المحتوى الرئيسى

بالصور.. 'السيسي' يشهد احتفالية وزارة الثقافة بثورة 30 يونيه بدار الأوبرا

07/04 12:46

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفالية العيد الثالث لثورة 30 يونيه، التي أقيمت مساء أمس، علي المسرح الكبير بدار الأوبرا، ونظمتها وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، وأشرف عليها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتوره إيناس عبد الدايم وحملت اسم "ثورة شعب"، بمشاركة 500 فنان من مختلف الفرق الفنية.

بدأت الإحتفالية بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "لحظات فارقة" من إنتاج أدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، تناول كيف قفزت جماعة الاخوان الإرهابية على تطلعات الشعب المصرى عقب ثورة 25 يناير، ورفض الشعب المصرى لحكمها وإستجابة القوات المسلحة لنداء الجماهير العريضة. 

بعدها قدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة، بالية "الثورة" من تصميم أرمينيا كامل وتدريب مجدى صابر ولمياء زايد، وموسيقى كريم عبدالوهاب وإخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، وتميز العرض بالتناغم الحركي وقوة التعبير للعارضين في تجسيد ثورة المصريين ومحاولات القفز عليها حتي لبي وحما الجيش إرادة ونداء الشعب، ثم قدم أوبريت "ثورة شعب" من إخراج خالد جلال، وصمم ديكوره محمد الغرباوي، علي شكل جدران فرعونية علي جانبي المسرح محفور عليها أسماء عددا من قمم وعلامات ورموز الفكر والآدب، ويحيط بها مجموعة من الصور مثل رفاعة الطهطاوي وصفيه زغلول وسعد زغلول وأم كلثوم ونجيب محفوظ وطه حسين وتوفيق الحكيم، والرؤساء محمد نجيب، وجمال عبدالناصر وأنور السادات وعدلي منصور، كما نجح مصمم الإضاءه ياسر شعلان في إبراز تفاصيل الديكور والتعبير عن لحظات النصر . 

وتضمن الحفل، مجموعة من الأغنيات الوطنية التي شكلت وجدان الشعب المصري بمصاحبة الاوركسترا الاحتفالي للأوبرا بقيادة المايسترو أحمد عاطف، وبمشاركة كورال أكابيللا، تدريب مايا جيفنيريا، وكورال أطفال مركز تنمية المواهب تدريب د.نادية عبدالعزيز وإشراف عبدالوهاب السيد، منها "قوم يا مصري" أداء الكورال، وتألق الفنان مدحت صالح في بانواما أغاني وطنية لعبد الحليم حافظ باغنيات "بالأحضان ، صورة وحكاية شعب"، وتغنت المطربة الشابة نسمة محجوب بـ"يا أغلي اسم في الوجود" ، وشدت مروة ناجي "بثوار" ، ومي فاروق أغنية "مصر التي في خاطري"، ريهام عبد الحكيم "مصر تتحدث عن نفسها"، واختتم الاوبريت بأغنية "الانتصار" لأطفال مركز تنمية المواهب تعبيرا عن الأمل والمستقبل .

تخلله أشعار لمحمد بغدادي ألقاها الفنان أشرف عبدالغفور، بجانب أداء درامي و تمثيلي لمجموعة من الموهوبين الشباب بمركز الابداع . 

واختتم الاحتفال بالسلام الوطني وعقب انتهاء الحفل، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة للشعب المصري بعد أن طلب من الأطفال المشاركين فى الإحتفال التقدم للصفوف الأولى، و أكد خلال كلمته أن الجيش والشعب وجدان وكيان واحد، وعندما طُلب لبي النداء حامياً إرادة المصريين، وأضاف أن مصر تحتاج لمزيد من الإخلاص في العمل والبناء للوصول للمكانة التى تليق بها أمام العالم، موجهاً عدة رسائل للشعب المصري بأن مصر أمانة في عنق الجميع داعياً إلى نبذ العنف والإختلاف والوقف ضد أي محاولات لخداع الشعب المصري، وأوضح أن المصريين هم من صنعوا حضارة سبعة ألاف سنة وقادرون أن يصنعوا حضارة أخرى مماثلة، مؤكدا أن مصر ستحمي الأجيال الجديدة، واختتم كلمته مرددا تحيا مصر.. تحيا مصر .. تحيا مصر".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل