المحتوى الرئيسى

بالصور- مقارنة اقتصادية بين مصر وإيطاليا

07/03 21:46

تشهد العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيطاليا اضطرابات عدة وتقلبات سببها حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني في الذكرى الخامسة لثورة يناير، وظهرت تكهنات عدة حول إمكانية أن يكون للتقلبات السياسية تأثير على العلاقات الاقتصادية.

وقبل أيام أقر مجلس الشيوخ الإيطالي مشروع قانون يحظر بيع قطع غيار طائرات إف - 16 إلى مصر على خلفية قضية ريجيني، وربما يشهد المستقبل تقلبات أخرى تتطلب الرجوع إلى "رسم توضيحي" أعده فريق بحثي ببنك إسكندرية تحت عنوان "مقارنة بين مصر وإيطاليا" ونشره على موقعه الإليكتروني - النسخة الإنجليزية.

مساحة مصر مليون كيلومتر مربع وعدد سكانها في 2015 هو 87.6 مليون نسمة، وإجمالي الناتج المحلي 271.9 مليار دولار وهي ثالث أكبر ناتج محلي في المنطقة العربية وإفريقيا.

مساحة إيطاليا 301 كيلومتر مربع وعدد سكانها 61.7 مليون نسمة، وناتجها المحلي 2.14 تريليون، وهي رابع أكبر ناتج محلي في أوروبا والثامن على مستوى العالم.

عام 1941 تبادل كلا البلدين سفراء لهم في القاهرة وروما، وفي عام 1975 كانت أول اتفاقية تعاون تقني واقتصادي بينهما.

وفي 2001 أجرت مصر وإيطاليا أول اتفاقية لتحويل جزء من ديون مصر لأغراض التنمية باستخدام العملة الإيطالية، وفي 2012 تم توقيع 3 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي و6 اتفاقيات تنموية.

وفي عام 2014 تم توقيع 9 اتفاقيات تجارية بقيمة 500 مليون دولار.

تمثل السياحة الإيطالية 10% من حجم السياحة الأجنبية في مصر، بينما تمثل إيطاليا واحدة من الوجهات الرئيسية للسائحين المصريين.

يحول المصريين العاملين في إيطاليا 541 مليون دولار إلى عائلاتهم في مصر سنويًا، وفي المقابل لا تتجاوز تحويلات الإيطاليين العاملين في مصر إلى عائلاتهم في إيطاليا عن 5 مليون دولار.

تمثل الشركات الإيطالية في مصر ثالث أكبر مستثمر في السوق المصرية بعد بريطانيا وألمانيا، ووصل حجم الاستثمارات إلى 281 مليون وفقًا للبنك المركزي المصري.

في 17 أكتوبر 2006 دفع بنك سان بولو الإيطالي 1.6 مليار دولار لشراء بنك الإسكندرية قبل أن يندمج في مجموعة "إنتيسا سان بولو" وأصبحت المجموعة تمتلك 80% من البنك.

في أكتوبر 2001 أشترت مجموعة إيتالسمنتا 25% من شركة السويس للأسمنت، وفي عام 2005 زادت نسبها إلى 40 %.

يوجد عدد من الشركات الإيطالية الكبرى تعمل في مصر منها "إنتيسا وسان بولو، ومجموعة إيتال سمنتا، وشركة إيني العاملة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي".

تمثل إيطاليا الشريك التجاري الأوروبي رقم 1 مع مصر حيث يمثل حجم التبادل التجاري 6 مليار دولار في العدد ومنتجات الصلب والأجهزة الطبية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل