المحتوى الرئيسى

ننشر تقرير عن نشاط السيسي خلال شهر يونيو

07/05 08:36

أداء رئاسي نشط بتوجيهات محددة لأعضاء الحكومة، كان هذا هو العنوان الأبرز للتحركات الرئاسية خلال شهر يونيو الماضي، وهو الشهر الذي تميز بتعدد كبير في لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء أكان ذلك مع مسئولين حكوميين أو أجانب، وكذا لقاءات مع فئات مختلفة من الشعب المصري، خلال حفلات إفطار رمضانية، وأيضاً كلمات وحوارات وجه من خلالها رئيس الجمهورية رسائل إلى بني وطنه.

جاء ذلك في تقرير للهيئة العامة للاستعلامات من إعداد الباحثة ولاء مؤنس، وذكر التقرير أنه خلال الاجتماعات المتعددة التي عقدها الرئيس السيسي على مدار الشهر مع وزراء من الحكومة بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، جاءت التكليفات الرئاسية بمنظور شامل ينظر إلى المواطن المصري ومستقبله.

وكانت أبرز تلك التكليفات تتمثل في إنشاء كيانات رياضية في المدن الجديدة الجاري إنشاؤها في مختلف أنحاء الجمهورية، وتوفير أعلى درجات الأمن والأمان للمواطنين، وترشيد الأسعار ومكافحة الغلاء، وكذلك مواصلة تدبير العملات الأجنبية اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين بالأسواق المصرية، كما وجه الرئيس بضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتدعيم شبكة الكهرباء بمحافظات الصعيد بما يضمن تفادي حدوث انقطاع الكهرباء، وأهمية توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية في مدينة المعرفة التي سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، وأيضاً عدم التوقيع على أي قرض جديد لتمويل أي مشروع دون التأكد من القدرة على السداد.

وخلال اجتماعه بوزير الشباب والرياضة، وجه الرئيس السيسي بمواصلة الخطوات العملية والجهود اللازمة للمضي قدماً في إنهاء التصميمات الخاصة بمشروع المجمع الرياضي بالعاصمة الإدارية الجديدة للبدء في تنفيذه، كما وجه بأهمية إنشاء كيانات مشابهة في التجمعات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعي، وكذا بالمساكن البديلة للعشوائيات، منوهاً إلى الأثر الإيجابي لهذه المراكز التي ستيسر ممارسة الرياضة، وتساهم في زيادة الوعي وتنمية الثقافة.

وترأس الرئيس السيسي اجتماع مجلس الدفاع الوطني حيث استعرض خطة تأمين البلاد خلال المرحلة المقبلة، واكد السيسي أهمية توفير أعلى درجات الأمن والأمان للمواطنين. كما استعرض الاجتماع الإجراءات التي تتخذها الحكومة من أجل ترشيد الأسعار ومكافحة الغلاء، ووجه الرئيس السيسي بمواصلة كافة الجهود للتصدي لأي محاولات لاحتكار السلع أو زيادة أسعارها بالمخالفة للقانون.

ووجه الرئيس السيسي بمواصلة معدلات الإنجاز وتنفيذ المشروعات الجديدة في مجال الكهرباء خلال الصيف الحالي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع رئيس الوزراء ووزير الكهرباء ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأكد الرئيس ضرورة التوسع في استخدام العدادات مسبقة الدفع ليشمل أيضاً بجانب الكهرباء مياه الشُرب والغاز، وذلك في جميع مشروعات الإسكان التي يتم تنفيذها..

وخلال اجتماعه بالفريق أول صدقي صبحي زير الدفاع والإنتاج الحربي أكد الرئيس السيسي أهمية مواصلة جهود تعزيز قدرات القوات المسلحة لمواجهة كافة المخاطر والتحديات لاسيما في ضوء الأوضاع الإقليمية الدقيقة التي تمر بها عدة دول في المنطقة، وخلال الاجتماع أيضاً تم اِستعراض آخر المستجدات على الصعيدين الأمني والعسكري، ولاسيما فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المصرية برياً وبحرياً.

وأكد الرئيس السيسي أهمية مواصلة تدبير العملات الأجنبية اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين بالأسواق المصرية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التموين للحيلولة دون تناقص أية سلعة أو التلاعب بأسعارها، جاء ذلك خلال اجتماع السيسي بمحافظ البنك المركزي طارق عامر.

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على التصور الذي اقترحته وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، بزيادة جميع المعاشات التأمينية التي يستفيد منها نحو تسعة ملايين مواطن، وذلك بنسبة عشرة بالمائة اعتبارا من أول يوليو.

واجتمع الرئيس السيسي برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزيري الزراعة والري لاستعراض المستجدات على صعيد المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الاثيوبي، حيث نوه وزير الري إلى أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على الشروط المرجعية، ونطاق عمل المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات السد على الأصعدة الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية.

وأكد الرئيس أهمية مواصلة الاستمرار في عملية تطوير قناة السويس باعتبارها مرفقا حيويا عالميا يعزز موقع مصر الاستراتيجي، وذلك خلال اجتماعه برئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، كما أكد أهمية مواصلة العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي للقضاء على العشوائيات وتوفير السكن اللائق للمواطنين المصريين، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الإسكان مصطفى مدبولي.

ووجه الرئيس السيسي بضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتدعيم شبكة الكهرباء بمحافظات الصعيد بما يضمن تفادي حدوث انقطاع الكهرباء، مؤكدا على أهمية مواصلة الجهود لتزويد المناطق الاقتصادية بالطاقة الكهربائية اللازمة، جاء ذلك خلال اجتماعه بوزير الكهرباء محمد شاكر، كما وجه بأهمية توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية في مدينة المعرفة التي سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واجتمع الرئيس السيسي برئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحمد درويش الذي عرض أهم المشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية للقناة، وأكد الرئيس السيسي أهمية الإسراع بمعدلات تنفيذ مختلف المشروعات الخاصة بتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاسيما تلك المتعلقة بالبنية الأساسية.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة لرجال القوات المسلحة وللشعب المصري بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، مؤكدا انه سيظل يوما عظيما في التاريخ العسكري والوطني ورمزا لالتفاف الشعب حول قواته المسلحة، جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي بقادة القوات المسلحة عقب أدائه صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية عدم التوقيع على أي قرض جديد لتمويل أي مشروع دون التأكد من القدرة على السداد، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزيرة التعاون الدولي سحر نصر.

كما أكد أهمية الاستمرار في بذل الجهود لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق ومنافذ البيع خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير التموين خالد حنفي، وأكد أهمية تسريع وتيرة ما يتم بذله من جهود لتطوير منظومة الصحة في مصر وتطوير القدرات المادية والبشرية العاملة في هذا القطاع الحيوي، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الصحة والسكان أحمد عماد الدين.

وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي اشرف الشيحي، أكد الرئيس أهمية العمل على الارتقاء بجودة التعليم العالي وتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية وتحسين مستوى خريجي الجامعات المصرية، كما أكد خلال اجتماعه مع وزير الري أهمية مواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف، وإزالة التعديات على نهر النيل وكافة القنوات المائية، كما أكد خلال اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة أهمية مواصلة إجراءات ترشيد الواردات وزيادة الصادرات وذلك من خلال تشجيع المنتجات المحلية والصناعة المصرية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمين العام لجامعة الدول العربية ، الدكتور نبيل العربي، بمناسبة اختتام مهام عمله، معربا عن تقديره البالغ للجهود الصادقة التي بذلها العربي خلال فترة توليه أمانة الجامعة العربية.

ومنح الرئيس السيسي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لرؤساء الهيئات القضائية السابقين.

وفي حواره التليفزيوني مع الإعلامي أسامة كمال تناول الرئيس العديد من القضايا الداخلية والخارجية، وأشار فيه إلى المشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة في مختلف المجالات، وجهود تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، وأكد خلاله أن مشروعات التنمية المختلفة الجاري تنفيذها هي محاولة لإظهار قدرة الذات المصرية على تحقيق المستحيل.

وخلال حفل الإفطار الأول للأسرة المصرية استعرض الرئيس السيسي في كلمته الإنجازات التي تمت خلال العامين الماضيين على صعيد استعادة الأمن ومكافحة الإرهاب، مؤكداً أهمية تحقيق مزيد من الانضباط والتماسك الوطني حتى تتحقق آمال وطموحات المصريين.

وفي كلمته في الاحتفال بليلة القدر حذر من مغبة استغلال الخلاف المذهبي بين المسلمين، منوهاً إلى أن تفاقم هذا الخلاف يؤدي إلى مزيد من التقسيم والفُرقة، وشدد الرئيس على أهمية التصدي للتطرف من خلال عملٍ جاد ومنظم، والعمل على الحيلولة دون توسعه واستمراره في تشويه صورة الدين، وكرم السيسي الفائزين الأوائل فى المسابقة العالمية للقرآن الكريم التى نظمتها الوزارة قبل شهرين.

وفي كلمته في حفل الإفطار الثاني للأسرة المصرية أكد الرئيس أن تسريبات امتحانات الثانوية العامة لن تتكرر وسيعاد النظر في نظام الثانوية برمته، وقال إن المجلس الاستشاري للتعليم سيناقش استراتيجية متكاملة لتطوير نظام الثانوية العامة، كما شدد فيما يتعلق بقضية ترسيم الحدود مع السعودية أن الحكومة لن تفرط في ذرة من تراب الوطن.

وفي كلمته بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو أكد الرئيس أن الشعب استعاد بهذه الثورة المجيدة هويته وصوب مساره، ليثبت للعالم أجمع أن إرادته لا يمكن كسرها أو كبحها، كما أكد ضرورة مضاعفة الجهد من أجل النهوض بالبلاد، ولا سيما فى ظل الظــروف الاقتصـادية التى يمر بها الوطن، مشيرا إلى ما تحقق على مدار العامين الماضيين من تدشين مشروعات قومية فى مختلف المجالات والقطاعات.

وفيما يتعلق بالصعيد الخارجي استقبل الرئيس السيسي رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، ورحب الرئيس بإتمام صفقة عربات القطارات والتي ستقوم المجر بموجبها بتوريد سبعمئة عربة لمصر بتكلفة تبلغ مليار يورو، فضلاً عن توفير التدريب والدعم الفني، وشهد الرئيس السيسي وأوربان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك..

وخلال استقبال السيسي نظيره السيراليوني إرنست باي كوروما أكد اهتمام مصر بالارتقاء بالتعاون الثنائي مع سيراليون على مختلف الأصعدة، وخاصةً في المجالات التجارية والاقتصادية، فضلا ًعن تعزيز التعاون الثقافي القائم بين البلدين، وتناولت المباحثات بينهما سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة.

والتقى الرئيس السيسي بعدد من المسئولين الأجانب، من بينهم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ورئيس ديوان الوقف السني‎ الجعفري ، حيث أكد الرئيس دعم مصر الكامل للشعب العراقي، مشددا على ضرورة تفويت الفرصة على أية محاولات لبث الفرقة والانقسام بين أبناء الشعب العراقي.

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع البرتغال في مختلف المجالات، والعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، فضلاً عن تكثيف التعاون والتنسيق في إطار المحافل والمنظمات الدولية، وذلك خلال استقباله وزير خارجية البرتغال أوجوستو سانتوس سيلفا، وأشاد الرئيس بمواقف البرتغال إزاء التطورات التي مرت بها مصر، والتي عكست تفهم البرتغال لطبيعة تلك التطورات التي تشهدها المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل