المحتوى الرئيسى

دعوة للتسامح فى العيد

07/05 10:05

يحتفل المسلمون، فى جميع أنحاء العالم، فى الأول من شهر شوال من العام الهجرى، بعيد الفطر المبارك، الذى يأتى بعد أداء ركن من أركان الإسلام وهو صيام رمضان، وسمي "بالفطر" لأن المسلمين يفطرون فيه بعد أداء فريضة الصيام لمدة شهر كامل، ومدة عيد الفطر يومًا واحدًا، من غروب شمس آخر يوم في رمضان، إلى غروب شمس اليوم الأول من شهر شوال، ولا يجوز صيام يوم العيد، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة من النهى عن صوم يوم عيد الفطر.

على المسلم أن يُخرج زكاة الفطر صباح يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد، فمن أخّرها عن صلاة العيد لم تقبل منه، وهي واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، وهى طهرة للصائم، وإطعام للمساكين والمحتاجين، وهى تزكيةٌ للنفس وتطهير لـها من داء الشح والبخل، كما انها زكاة عن الأبدان والنفوس، وإغناء للفقراء والمساكين ، كما انها تعمل على إشاعةٌ المحبة والمودة بين فئات المجتمع المسلم.

يخرج المسلمون، مع شروق يوم عيد الفطر المبارك، يرتدون أفضل وأجمل الثياب، ويتعطر الرجال، وترتدى النساء الملابس المحتشمة، إستعدادًا لأداء صلاة العيد مع الجماعة، والاستماع لخطبة العيد، وأداء التكبيرات، وتبادل التهنئة مع المصلين، والجيران وتوزيع العيديات على الأطفال والابناء.

ويعتبر العيد، فرصة عظيمة يجب استغلالها فى بر الوالدين، ولقاء الأقارب والأصدقاء والأحبة والجيران، كما يُعد مجالًا رائعًا لنشر روابط الحب والتآلف بين الناس جميعًا، من خلال المعايدات والتهانى وغيرها من مظاهر الفرحة، كما انه يعمل على توثيق أواصر المحبة بين الأهل وافراد العائلة الواحدة من خلال تبادل الزيارات والتواصل بين الأرحام.

كما تُعد "العيدية" من أهم مظاهر العيد وهى من العادات الجميلة والطيبة، التى ينتظرها الأبناء صغار وكبار، للحصول عليها بشغف وشوق، فى صورة مبالغ نقدية، سواء من الأباء والأمهات والجيران قبل وبعد صلاة العيد، أو من الأقارب والأهل أثناء الزيارات المتبادلة التى تتم بين افراد العائلات فى العيد، ومن المؤكد ان توزيع العيديات على الأبناء والأطفال يجعلهم يشعرون بفرح وبهجة وعظمة العيد.

أدعوكم وأنا معكم، لانتهاز فرصة قدوم العيد، للعمل على تصفية النفوس، وتنقية القلوب والتسامح فيما بيننا .. أدعوكم ان تفرحوا وتسعدوا وتتفاءلوا بأن القادم أحلى وأجمل بإذن الله .. ادعوكم لإدخال البهجة والسرور إلى قلوب أصحابكم وأقاربكم وأصدقائكم .. أدعوكم للتغاضى عن أي خلاف شخصي .. أدعو المتخاصمين للمبادرة بالصلح، والعفو، والسلام، واعتبار العيد فرصة للتسامح، لأخذ أجر العفو والإحسان من المولى عز وجل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل