المحتوى الرئيسى

تعرف على فضل صلاة التسابيح

07/04 14:13

صلاة التسابيح واحدة من السنن والصلوات التي وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وسميت بهذا الاسم نظرا لكثرة التسبيح فيها لله عزوجل اثناء الصلاة ، حيث يصل عدد التسبيحات فيها إلى ثلاثمائة تسبيحة.

ولهذه الصلاة فوائد عظيمة نظرًا لانها مكفرة للذنوب ومريحة للقلوب ويقضى بها الله الحاجات ويستر العورات وييسربها العسرات ، كما انها تعد مفتاح من مفاتيح الفرج.

تصلى صلاة التسابيح اربع ركعات ، اى بتسليمة واحدة ، وليس بها تشهد اوسط ، بل كلها متصلة ببعضها ، وفيها يقرأ العبد سورة الفاتحة واى سورة من ايات القران الكريم ، وبعد الانتهاء من القراءة ، يبدا العبد بالتسبيح بسبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ، خمس عشر مرة لكل واحدة وبعدها يركع المصلى وبعد التسبيح المعتاد يقول فى ركوعه التسبيحات السابقة عشرة مرات .

يرفع المصلى راسه من الركوع قائلا " سمع الله لمن حمده ، وبعدها يقول التسبيحات السابقة عشرة مرات ، وفى السجود تقال هذه التسبيحات بعد التسبيح المعتاد في كل سجدة وبين السجدين عشرة مرات .

وبذلك يكون عدد التسبيحات فى كل ركعة 75 تسبيحة ، ليصبح عدد التسبيحات في الاربع ركعات 300 تسبيحة .

وعن وقت تأدية صلاة التسابيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم للعباس رضى الله عنه  " ان استطعت ان تصلى صلاة التسابيح مرة كل يوم فافعل ، فان لم تستطع ففى كل جمعة مرة ، فان لم تفعل ففى كل شهر مرة ، فان لم تفعل ففى كل سنة مرة ، وان لم تفعل ففى عمرك مرة " ، ومن الممكن ان تصلى صلاة التسابيح فى جماعة او على انفراد .

ولم يثبت عن النبى أو احد من الصحابة والتابعين تخصيص يوم التاسع والعشرون من رمضان لتاديتها ، ولكن من الممكن ان تؤدى في اى وقت .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل