المحتوى الرئيسى

محافظات مصر تستعد لاستقبال عيد الفطر المبارك

07/05 19:26

كثفت محافظات الجمهورية اليوم /الثلاثاء/ استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال توفير احتياجات المواطنين،ورفع حالات الطوارئ بالمستشفيات والطرق السريعة والمرافق وتأمين المتنزهات وساحات الصلاة.

ففي محافظة السويس،أعلن المحافظ اللواء أحمد الهياتمي الطوارئ داخل المحافظة استعدادا لعيد الفطر،مؤكدا متابعته المستمرة لكافة الاستعدادات في جميع المديريات.

وأشار المحافظ – في تصريح اليوم – إلى وجود استعدادات مكثفة في المستشفيات وجهاز النظافة والإسعاف وغيرها من الإدارات،مشيرا إلى استعداد شواطئ السويس لاستقبال عيد الفطر حيث يوجد فرق إنقاذ دائم بشواطئ المحافظة لتأمين المواطنين،مؤكدا أن غرفة العمليات بالمحافظة مستعدة لاستقبال شكاوى المواطنين.

وقامت قوات الأمن بالسويس بتكثيف التواجد الأمني بالمدخل الجنوبي لقناة السويس وتأمين المنشآت الحيوية والطرق والموانئ المطلة على خليج السويس، كما تفقد مدير الأمن  اللواء مجدي عبدالعال ونائبه اللواء محمود شبانة قوات الشرطة المكلفين بعمليات التأمين بشوارع المحافظة.

وشدد مدير الأمن على تواجد الدوريات الأمنية في شوارع المحافظة خلال الـ 24 ساعة من أجل تأمين المحافظة،مشيرا إلى أن الكمائن الأمنية في مداخل ومخارج المحافظة تعمل بانتظام كامل ويقظة كاملة لقوات الأمن.

من جانبه،أكد مصدر أمني أنه تم تكثيف التواجد الأمني بالطرق التي تربط المحافظة مع سيناء وخاصة بنفق الشهيد أحمد حمدي وطريق السويس،وعيون موسى،بالإضافة إلى طريق السويس وشرم الشيخ،موضحا أن عمليات الفحص في نفق الشهيد أحمد حمدي تتم بدقة وباستخدام أحدث أنوع الأجهزة التي يتم استخدامها في فحص السيارات القادمة من وإلى سيناء عن طريق النفق.

وفي محافظة المنوفية،أعلنت مديريات المحافظة عن خططها لاستقبال عيد الفطر،وقال المحافظ الدكتور هشام عبد الباسط إنه وجه،خلال اجتماع موسع مع القيادات التنفيذية بالمحافظة،بضرورة الاهتمامبمنظومة النظافة العامة والعمل على إزالة الإشغالات بالشوارع لضمان السيولة المرورية وتجميل الميادين خلال أيام العيد،كما وجه قطاعي المياه والكهرباء بتكثيف المتابعة والإشراف لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي ومياه الشرب خلال أيام العيد.

وأكد المحافظ ضرورة التنسيق بين مديرية الأمن ومديرية الزراعة لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وازالة الفورية ي تشوينات لمواد البناء.

وأشار إلى أنه تم إعداد 372ساحة داء صلاة العيد بقرى ومدن المحافظة منها الساحة الرئيسية بملعب استاد الرياضي بشبين الكوم،حيث قامت مديرية اوقاف بتكليف نحو 744 خطيبا بواقع اثنين لكل ساحة أحدهما أساسي واخر احتياطي.

من جانبه،أكد وكيل وزارة التموين بالمحافظة عاطف الجمال على تشديد الرقابة على الأسواق والمخابز والمحلات ومستودعات البوتاجاز خلال العيد.

ونوه الجمال إلى انتظام العمل بالمخابز خلال أيام العيد،والتنسيق مع شركة الغازات البترولية لتوزيع الغاز لتوفير أي كميات من إسطوانات البوتاجاز على مستوى المحافظة وضخ كميات إضافية من بنزين 80 لسد الاحتياجات خلال أيام العيد.

بدورها،قالت وكيل وزارة الصحة الدكتورة هناء سرور إنه تم إعلان حالة الطوارئ بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة،وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية،وأكياس الدم لمواجهة حالات الطوارئ،كما تم تخصيص 44 سيارة إسعاف للتعامل مع الحالات المرضية بين المواطنين ونقلها للمستشفيات بشكل سريع.

وأضافت إلى أنه تم منع الأجازات خلال العيد وتشكيل لجان متابعة للمرور على المنشآت الصحية للتأكد من تواجد العاملين والتزام اطقم الطبية في الورديات المختلفة.

وفي الغربية،عقد سكرتير عام المحافظة اللواء السيد سعيد اجتماعا لمناقشة استعدادات المحافظة لعيد الفطر،نائبا عن المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر،حيث أصدر العديد من القرارات التي تضمنت تجهيز ساحات صلاة العيد والتأكد من تجهيز الساحات بمكبرات الصوت وتأمينها حفاظا على أمان المصلين.

وأكد السكرتير العام – خلال الاجتماع – تجهيز المستشفيات والمرور عليها للتأكد من استعداداتها لاستقبال أى حالات مصابة والتنسيق بين مباحث التموين ومديرية التموين للمرور على المحلات للتأكد من توافر جميع السلع وجودتها وأنها تباع بأسعار مناسبة.

وطالب سكرتير عام المحافظة،مديرية الطب البيطري بسرعة تكثيف الحملات المرورية على الأسواق والتأكد من صلاحية اللحوم وتحرير محاضر للمخالفين.

كما أكد ضرورة تكثيف حملات النظافة وزيادة عدد دوريات النظافة والحفاظ على نظافة الشوارع والحدائق والمتنزهات لاستقبال المواطنين خلال أيام العيد.

وشدد سكرتير عام المحافظة على عدم قطع مياه الشرب عن مراكز المدن والمرور على محطات المياه على مستوى المحافظة،وذلك بالتنسيق بين مدير المحطة ورئيس المدينة،موجهأ بضرورة توافر الكهرباء طوال فترة أيام الاسبوع وتلافي انقطاع التيار الكهرباء.

وفي محافظة الفيوم،أعلنت المحافظة تجهيز 135 ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك في الخلاء،بالإضافة إلى مساجد مديرية الأوقاف بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة،كما أعلنت حالة الاستنفار القصوى بين مختلف الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمناسبة العيد.

وأكدت هيئة تنشيط السياحة أنه سيتم تسيير أتوبيسات لنقل الأهالي والضيوف من ميدان قارون إلى بحيرة قارون وعين السيليين ووادي الريان والتي من المتوقع أن تستقبل حوالي نصف مليون زائر من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة،كما تقرر فتح جميع الحدائق العامة والمتنزهات أمام الجماهير وميدان عبد المنعم رياض الجديد بعد أعمال التطوير،فضلا عن تخصيص سيارات إسعاف للطوارئ بامتداد كورنيش شاطئ بحيرة قارون.

من جانبه،أوضح المحافظ المستشار وائل محمد نبيه مكرم – في تصريح اليوم – أنه تم إلغاء الإجازات بجميع أجهزة المرافق والمستشفيات خلال فترة العيد،موجها بمتابعة الأسواق للتأكد من توفير السلع الغذائية وعرضها بأسعارها المقررة ومعاقبة المخابز التي تتوقف عن العمل خلال فترة العيد.

من جانبه،قال مدير أمن الفيوم اللواء ناصر العبد إنه تم تكثيف التواجد الأمني بمناطق التجمعات لتأمين الجماهير أثناء الاحتفالات وتوفير فرق للإنقاذ النهري بالشواطئ.

بدوره،أعلن وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور مروان عبد الفتاح  حالة الطوارئ حتى آخر أيام عيد الفطر،حيث تم منع إجازات الأطباء والتمريض وتكثيف “النوبتجيات” بجميع المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة الصحية مع توفير الأدوية ومستلزمات الطوارئ بها وتكثيف المرور على القرى والمناطق السياحية وتكثيف حملات مراقبة الأغذية على المطاعم والمنشآت السياحية،وقرر صرف منحة قدرها 50 جنيها للعمال بالمديرية.

وفي محافظ الأقصر،رفع المحافظ  محمد بدر درجة الاستعداد للقصوى في كافة القطاعات والهيئات والمصالح الحكومية والخدمية بجميع المرافق ومديريات الخدمات لاستقبال عيد الفطر المبارك،حيث طالب برفع المخلفات والقمامة بصفة يومية من الحدائق العامة وأماكن التجمعات للحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم مع رؤساء المدن والوحدات المحلية ومديري الإدارات بكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة لمناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الفطر المبارك.

ووجه المحافظ،مسئولي الكهرباء بمتابعة مراعاة الترشيد لضمان انتظام التيار الكهربائي والحد من الاستهلاك وإعداد الوسائل المتبادلة لمواجهة الظروف الطارئة وتكثيف التواجد 24 ساعة لتأمين عدم انقطاع التيار الكهربائي.

من جانبه،أكد وكيل مديرية التموين عبد المنعم السباعي استمرار الحملات التموينية خلال عيد الفطر على المخابز والمطاحن للتأكد من توافر الدقيق البلدي للمخابز وجودته ومرور مشرفين على المخابز للإشراف على عملية الإنتاج والمرور على الجمعيات الاستهلاكية للتأكد من توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون.

وشدد السباعي على ضرورة الرقابة على مستودعات البوتاجاز وتوفير الحصص اللازمة من إسطوانات البوتاجاز.

بدوره،قال وكيل وزارة الأوقاف الشيخ محمد صالح إنه تم تجهيز وإعداد 42 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد والساحات والمدافن ومراكز الشباب والملاعب المفتوحة والمدارس الكبرى،بالتنسيق مع مديرية أمن الأقصر وديوان عام المحافظة.

من جانبه،أكد مدير الأمن اللواء عصام الحملي أن المديرية أعدت خطة أمنية مكثفة لاستقبال عيد الفطر المبارك في إطار تكثيف الجهود لمواجهة كافة المتطلبات الأمنية خلال أيام  العيد.

وأشار الحملي إلى إلغاء إجازات صف الضباط والجنود خلال العيد،كما وجه إدارة البحث الجنائي ومأموري الأقسام بتشديد الأمن والحراسة والخدمات السرية على المساجد ودور العبادة والساحات المكشوفة المقرر إجراء صلاة العيد بها،بالإضافة إلى تكثيف المرور الدوري بالحدائق العامة والمنتزهات والمناطق الآثرية والسياحية لضبط كل ما يخالف الآداب العامة.

وفي محافظة القليوبية،أكد المحافظ الدكتور رضا فرحات أنه تم الانتهاء من تجهيز الحدائق العامة وفتح متحفي الري والطفل والمتنزهات والملاهي والأماكن السياحية بمدينة القناطر الخيرية وتطوير الميدان الرئيسي للمدينة للقضاء على التكدس المروري داخل الميدان،مشيرا إلى أن قصر ثقافة الطفل سوف ينظم بعض العروض المسرحية.

وأوضح المحافظ أن القناطر الخيرية لها ذكرى وطابعا خاصا في الأعياد والمناسبات،لافتا إلى أنه سيتم تنظيم عدة مهرجانات شبابية وترفيهية خلال العيد في الميادين والحدائق العامة بالتنسيق مع مديرية الثقافة.

واشار المحافظ إلى إعداد غرف عمليات طوال الاحتفالات لتلقي أي شكاوى والعمل على حلها وإقامة مركز طبي داخل منطقة الحدائق والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمرور خلال أيام العيد.

وأوضح أنه تم التنسيق مع هيئة النقل العام لزيادة عدد الأتوبيسات وتقرر تخصيص أكثر من 40 أتوبيسا “ميني باص” تنطلق من التحرير والعتبة وشبرا المظلات والدخول بالركاب إلى الحدائق مباشرة والتنسيق مع هيئة السكة الحديد لزيادة عدد القطارات وإقامة 4 ساحات إنتظار للسيارات لمنع الزحام.

وفي محافظة البحيرة،شدد المحافظ محمد سلطان على ضرورة تكثيف الحملات التموينية بالاشتراك مع مديريتي الصحة والطب البيطرى ومباحث التموين للمرور على الأسواق ومحلات الجزارة ومحلات الأسماك المملحة والمجمدة والمدخنة والسلع الغذائية المختلفة للتأكد من سلامة وصلاحية جميع السلع المعروضة ومتابعه أسعار هذه السلع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل