المحتوى الرئيسى

تعرف على عادات وتقاليد الدول العربية في عيد الفطر

07/03 14:31

على الرغم من تشابه المسلمين في كثير من العادات والتقاليد الخاصة بإحتفلات عيد الفطر المبارك، إلا هناك بعض البلدان تتميز بتقاليد غريبة تورثتها عبرالأجيال تظل متمسكة بها، بالرغم من كل تلك التطورات التي يشهدها العالم في الفترة الأخيرة.

 ورصدت " بوابة الوفد" أبرز العادات والتقاليد بمعظم الدول العربية وكيف يقضي المسلمون يوم العيد.

تقام صلاة العيد بالساحات الكبرى في الصباح الباكر، ويرتدي المواطنون ملابس جديدة في الغالب،عقبها يتوجه العديد لزيارة المقابر للترحم على موتاهم بالإضافة إلي قراءة الأيات القرانية بقربهم .

وتنشغل السيدات بتحضير المأكولات من معجونات وحلويات خاصة "كعك العيد " الذي يعتبر أهم مايقدم خلال  الزيارات فضلًا عن الأنواع الأخري كالرقاق و"الفتة" واللحوم

وأهم ما يميز المصريين بالعيد هو " العيدية " والهدايا والعيدية التي تتبادل بين الأقارب والأصحاب، كما يعتبر المصريين مناسبة العيد فرصة لمصالحة الأقارب والجيران الذين بينهم قطيعة رحم أو عداوة.

وتظهر الفرحة بأوجه المصريين في الإستمتاع ببهجة العيد، من خلال تزين الشوارع والأحياء الشعبية والبيوت وإستعداد المحلات والحدائق والملاهي التي يقصدها العائلات مع أولادهم حيث "المراجيح" وركب العربات، وألعاب الأطفال ومراكب النيل الشراعية ،فضلًا عن ترديد الزغاريد والأغاني.

وفي مساجد مصر تنطلق التكبيرات والتواشيح الدينية الساحرة ويحضر الرئيس والوزاراء خطبة العيد ويبارك شيوخ الأزهر المناسبة للمصريين.

يأتي العيد علي أهالي المغرب بنسماته المميزة، طبقًا لتمسكهم ببعض الطقوس والتقاليد التي تنفرد بها عن باقي البلدان العربية رغم التغير الذي تشهده العصور.

يبدأ اليوم عند أهل المغرب بأداء صلاة العيد، وذلك بإرتداء الزي التقليدي المغربي "الجلباب الأبيض " و"البلغة " وتقوم النساء بنقش الحنة علي أيديهم وأرجلهم حيث يرتبط نقش الحنة عندهم بالمناسبات السعيدة .

أما عن المأكولات التي تحضر أيام، فتختلف من منطقة مغربية لأخري وأشهرها "التقلية "، وفيما يعرف بـ"قضبان الشواء" فضلًا عن تقديم الخطيبة إلي خطيبها الفواكه المجففة مثل اللوز والتمر.

تتميز السعودية عن غيرها من الدول بمبادرتها في الإحتفال بمظاهر العيد قبل العيد نفسه بعدة أيام،وذلك بشراء الأطعمة اللازمة كالكبسة والهريس والمرقوق والمصابيب والمراصيع والملابس وتجهيز الحلويات الخاصة كـ"الكليجية" والمعمول.

وفي الساعات الأولي من يوم العيد يتجمع الناس للصلاة، مهنئين بعضهم بالتحية الخاصة بهم "عساكم من عواده " و" كل عام وأنتم بخير " و" تقبل الله طاعتكم " و" من العايدين الفايزين ".

وتقوم كثير من الأسر السعودية بإستئجار "إستراحة " يتجمع بها جميع أعضاء العائلة، وتقام بها الولائم والذبائح كما تعقد الجلسات العائلية بها التي تتجلي بها أسمى الروابط الإنسانية، فضلًا عن ممارسة الألعاب بين الكبار والصغار.

 وتجتمع العديد من الأسر الأخري في المنتزهات والمرافق الترفيهية والحدائق، والمساحات الخضراء لقضاء اليوم هناك، في حين أن هناك بعض العائلات تتوجهة  للتجمع في بيت شيخ كبير العائلة.

تبدأ إحتفالات اليمنين بالعيد بدأ من العشر الأواخر من رمضان، ومن أغرب العادات والتقاليد التي تميزهم هي جمع الحطب ووضعة علي هيئة أكوام عالية, ليتم حرقها جميعًا ليلة العيد وتكون هذه العادة تعبيرًا عن حزنهم علي مفارقة رمضان و لإستقبال العيد، في حين  يقوم أهل القري بنحر الذبائح وتوزيع لحومها علي الجيران والأصدقاء، كما أنهم يقيمون بداخل مجالس طيلة أيام العيد لتبادل الحكاوي، وإقامة الرقصات الشعبية، والدبكات .

علي صعيد آخر، يقضي أهالي المدن العيد بتبادل الزيارات العائلية، وتقديم العدية للأطفال، وأيضًا من العادات التي تميز اليمنيين ،جائزة يجعلها المجتمع اليمني عن صيام رمضان تعرف محلياً باسم "جَعَالة العيد"، وهي مازالت علامة لازمة للمنازل في اليمن وبها وحدها يُقابل الزائر أول ما يقابل هذه الأيام.

أما عن أشهر الأكلات الخاصة بهم والتي لا يكاد بيت يخلو منها فهي "السَّلتة" وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد، ومنها: بنت الصّحن أو السّباية، وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.

يؤدي أهل فلسطين صلاة العيد في المسجد الأقصى الشريف على الرغم من محاولات منعهم من قبل المحتلين من أداء شعائرهم الدينية وتستعد، النسوة بعمل الحلويات الشعبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل