المحتوى الرئيسى

الأربعاء أول أيام عيد الفطر.. تعذر رؤية الهلال في غالبية الدول العربية والإسلامية

07/05 03:51

فيما قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، إن غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، إن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وبعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي فلسطين، أعلن مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، في بيان، أن غداً الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

ومن قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البلاد، أن يوم غد الثلاثاء، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، في بيان، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

من جانبهم أعلن الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية (صنعاء) وبعص المناطق الأخرى منذ أكثر من عام، أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر في اليمن، بحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الجماعة، فيما لم تعلن الحكومة اليمنية الرؤية حتى الساعة 17.35 ت غ.

ومن أوروبا، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن يوم الثلاثاء، سيكون فاتح شوال، وأول أيام عيد الفطر في إيطاليا، مشيرة في بيان إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى "المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية، والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة".

والجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، هي "مؤسّسة غير ربحية إسلاميّة إيطاليّة متخصّصة، وتضمّ الدّعاة والأئمّة والمرشدين من الجنسين القاطنين في إيطاليا المؤهّلين في مجال الدّعوة والإرشاد الدّينيّ بين المسلمين في إيطاليا" حسب وثائقها الرسمية.

وكانت تركيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أعلنا أن الإثنين 29 رمضان 4 يوليو/تموز 2016 هو المتمم للشهر الفضيل، وأن غداً الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت رئاسة الشؤون التركية، في بيان إن اليوم الإثنين، هو المتمم لشهر رمضان، وأن غدا الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيان "عملاً بقرار مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد بإسطنبول 28 ـ 30 مايو/آيار 2016، بأن الأصل في ثبوت دخول الشهر هو رؤية الهلال سواء تمت بالعين المجردة أو بالاستعانة بالمراصد والأجهزة الفلكية الحديثة، وأنه لا عبرة باختلاف المطالع لعموم الخطاب: "صُومُوا لرُؤيَتِه وأفْطِرُوا لِرُؤيَته" متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم: «صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل