المحتوى الرئيسى

بين تفجيرات واغتيالات.. 14 عملية إرهابية لـ"داعش" في السعودية

07/04 22:33

في منتصف نوفمبر عام 2014، خرج أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش"، بدا مطمئنًا بعد أن أعلن عن دولته، التي احتلت أجزاءً واسعة من سوريا والعراق، يتحدث في أول تسجيل صوتي له، عما سماه بـ"الزحف"، داعيًا أنصاره إلى شن هجمات في المملكة العربية السعودية، وتفجير "براكين الجهاد" في كل مكان.

جاءت الاستجابة لما قاله زعيم التنظيم الإرهابي سريعة، من قبل أنصاره، ليعلنوا بدء العمليات الإرهابية في المملكة العربية السعودية، التي أوقعت عشرات الشهداء والمصابين.. وفي هذا التقرير ترصد "الوطن" أبرز الحوادث الإرهابية التي تبناها "داعش" في السعودية منذ ذلك الوقت.

- في نوفمبر 2014: أطلق مسلحون تابعون لـ"داعش" النار على مواطن دنماركي يدعى توماس هوبنر في العاصمة الرياض، ليردوه قتيلًا، ليعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الحادث، فيما ألقت وزارة الداخلية السعودية القبض على 3 أشخاص متورطين في الحادثة.

- يناير 2015: أطلق مسلحون تابعون لتنظيم "داعش" أيضًا النار على شخصين يحملان الجنسية الأمريكية، يستقلون سيارتهم في محافظة الإحساء، ما أدى إلى إصابتهم ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

- أبريل 2015: قُتل شرطيان سعوديان في هجوم على دورية أمنية بالرصاص من سيارة مجهولة، الأربعاء، وذلك أثناء قيام الدورية بمهامها شرق المدينة، وتبنى تنظيم "داعش" هذه العملية.

- مايو 2015: استشهد رقيب في جهاز الأمن السعودي، جراء تعرضه لإطلاق نار أثناء تحري رجال الأمن عن أحد المطلوبين للجهات الأمنية في منزل بحي الشرقية بمحافظة الطائف، كما تمكن رجال الأمن من القبض على ثلاثة من المشتبه بهم وضبط أعلام لتنظيم "داعش" الإرهابي.

- مايو 2015: أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن وقوع انفجار في أحد المساجد ببلدة القديح في محافظة القطيف، نتيجة عملية انتحارية أثناء أداء صلاة الجمعة، حيث فجَّر أحد الأشخاص حزاما ناسفا كان يخفيه تحت ملابسه، ما نتج عنه مقتله واستشهاد وإصابة عدد من المصلين، وهي العملية التي تبنتها "داعش" في نفس اليوم.

- 29 مايو 2015: أحبطت "الداخلية السعودية" تنفيذ محاولة إرهابية استهدفت المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام خلال صلاة الجمعة، حيث اشتبه رجال الأمن في سيارة عند توجهها لمواقف السيارات المجاورة للمسجد، وعند توجههم إليها وقع انفجار في السيارة نتج عنه مقتل 4 أشخاص، يعتقد أن أحدهم على الأقل كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عدد من السيارات.

- يوليو 2015: تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي، تفجير سيارة مفخخة انفجرت في الرياض عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة السعودية، بالقرب من أحد السجون، ما أدى إلى مقتل سائقها وإصابة شرطيين نُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

- أغسطس 2015: فجَّر انتحاري نفسه في مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية، وذلك أثناء أداء صلاة ظهر الخميس، ونتج عن ذلك استشهاد 12 رجل أمن، وثلاثة من العاملين في الموقع، بينما بلغت عدد الإصابات 7 حالات، وهي العملية التي تبناها تنظيم "داعش" الإرهابي.

- أكتوبر 2015: نفَّذ إرهابي تابع لتنظيم "داعش" هجوما استهدف عدداً من المصلين بعد خروجهم من حسينية الحيدرية في مدينة سيهات التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية بواسطة سلاح رشاش كان في حوزته، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم امرأة، وإصابة 9 آخرين بإصابات متفاوتة.

- يناير 2015: قُتل 4 أشخاص، وأصيب 18 آخرين، بعد تفجير انتحاري تابع لتنظيم "داعش"، مسجد الرضا بمحافظة الإحساء، عقب صلاة الجمعة.

- فبراير 2016: تبنى تنظيم "داعش" تفجير سيارة مواطن سعودي عندما كانت متوقفة أمام منزله بحي العزيزية بمدينة الرياض، حيث ذكر التنظيم الارهابي، في بيان له، أن أحد عناصره ألصق قنبلة بإحدى السيارات المتوقفة في حي "العزيزية" بالرياض، وقام بتفجيرها ما أدى لإلحاق أضرار كبيرة بالسيارات الموجودة في المنطقة.

- أبريل 2016: أعلن تنظيم "داعش" يوم الأحد الموافق 3 أبريل مسؤوليته عن مقتل المقيم الأجنبي في التفجير الذي استهدف دورية للشرطة في العاصمة السعودية الرياض.

- أبريل 2016: أطلق مسلحون تابعون لتنظيم "داعش" النار على ضابط أمن كبير في منطقة غربي الرياض، ما أدى إلى مقتله، ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن الضابط القتيل العقيد كتاب الحمادي تعرض لإطلاق نار في منطقة العرجة بمحافظة الدوادمي إلى الغرب من العاصمة الرياض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل