المحتوى الرئيسى

المؤشرات الأولية فى حادث الطائرة المصرية المنكوبة تؤكد نشوب حريق على متن الطائرة قبل سقوطها

07/06 12:48

تعد حوادث سقوط الطائرات فى المحيطات من الحوادث الخطيرة، والمحيرة لجهات التحقيق المختلفة؛ نظرًا لصعوبة الوصول لحطام الطائرة، وتوالت العديد والعديد من تلك الحوادث فى الفترة الأخيرة، لعل أبرزها حادث سقوط الطائرة إيرباص 320 التابعة لشركة "مصر للطيران"، التي أقلعت من مطار شارل ديغول الفرنسي إلى القاهرة، والتي أختفت فجر الخميس 19 مايو، وكان على متنها 66 راكباً.

و قالت مصادر مطلعة بلجنة التحقيق، بالأمس، حسب وكالة "رويترز" للأنباء، إن الصندوق الأسود الخاص بمسجل قمرة الطائرة أوضح محاولات لإخماد حريق قبل تحطمها وهو ما يتوافق مع البيانات الأولية التي تم التوصل إليها، موضحةً إن مسجل قمرة قيادة الطائرة الذي أعيد إلى القاهرة هذا الأسبوع من فرنسا بعد إصلاحه من تلفيات لحقت به يشير إلى إدلاع حريق على متن الطائرة في لحظاتها الأخيرة.

و كان قد عُثر على حطام الطائرة فيما بعد في مياه البحر المتوسط شمال مدينة الإسكندرية على مسافة 290 كم، ومنذ ذلك الحين توالت التصريحات و البيانات من الجانبين الفرنسي و المصري، كما توالت عمليات البحث من الجانبين لمحاولة الوصول لأشلاء الضحايا والصنودقين الأسودين لتحديد سبب سقوط الطائرة.

وأظهرت بيانات الرادار أنّ الطائرة إنحرفت 90 درجة إلى اليسار ثم 360 درجة إلى اليمين، وسقطت من على ارتفاع 11.300 متر إلى 4600 متر ثم 3000 متر، قبل أن تختفي.

وذكرت أن المعلومات تتوافق مع الآثار الموجودة على قطع حطام الجزء الأمامي للطائرة والتي أظهرت تعرضه لحرارة عالية ودخان كثيف وأشارت إلى أنه ستتم مواصلة عمليات التحليل والفحص للتوصل إلى مصدر وأسباب هذه الحرارة الشديدة والدخان الكثيف.

ويكشف مسجل قمرة القيادة محادثات الطيار وأي تحذيرات صدرت في القمرة وأمورا أخرى منها صوت المحركات.

و كانت لجنة التحقيق قد سبق و أعلنت فى بيان صدر يوم 29 يونيو الماضي إن البيانات المستخلصة من مسجل بيانات الرحلة "تتوافق مع رسائل نظم التواصل والإبلاغ مع الطائرة والتي تشير إلى وجود دخان في دورة المياه ودخان صادر من غرفة الأجهزة الإلكترونية للطائرة".

وفي وقت سابق من شهر مايو الماضي، أعلنت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المصرية المنكوبة أن أجهزة البحث الخاصة بالسفينة الفرنسية التابعة للبحرية الفرنسية، والتي تشارك في البحث عن صندوقي المعلومات الخاصين بطائرة "مصر للطيران" التي سقطت بالبحر المتوسط منتصف الشهر الماضي، التقطت إشارات من قاع البحر، بمنطقة البحث عن حطام الطائرة يرجح أنها من أحد صندوقي المعلومات.

وبعد تكثيف البحث تم العثور على صندوقي الطائرة، حيث أعلنت لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران المنكوبة ، إنتشال الصندوق الأسود الثاني فى منتصف يونيو الماضي، وذلك بعدما أعلنت عن العثور على مسجل محادثات كابينة قيادة الطائرة قبلها بعدة أيام.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل