ما ينهى مهمته بنفس الطريقة التى انتهت بها مهمة المسبار «جاليليو» عام 2003.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل