المحتوى الرئيسى

النووية من هيروشيما إلى الضبعة (4): خمسة عروض لمصر سنة 83 لمحطة بتكلفة 1500 مليون دولار | المصري اليوم

07/04 22:55

بدأت فكرة إقامة محطة نووية فى مصر لأول مرة فى عام 1964 إلا أنها كانت محطة صغيرة قدرتها 150 ميجاوات فقط طرحت مصر تنفيذها فى مناقصة عالمية على أساس أن تقام فى سيدى كرير غرب الإسكندرية، وعلى أساس أن تتضمن وحدة لتحلية ماء البحر ومركزاً للتدريب ومصنعاً للوقود النووى. وفى خلال بحث إنشاء المحطة جاءت حرب 67 بظروفها السياسية والاقتصادية والدولية التى أدت إلى قطع مصر علاقاتها مع الولايات المتحدة فتوقف المشروع.

وبعد حرب أكتوبر 73 واتفاقية السلام مع إسرائيل وعودة علاقات مصر وتحسنها مع الولايات المتحدة ومع الغرب بصورة عامة، وكان استهلاك الكهرباء قد شهد زيادة كبيرة فى الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار البترول زيادة ضخمة، عاد التفكير جدياً إلى إقامة محطة نووية وتوفير ما ننتجه من البترول للتصدير للاستفادة بإيراداته المرتفعة بدلاً من استخدامه فى إدارة المحطات الكهربائية. وكان هذا فى الواقع سبب قيام مصر بالتصديق على اتفاقية حظر انتشار السلاح النووى فى فبراير 81 بعد أن كانت أهملت التوقيع على هذه الاتفاقية، وعلى أساس ألا توقع عليها إلا إذا وقعت عليها إسرائيل. ولكن مصر غيرت رأيها لتصبح قادرة على تنفيذ مشروعها النووى وصدقت على اتفاقية حظر استخدام السلاح النووى، وقد وجدت تعاوناً كبيراً من الدول مكَّنها من عقد اتفاقيات تعاون نووى أولاً مع فرنسا فى يونيو 81 ثم اتفاقية ثانية مع الولايات المتحدة فى نوفمبر 81 (بعد رحيل أنور السادات) واتفاقية ثالثة مع ألمانيا الغربية ورابعة مع بريطانيا وخامسة مع السويد وسادسة مع كندا، مما جعل مصر بموجب هذه الاتفاقيات على أبواب تحقيق مشروعها النووى.

وفى ضوء دراسات جديدة جرت تم اختيار منطقة الضبعة على مسافة 170 كيلومتراً غرب الإسكندرية لإقامة المحطة النووية الجديدة، وبلغ الحماس وقتها من حسنى مبارك لإنشاء هذه المحطة إلى درجة طرح مناقصة عالمية لإقامة مشروع يتم تنفيذه على مرحلتين مدة الأولى 7 سنوات وتتضمن إقامة مفاعلين لإنتاج 2000 ميجاوات وتستغرق المرحلة الثانية 8 سنوات لإقامة مفاعلين آخرين بنفس الطاقة، مما يعنى أن المشروع المقترح من مصر فى ذلك عام 1983 كان يهدف إلى إقامة 4 مفاعلات قوتها الإجمالية 4000 ميجاوات.

وإثباتاً للجدية أقر مجلس الشعب قانوناً يقضى بتجنيب جزء من عائدات البترول فى ذلك الوقت يخصص لتمويل مشروع المحطة النووية فى الوقت الذى تم فيه تحديد يوم 26 نوفمبر 1983 (قبل 33 سنة) آخرَ موعدٍ تتلقى فيه مصر عروض الشركات. وفى هذا اليوم كانت هناك خمسة عروض بالمشروع تلقتها مصر مقدمة من شركة بكتل (من الولايات المتحدة) وشركة وستنجهاوس (أمريكية) وشركة كرافتورك يونيو (ألمانيا الغربية) وشركة براون بوفيرى (ألمانية ـ سويسرية) والعرض الخامس من شركتى فراماتوم واستوم أتلانتيك (من فرنسا).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل