المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - "أميبا آكلة للدماغ" تكتسح أنهار ملاهي مائية بأمريكا

07/04 15:32

أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت فحوصات عينات مياه مأخوذة من أنهار أمريكية ذات مسارات وعرة يتجه إليها الشباب لممارسة رياضات مائية، عن وجود مستويات مرتفعة بشكل غير عادي من "النيغلرية الدجاجية،" وهي أميبا آكلة للدماغ وتسببت في موت مراهقة من أوهايو، والسبب في وجودها هو غالبا فشل في نُظم تعقيم المياه، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن كل العينات المأخوذة من "منتزه الولايات المتحدة القومي للأنهار ذات المسارات الوعرة"  وعددها 11 عينة، جاءت إيجابية بوجود هذه الأميبا القاتلة. ولم توجد "النيغلرية الدجاجية" في نهر كاتاوبا القريب من المركز، ولكن الفحوصات جاءت ايجابية في عينة واحدة من ضفة النهر.

وعلقت الدكتورة جنيفر كوب، طبيب الأمراض المعدية في مركز السيطرة على الأمراض، على فحوصات الأميبا الإيجابية قائلة: "النتائج التي توصلنا اليها هائلة. لقد شهدنا عدة عينات إيجابية بمستويات لم نرها في عينات بيئية من قبل."

وأضافت كوب أن نمو الأميبا إلى مثل هذه التركيزات كان غالبا بسبب كمية الأوساخ والحطام المتواجدة في المياه، والتي حولت المياه إلى مياه "عكرة" أو قاتمة وتدخلت بدورها في فعالية عملية التعقيم.

وشرحت كوب قائلة: "عندما تضيف الكلور إلى مياه مثل هذه يتفاعل الكلور مع كل هذا الحطام ويُستهلَك تلقائيا." وأضافت بالقول: "فهو لا يكون موجودا بعد لإبطال نشاط كائن مسبب للمرض مثل النيغلرية."

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل