المحتوى الرئيسى

قلب الأسد يظهر في سماء الكويت.. تعرف على الظاهرة

07/06 15:38

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستشهد الأسبوع المقبل العديد من الظواهر الفلكية التي يمكن مشاهدتها.

وقال مدير الإدارة بدر العميرة في تصريح صحافي أمس الثلاثاء ان يوم الجمعة المقبل سيشهد في تمام الساعة التاسعة وتسع دقائق مساء بتوقيت الكويت نجم قلب الأسد الذي يمكن مشاهدته بوضوح بالقرب من القمر حيث تفصل بينهما ثلاث درجات سماوية وسيكون القمر في المنتصف ظاهريا بينه وبين كوكب (المشتري).

وذكر أن نجم قلب الأسد يعتبر جزءا من نظام نجمي متعدد يقع على بعد حوالي 75 سنة ضوئية وهو ألمع نجوم هذه الكوكبة على الإطلاق وهو النجم ال21 من حيث اللمعان في السماء في نصفي الكرة الأرضية وتبلغ كتلته خمسة أضعاف كتلة الشمس كما انه نجم يافع يبلغ عمره بضع مئات الملايين من السنين حسب التصنيف النجمي وتصل درجة حرارته الى 4200 كلفن تقريبا.

وتابع أن يوم السبت المقبل وفي تمام الساعة ال11 و41 دقيقة بتوقيت الكويت سيحدث اقتران لكوكبي (المشتري والقمر) حيث سيبعد (المشتري) مسافة قدرها درجة واحدة قوسية شمال القمر وسيكون لمعان الكوكب (-1.68) بينما سيكون لمعان القمر 25 في المئة.

وأفاد بأن كوكب (المشتري) العملاق الغازي هو خامس الكواكب بعدا عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية وكتلته أكبر من جميع الكواكب والأقمار في المجموعة وله حلقات مثل كوكب (زحل) ولكنها خفيفة جدا إذ تبلغ سماكتها حوالي 30 كيلومترا وتتكون من الغبار والأحجار الصغيرة.

وقال العميرة ان كوكب (أورانوس) سيقع في وضع التربيع مع الشمس حيث تصبح الزاوية بينه وبين الشمس في السماء 90 درجة وسيشرق في منتصف الليل ويصل إلى جهة الجنوب في الصباح الباكر من يوم الأربعاء المقبل الموافق ال13 من يوليو الجاري ويغرب عند الظهيرة لافتا انه لا يمكن رؤيته الا من خلال التلسكوبات وسيكون لمعانه (5.82).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل