المحتوى الرئيسى

البرتغال تقضي على أحلام ويلز وتصعد لنهائي يورو 2016

07/06 23:32

أحرز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هدفا وتسبب في آخر، ليقود منتخب بلاده للتأهل لنهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المقامة حاليا بفرنسا إثر فوزه 2 / صفر على منتخب ويلز في الدور قبل النهائي للمسابقة اليوم الأربعاء (السادس من تموز/ يوليو 2016) بمدينة ليون.

وعجز الفريقان عن هز الشباك خلال الشوط الأول، الذي ندرت خلاله الفرص التهديفية لينتهي بالتعادل السلبي، قبل أن يفتتح رونالدو التسجيل للبرتغال في الدقيقة 50 من ضربة رأس رائعة. وبهذا الهدف أصبح على موعد مع التاريخ بعدما تقاسم لقب الهداف التاريخي لبطولات اليورو مع أسطورة الكرة الفرنسي ميشيل بلاتيني برصيد تسعة أهداف.

وأضاف لويس ناني الهدف الثاني للبرتغال في الدقيقة 53 بعدما تابع تسديدة غير متقنة من رونالدو، ليقضي فريق المدرب فيرناندو سانتوس على أحلام المنتخب الويلزي في التأهل لنهائي البطولة التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه.

ورفع رونالدو وناني بهذين الهدفين رصيدهما التهديفي في النسخة الحالية للبطولة إلى ثلاثة أهداف ليبتعدا بفارق هدف واحد خلف الفرنسي أنتوان غريزمان متصدر ترتيب هدافي المسابقة حتى الآن.

وكرر المنتخب البرتغالي بهذا الانتصار إنجازه الذي حققه في نسخة البطولة التي أقيمت على ملاعبه عام 2004 حينما صعد لنهائي البطولة قبل أن يخفق في التتويج بها عقب خسارته أمام نظيره اليوناني.

وينتظر منتخب البرتغال في المباراة النهائية التي ستقام بملعب (دي فرانس) بضاحية سان دوني يوم الأحد القادم الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى والتي تجرى بين منتخبي ألمانيا (بطل العالم) وفرنسا(البلد المضيف) يوم غد الخميس.

قبل بدء بطولة كأس العالم في السويد عام 1958 حصل كل لاعب في المنتخب الألماني على عشرة ماركات. وبعد هزيمتهم في مباراة نصف النهائي أمام السويد، أرسل المدرب سيب هيربيرغر لاعبيه للتسوق. وقد جمعت المباراة على المركز الثالث منتخب ألمانيا مع فرنسا.

في تلك المباراة منيت ألمانيا بأعلى خسارة 6:3، وفيها أيضا حقق اللاعب الفرنسي Justo Fontaine 13 هدفا، وهو رقم قياسي ما زال قائماً حتى يومنا هذا. آنذاك تغيّب من المنتخب الألماني فريتس فالتر وهورست إيكل وأوفه زيلر.

بعد 24 عاما اختلف الأمر وذلك في نصف نهائي بطولة العالم في إسبانيا عام 1982. ليتبارسكي سجل الهدف الأول في الدقيقة 17 وبعد تسع دقائق سجل ميشيل بلاتيني هدف التعادل.

وفي هذه المباراة حصل خطأ كبير من حارس مرمى ألمانيا طوني شوماخر، والذي خرج من المرمى في الدقيقة 57 واصطدم بكوعه باللاعب الفرنسي Patrick Battiston. الحكم والجمهور لم يشاهدوا ما حدث لكون أعينهم كانت تتابع الكرة.

.. الكرة تصطدم بقائم المرمى واللاعب Patrick Battiston يبقى مغمياً عليه على الأرض، ليغادر الملعب لاحقا بكسور في الرقبة وقد فقد اثنين من أضراسه.

.. وتستمر الدراما بعد تمديد المباراة. الفرنسيون يتقدمون بهدف من Marius Tresor ثم يرفع اللاعب Alain Giresse الفارق إلى 3:1، لكن كارل هاينس رومينيغه وكلاوس فيشر يحرزان التعادل، ليتم حسم المباراة بركلات الترجيح.

الفصل الرابع والأخير من هذه المباراة (مونديال 182): ألمانيا متأخرة بهدفين إلى ثلاثة أهداف في ركلات الترجيح لأن أولي شتيليكه لم يسجل هدفه، إلا أن حارس المرمى الألماني شوماخر ينجح في صد ركلتين من Didier Six و Maxime Bossis. ثم يسجل هورست هروبيش ركلته، لتتأهل ألمانيا إلى النهائي وتخسر بعد ذلك أمام إيطاليا.

لقاء آخر يجمع بين ألمانيا وفرنسا بنصف النهائي في بطولة كأس العالم عام 1986 في المكسيك. آنذاك فاز الفرنسيون على البرازيل ليواجهوا منتخب ألمانيا بقيادة المدرب فرانس بيكينباور، لتقول الماكينات كلمتها الأخيرة وتفوز بهدفين لصفر.

سيطر اللاعبون الفرنسيون على المباراة في الدقائق الثمانين الأولى، لكن رودي فولر حطم آمالهم قبيل نهاية المباراة. وفيها أثبت الألمان أنهم فريق بطولات وأن أداءهم يتصاعد مع تقدم البطولة. لكن الأرجنتين فازت بالكأس.

المواجهة الرسمية الأخيرة بين منتخبي ألمانيا وفرنسا كانت قبل سنتين في كأس العالم بالبرازيل 2014. وهذه المرة في مباراة ربع النهائي حين أحرز المدافع ماتس هوملز هدفاً مبكراً في الدقيقة 12، الأمر الذي منح المنتخب الألماني المزيد من الثقة بالنفس.

قبيل انتهاء المباراة لاحت فرص كثيرة للمنتخب الفرنسي، وكان أفضلها في الوقت بدل الضائع للاعب كريم بنزيما الذي حرم من المشاركة في بطولة فرنسا، لكن حارس المرمى مانويل نوير تصدى للكرة وأنقذ فوز ألمانيا بهدف لصفر.

والآن سيلعب المنتخبان في نصف نهائي يورو 2016 على أرض فرنسا، في أول لقاء بين الفريقين في بطولة أمم أوروبا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل