المحتوى الرئيسى

بالصور؛ "جونو" تصل المشتري بعد رحلة 5 سنوات

07/06 07:41

الأربعاء 6 يوليو 2016 - 04:21 بتوقيت غرينتش

بالصور؛ "جونو" تصل المشتري بعد رحلة 5 سنوات

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن المركبة الفضائية جونو توجت رحلة بدأت قبل خمس سنوات إلى كوكب المشترى بأن أطلقها محركها إلى مدار حول أكبر كوكب في النظام الشمسي لمحاولة معرفة كيف نشأ وكيف ساعد في تمهيد الطريق أمام ظهور الحياة على الأرض.

وأطلق "جونو" محركه الرئيسي في الساعة 11:18 مساء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (0318 الثلاثاء بتوقيت جرينتش)، ليبدأ في إبطاء المركبة حتى تتمكن جاذبية الكوكب من التقاطها.

وكان "جونو" الذي أطلق من فلوريدا قبل خمس سنوات يحتاج لاتخاذ موقعه بدقة وأن يطلق محركه الرئيسي في الوقت الصحيح تماما ويبقيه مشتعلا لمدة 35 دقيقة ليصبح ثاني مركبة فضائية تتخذ مدارا حول المشترى.

ولو كان أي خطأ ولو طفيف حدث لسبح جونو هائما في الفضاء متجاوزا المشترى غير قادر على إتمام مهمة تبلغ تكلفتها مليار دولار.

وبعد أن يدخل جونو مداره ليبدأ مهمة علمية تستمر 20 شهرا سيدور في مدارات بيضاوية كل دورة تستمر 14 يوما ليخترق السحب الكثيفة لكوكب ويرسم خرائط لمجاله المغنطيسي الضخم ويبحث في مناخه عن أدلة على وجود نواة داخلية كثيفة.وسيبحث كذلك عن مياه في مناخ المشترى وهي علامة مهمة على

الطريق لمعرفة على أي مسافة من الشمس تكون الغاز الكثيف.

وأثر تكون المشترى بدوره على تطور ومواقع بقية الكواكب ومنها الأرض وكان موقعه من العوامل التي قادت إلى نشأة الحياة.

والمشترى يمكنه أن يدير في فلكه 1300 أرض وأن يدور على مسافة من الشمس أبعد خمس مرات من مسافة الأرض منها لكن ربما يكون نشأ في موقع آخر وهاجر إلى هذا المكان ملقيا بكواكب صغيرة كانت تدور في فلكه أثناء رحلته.

وتقع الأرض والمريخ على المسافة الصحيحة من الشمس التي تكفل سطح سائل من الماء الذي يعتقد انه ضروري لظهور الحياة.

ويدرس العلماء المريخ لمعرفة لماذا فقد الكوكب ماءه، كما أن جاذبية المشترى الكبيرة تغير مسار العديد من الكويكبات والمذنبات  لتمنع تصادمات كارثية مع الأرض وبقية النظام الشمسي.

وقال سكوت بولتون العالم الرائد في مهمة المركبة جونو من معهد بحوث الجنوب الغربي في سان أنطونيو "نحن نتعلم الطبيعة، كيف تكون المشتري وذلك يعلمنا عن تاريخنا ومن أين جئنا".

وتتوقع ناسا أن يتخذ جونو موقعه لالتقاط أول صور مقربة للمشتري يوم 27 أغسطس آب وهو اليوم الذي ستدار فيه معداته لاختبارها.ولم تصل سوى مركبة فضائية واحدة هي جاليليو من قبل إلى المشترى الذي يدور حوله 67 قمرا معروفا.

ويقول بولتون إن جونو من المتوقع أن يكتشف المزيد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل