المحتوى الرئيسى

الاتحاد الاوروبي يطمئن دول البلقان بأن مفاوضات انضمامها مستمرة رغم خروج بريطانيا - BBC Arabic

07/05 00:55

سعى قادة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لطمئنة دول البلقان بأن مفاوضات انضمامها للاتحاد ستتواصل رغم تصويت البريطانيين في استفتائهم الاخير لصالح الانفصال عن المجموعة الأوروبية.

فقد عقد كل من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد فدريكا موغريني الاثنين اجتماعا في باريس مع قادة دول منطقة البلقان اكدوا فيه تصميمهم على المضي قدما في مفاوضات الانضمام.

وقالت المستشارة الالمانية لقادة كوسوفو والبانيا والبوسنة والهرسك والجبل الاسود ومقدونيا وصربيا وكلها دول عانت الامرين من الحروب والاضطرابات في التسعينيات "قرار بريطانيا لم يغير اي شيء."

أما الرئيس الفرنسي، فقال للصحفيين "أود ان اطمئن هذه الدول بأن عملية الانضمام ستتواصل."

يذكر ان الدول الست تترواح في المراحل التي وصلت اليه في عملية الانضمام الى الاتحاد، ففيما تأمل صربيا في الانتهاء من مفاوضات الانضمام في عام 2019، تتمتع كل من سلوفينيا وكرواتيا بعضوية الاتحاد بالفعل.

وقال قادة دول البلقان للصحفيين في باريس إن على المفاوضات ان تستمر، وانهم ليسوا خائفين من امكانية ان يعرقل خروج بريطانيا سيرها.

وقال ايدي راما رئيس الحكومة الالبانية "نحن في البلقان لا نخشى شيئا"، وعبر عن امله في ان تقنع نتيجة استفتاء بريطانيا قادة الاتحاد الاوروبي "بالحاجة الى المزيد من اوروبا وليس الاقل."

يذكر ان مستوى التأييد الذي يتمتع به الاتحاد الاوروبي في كوسوفو والبانيا يبلغ 80 و90 بالمئة.

ولكن الامر مختلف الى حد ما في صربيا، الذي قال رئيس حكومتها اليكساندر فوتشيتش "ليست لدينا علاقة الخادم مع الاتحاد، ولكنه مع ذلك المكان الافضل لمستقبل شعوبنا وبلداننا."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل