المحتوى الرئيسى

روشتة لمرضى السكر والقلب والتلبك المعوي بعيد الفطر

07/04 11:11

تستقبل أقسام الطوارئ بالمستشفيات خلال أجازة عيد الفطر المبارك الكثير من الحالات المرضية المصابة بالتلبك المعوي وعسرالهضم؛ بسبب اعتياد المواطنين  على نظام غذائي معين خلال شهر رمضان الكريم، وتغييره بدون تمهيد خلال العيد.

وينصح أطباء أغذية بعدم الإسراف في تناول السكريات والكحك والمخبوزات لمنع حدوث أمراض معوية.

نصح الدكتور محمد رضوان رئيس وحدة التغذية العلاجية بجامعة 6أكتوبر، بعدم الاسراف في تناول السكريات خلال عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى المخبوزات والمعجنات؛ تحسبا من الإصابة بالتلبك المعوي أو التهابات بجدار المعدة.

وأكد رضوان، في تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد" أن مرضى ارتجاع المريء والقولون العصبي أكثر الناس عرضة لعصر الهضم في العيد، موضحًا أن تناول المكسرات والترمس واللب يؤدي إلى حدوث انتفاخ.

ولفت رضوان، إلى أنه لا يمكن تناول أكثر من 3 " كحكات " تجنبًا لأرتفاع الكوليسترول في الدم والإصابة بدهون الكبد.

وقال الدكتور حسني سلامة استاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب القاهرة، إن الإنسان خلال شهر رمضان يعتاد على الصيام وعدم استقبال أي طعام أو شراب خلال النهار، فتناوله المفاجئ أثناء العيد لعدد كبير من الوجبات بها الكثير من السعرات الحرارية؛ يربك الامعاء ويسبب لها متاعب صحية.

ويؤكد سلامة على عدم الإسراف في تناول الحلويات صباح يوم العيد؛ فقد تعد مصدر قوي للطاقة مما تحتويه على نسب عالية من الدهون والسكريات، مشيرًا إلي أن تناول الكثير من الحلويات قد يؤدي إلي حدوث إسهال شديد مصحوبا بالكثير من المخاطر الصحية الأخري.

تتضاعف المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات لدي مرضى السكر والمصابين بالسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين، هذا ما أكده سلامة، مطالبا إياهم باستبدال الحلوى بالفاكهة أو العصائر الطازجة.

قال الدكتور ايهاب الغزولي استشاري التغذية العلاجية، يجب على المواطنين تنظيم مواعيد وجباتهم مع انتهاء شهر الصوم، مؤكدًا أن المعدة اعتادت على الإفطار عند المغرب، الآن تجبر على أكل ثلاث وجبات بها الكثير من الدهون.

وأضاف الغزولي، أن تناول السكريات المركزة يتسبب في ألام الأمعاء والإصابة بمرض عسر الهضم، مؤكدًا أن الصلصة والأطعمة الغير مكتملة النضج تؤدي إلى حدوث تلبك معوي.

وعن مرضى القلب يحذرهم الغزولي، من تناول الاسماك المملحة في عيد الفطر المبارك ويفضل استبدالها بأسماك طازجة يتم سلقها اوشيها؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة جدًا من الملح ما قد يؤدي إلي قلة الماء في جسم مريض القلب وقد يحدث إرتفاع بضغط الدم وتحدث مشاكل لعضلة القلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل