المحتوى الرئيسى

المانشافت يترقب انتفاض هداف المونديال أمام فرنسا

07/06 14:58

حيرة شديدة تواجه مشجعي المنتخب الألماني لكرة لقدم بخصوص مهاجمهم المحبوب توماس مولر، فنجم بايرن ميونيخ صائم عن التهديف منذ انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة في فرنسا حتى يوم الأحد. وذلك رغم محاولات حثيثة باءت جميعها بالفشل، لعلّ أمرّها حين أخفق في هزّ شباك الأسطورة الإيطالية جيجي بوفون أثناء ضربات الترجيح التي حسمها الألمان لصالحهم في ربع نهائي البطولة (5-6)، وبعدها صرح مولر أنه لن يسدد أبداً ضرب جزاء.

فما الذي حصل إذا لذلك المهاجم الفريد الذي يمكنه عادة دكّ شباك الخصم من أي زاوية وبكل أعضاء جسمه حتى وإن تعلق الأمر بأنفه ربما؟ والدليل ما قدمه بمونديال 2014 بجنوب إفريقيا برصيد بلغ عشرة أهداف بالكمال والتمام.

حين يغيب مولر يخسر المانشافت

حقيقة أن توماس مولر رقم خطير في تشكيلة يواخيم لوف أمر لا يشكك فيه أحد؛ فحين يغيب هذا اللاعب يخسر المنتخب الألماني، والدليل نصف نهائي مونديال جنوب إفريقيا حين خسرت ألمانيا دون مولر أمام إسبانيا الفائزة باللقب بعد ذلك بهدف دون رد.

المدرب بايرن ميونيخ السابق بيب غوارديولا بدوره كان مجبراً على استيعاب الدرس، إذ أنه حين أبعد مولر عن التشكيلة الأساسية في نصف نهائي دور الأبطال أمام أتلتيكو، خسر البافاري بهدف دون رد أيضاً.

توماس مولر أمام ماركو بارولو في ربع نهائي يورو 2016.

وكان من الطبيعي أن يتحول توماس مولر إلى القضية الأساس في المؤتمر الصحفي الذي انعقد يوم أمس الثلاثاء (الخامس من يوليو/ تموز 2016) في مقر المنتخب الألماني بإيفيان، خصوصاً وأن اللاعب شارك فيه شخصياً للرد على أسئلة الصحفيين والتي دارت مجملها عمّا إذا كانت الماكنة الألمانية ستنتفض في الموقعة المرتقبة على ملعب مارسيليا بين المنتخبين الألماني والفرنسي مساء غد الخميس.

توماس مولر يعكس معنى مصطلح "الهدوء"

ورغم كل هذه الضغوطات التي يواجهها اللاعب حالياً، إلا أن لغة جسده تأكد أن لا أحد يمكنه أن ينال من هدوءه ومرحه، وهو ما عبّره عنه أوليفر بيرهوف مدير المنتخب بأسلوب مجازي جميل حين قال إنه بحث عن معنى "الهدوء" في المعجم فوجد صورة لتوماس مولر كمرادف للمصطلح.

أمام اللاعب فرد بأسلوبه الطفولي البريء "أنا لم أفعل شيئاً سيئاً في هذه البطولة؟!". وبالفعل منذ انطلاق نهائيات يورو 2016 قدم توماس مولر دعماً كبيراً لخط الهجوم والدفاع على حدّ سواء، وذلك بدرجة قصوى من الثبات والتركيز والفاعلية حتى لقب "بملتهم الكيلومترات" للإشارة على المسافات الهائلة التي يقطعها على الملعب. ورغم كل هذا ظلت الأهداف غائبة! فهل يستدعي الأمر زيارة هانس ديتر هيرمان الطبيب النفسي الخاص للمنتخب الألماني؟

مولر ليس بحاجة لذلك كما يؤكد هو نفسه، كما أنه ليس بحاجة إلى عبارات المواساة من الزملاء، فالأهداف كما يراها "ليست الوقود الذي يحركه، وإنما الدهان الذي يجعل سيارته تلمع"، بمعنى أنها من المكملات وليست من الأساسيات.

أثناء التدريبات استعدادا لمباراة نصف نهائي يورو 2016 أمام فرنسا.

بيد أنه ومع تغييّب زميله رأس الحربة ماريو غوميس بداعي الإصابة عن نصف النهائي أمام فرنسا، بات المانشافت أكثر من أيّ وقت مضى بحاجة إلى مولر، وهناك من التوقعات ما ذهب إلى ترشيح مولر وليس ماريو غوتسه ليشغل مركز رأس الحربة، بعد الأداء المحتشم الذي قدمه غوتسه في منافسات دور المجموعات في المركز ذاته.

وما عزز هذه التوقعات الإيمان الشديد للمدرب المحنك يوآخيم للوف بقدرات اللاعب ملمحاً إلى أن "صحوة مولر" قادمة لا محال. وشدد لوف: "لا أشكك إطلاقاً في قدراته. توماس ينتمي إلى أولئك الذين لا يجعلون أيّا كان يؤثر سلباً عليهم وله أسلوب فريد في التسجيل عند كل مباراة.. وأنا متأكد أنه وحين نكون بحاجة قصوى إلى هدف، فإن مولر يفي بالمطلوب".

في المقابل، يدرك مولر جيداً أن النقاش الدائر في بلاده لا يمكنه أن يتوقف إلا حين يذكر الآخرين بعلو كعبه، وإلا فإن الجدل سيتواصل إلى مباراة النهائي في حال فازت ألمانيا، أو حتى إلى الأسابيع الأولى من الموسم القادم.

ومع ذلك يريد تغيير مسار النقاش حول شخصه نحو التركيز على الهدف الأساسي الذي سطره أبطال العالم في هذه البطولة وهو الفوز باللقب القاري. فما أهمية أن يسجل مولر وتخسر ألمانيا، تماماً كما حدث في مونديال جنوب إفريقيا حين تصدر توماس مولر قائمة الهدافين، لكن فريقه لم يفز باللقب واكتفى بالمركز الثالث بعد فوزه على الأوروغواي (2-3).

قبل بدء بطولة كأس العالم في السويد عام 1958 حصل كل لاعب في المنتخب الألماني على عشرة ماركات. وبعد هزيمتهم في مباراة نصف النهائي أمام السويد، أرسل المدرب سيب هيربيرغر لاعبيه للتسوق. وقد جمعت المباراة على المركز الثالث منتخب ألمانيا مع فرنسا.

في تلك المباراة منيت ألمانيا بأعلى خسارة 6:3، وفيها أيضا حقق اللاعب الفرنسي Justo Fontaine 13 هدفا، وهو رقم قياسي ما زال قائماً حتى يومنا هذا. آنذاك تغيّب من المنتخب الألماني فريتس فالتر وهورست إيكل وأوفه زيلر.

بعد 24 عاما اختلف الأمر وذلك في نصف نهائي بطولة العالم في إسبانيا عام 1982. ليتبارسكي سجل الهدف الأول في الدقيقة 17 وبعد تسع دقائق سجل ميشيل بلاتيني هدف التعادل.

وفي هذه المباراة حصل خطأ كبير من حارس مرمى ألمانيا طوني شوماخر، والذي خرج من المرمى في الدقيقة 57 واصطدم بكوعه باللاعب الفرنسي Patrick Battiston. الحكم والجمهور لم يشاهدوا ما حدث لكون أعينهم كانت تتابع الكرة.

.. الكرة تصطدم بقائم المرمى واللاعب Patrick Battiston يبقى مغمياً عليه على الأرض، ليغادر الملعب لاحقا بكسور في الرقبة وقد فقد اثنين من أضراسه.

.. وتستمر الدراما بعد تمديد المباراة. الفرنسيون يتقدمون بهدف من Marius Tresor ثم يرفع اللاعب Alain Giresse الفارق إلى 3:1، لكن كارل هاينس رومينيغه وكلاوس فيشر يحرزان التعادل، ليتم حسم المباراة بركلات الترجيح.

الفصل الرابع والأخير من هذه المباراة (مونديال 182): ألمانيا متأخرة بهدفين إلى ثلاثة أهداف في ركلات الترجيح لأن أولي شتيليكه لم يسجل هدفه، إلا أن حارس المرمى الألماني شوماخر ينجح في صد ركلتين من Didier Six و Maxime Bossis. ثم يسجل هورست هروبيش ركلته، لتتأهل ألمانيا إلى النهائي وتخسر بعد ذلك أمام إيطاليا.

لقاء آخر يجمع بين ألمانيا وفرنسا بنصف النهائي في بطولة كأس العالم عام 1986 في المكسيك. آنذاك فاز الفرنسيون على البرازيل ليواجهوا منتخب ألمانيا بقيادة المدرب فرانس بيكينباور، لتقول الماكينات كلمتها الأخيرة وتفوز بهدفين لصفر.

سيطر اللاعبون الفرنسيون على المباراة في الدقائق الثمانين الأولى، لكن رودي فولر حطم آمالهم قبيل نهاية المباراة. وفيها أثبت الألمان أنهم فريق بطولات وأن أداءهم يتصاعد مع تقدم البطولة. لكن الأرجنتين فازت بالكأس.

المواجهة الرسمية الأخيرة بين منتخبي ألمانيا وفرنسا كانت قبل سنتين في كأس العالم بالبرازيل 2014. وهذه المرة في مباراة ربع النهائي حين أحرز المدافع ماتس هوملز هدفاً مبكراً في الدقيقة 12، الأمر الذي منح المنتخب الألماني المزيد من الثقة بالنفس.

قبيل انتهاء المباراة لاحت فرص كثيرة للمنتخب الفرنسي، وكان أفضلها في الوقت بدل الضائع للاعب كريم بنزيما الذي حرم من المشاركة في بطولة فرنسا، لكن حارس المرمى مانويل نوير تصدى للكرة وأنقذ فوز ألمانيا بهدف لصفر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل