المحتوى الرئيسى

لأول مرة منذ سنوات .. عيد فطر في يوم واحد لدى "سُنّة" و"شيعة" العراق

07/06 05:11

ورغم الهجوم توجهت أُسر إلى الأسواق لشراء ملابس العيد والطعام استعداداً للاحتفال، ما دفع أحد التجار للقول إنهم سيدحرون الإرهاب.

وأضاف: "العراق بلد ... بلد الحضارة ... بلد السلام ... بلد الأمن ... وإن شاء الله سينتهون لأننا شعب مصرين على الحياة ... نريد الحياة ... نريد السلام."

وقال عراقي يدعى أبو روضة إن العراقيين يرغبون في توجيه رسالة للإرهابيين مفادها أنهم لا يعبئون بهذا العنف. وأضاف: "وإحنا هاي التفجيرات ... يعني ما تثنينا. ونتحدى الإرهاب. وهاي لسه جاي ... يعني جاي آخد ملابس لأطفالي حتى نوصل صورة للإرهاب إنو هاي ... ما تثنينا."

وعادة ما يتسوق المسلمون عشية عيد الفطر لشراء الملابس والطعام.

ولأول مرة منذ سنوات يتوحد علماء السٌنة والشيعة في العراق بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، هو غداً الأربعاء.

في العام الماضي، ولأعوام سبقته أيضاً قررت مراجع الدين الشيعة في العراق اعتبار أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد يوم واحد من إعلان مراجع الدين السُنية للعيد.

وبرر الشيعة هذا الاختلاف بأن الرؤية الشرعية للهلال تعتمد على النظر بالعين المجردة، وفقًا لمسؤولين في ديوان الوقف الشيعي، بينما يعتمد علماء السُنة على الرؤية بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية (التلسكوب).

أما هذا العام فسيكون مختلفًا، حيث أعلن علي السيستاني المرجع الديني الشيعي في العراق، مساء الثلاثاء 5 يوليو/ تموز 2016، أن يوم غدٍ الأربعاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت الرؤية الشريعة لهلال شهر شوال.

وقال مكتب السيستاني، في خبر عاجل، بثه التلفزيون الرسمي مساء اليوم، إنه "ثبتت عند سماحة السيد السيستاني أن غدًا الأربعاء، هو يوم عيد الفطر السعيد في العراق، وإيران والدول العربية المجاورة"، على حد تعبير البيان.

وأمس الإثنين، أعلن ديوان الوقف السني في العراق (مؤسسة حكومية تعنى بتنظيم أمور السُنة)، أن الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

من جهته، أعلن كاظم الحائري أحد مراجع الشيعة في العراق، مساء الثلاثاء، ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل