المحتوى الرئيسى

“الكحك الناعم” أشهر مخبوزات الأسايطة في العيد

07/05 12:42

الرئيسيه » حاجات تهمك » الأسرة والبيت » “الكحك الناعم” أشهر مخبوزات الأسايطة في العيد

“أوله مرق ووسطه حلق وآخره خلق”.. هكذا لخصت جدتي العجوز طقوس شهر رمضان الكريم، الذي يبدأ بالاهتمام بإعداد الولائم والعزائم واستخدام “المرق” في طهي الطعام، بينما يكون الثلث الأخير من شهر رمضان مخصصًا لشراء ملابس العيد، ويقصد بها “الخرق”، وبين “المرق” و”الخرق” تأتي صناعة “الحلق” ويقصد به كعك العيد، لأنه يأخذ أشكال دائرية في صناعته.. “ولاد البلد” رصدت طرق عمل كعك العيد.

“الكحك الناعم والبسكويت والغريبة والبيتي فور واللانكشير”.. هكذا توضح جدتي نعمات محمد أنواع الكحك، 57 عامًا، أبرز أنواع الكعك، وتضيف أن الكعك الناعم يعتبر بهجة العيد الحقيقة بدءًا من جلسة “نقش الكحك”، التي كانت النساء تتجمعن فيها لنشر البهجة، في محاولة لتخليد بعض العادات التي فقدت وسط ضجيج مجتمعنا، والتي لم يتبق لنا منها سوى بعض الذكريات مع الكعك وماكينة صناعة البسكويت في المنزل وصولًا إلى صنع العجينة وتقطيعها بأشكال دائرية مميزة.

تشرح جدتي طريقة عمل الكعك الناعم بقولها “نضع الدقيق ونحط عليه السمن ونضربهم بالمضرب حتى يلين شوية وبعدها نضيف اللبن ثم خميرة بيرة حتة صغيرة قد عين الجمل كده، ونستمر في الضرب حتى يتجانس الخليط وتكون العجينة كده حلوة ومفرولة وبعدها البيكنج بودر ونرش فوقيها السمسم وريحة الكحك ونضرب لحد ما يبقى عجينة”.

تضيف جدتي أنه بعد تجهيز العجينة نقوم بتقطيعها إلى حلقات دائرية صغيرة، ونبدأ في تشكيلها بـ”المناقيش”، ثم ترص على الصاجات مع ضرورة ترك مسافة ما بين الكعك على الصاج “علشان ما يلزقش في بعضه”، ومن ثم إدخاله الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى يأخذ اللون الذهبي وبعدها يتم إخراجه وتركه حتى يبرد ورشه بالسكر البودرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل