المحتوى الرئيسى

انشاء مجلس أعلي للاستثمار برئاسة السيسي يتصدر عناوين الصحف المصرية

07/03 07:39

تصدرت قضايا الشأن المحلي وعدد من القضايا العربية والدولية عناوين وموضوعات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد ، وجاء فى مقدمة القضايا المحلية ، موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي علي إنشاء مجلس أعلي للاستثمار برئاسته ، بينما جاء في مقدمة القضايا العربية رؤية الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط للعمل العربي المشترك خلال الفترة القادمة.

فأبرزت صحيفة الأهرام تحت عنوان ” السيسى يوافق على إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسته” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق أمس على الاقتراح الذي تقدمت به وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، خلال اجتماعه بها أمس في حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس، للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة في جميع القطاعات والمحافظات، كما وجه الرئيس باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة حول اللقاء قال فيه إن وزيرة الاستثمار عرضت الخطوات التي قامت بها الوزارة لتجهيز برنامج “الأطروحات الأولية” الذي تعده حالياً بهدف جذب مزيد من الاستثمارات غير المباشرة لمصر، والذي يشمل طرح بعض شركات القطاع العام في البورصة، حيث أوضحت الوزيرة أنه تم إنشاء لجنة ثلاثية من وزيري الاستثمار والمالية ونائب محافظ البنك المركزي للإشراف على إجراءات الطرح وضمان تحقيق المستهدف من جذب الاستثمارات غير المباشرة محلياً أو دوليا.

كما استعرضت وزيرة الاستثمار نتائج زيارتها التي قامت بها مؤخراً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي استهدفت بحث تطورات إنشاء صندوق الاستثمارات المصري - الإماراتي المشترك.

وأشارت الصحيفة إلي أن وزيرة الاستثمار أوضحت أنها بحثت خلال اجتماعاتها مع المسئولين الإماراتيين سبل زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر في مختلف المجالات، ومن بينها مجالات الطاقة والبنية الأساسية والتطوير العقاري وتكنولوجيا المعلومات والصوب الزراعية.

وتحت عنوان “أمين عام الجامعة العربية الجديد في أول حوار مع الأهرام .. أبو الغيط: رؤية شاملة للنهوض بالجامعة العربية على كل المستويات .. لا بديل عن توافق عربي أمريكي روسي حول مستقبل سوريا والعراق وليبيا :” قالت الصحيفة في حوار مهم اختص به الأمين العام الجديد للجامعة العربية أحمد أبو الغيط “الأهرام”، قال وزير خارجية مصر الأسبق إنه يملك رؤية شاملة للنهوض بالجامعة العربية تقوم على إعادة ترتيب الأمانة العامة، وتنشيط 21 مكتبا للجامعة في الخارج لا يكاد يكون لها تأثير يذكر، وتوسيع نطاق عمل المجلس الاقتصادي بما يساعد على بناء بنية أساسية مشتركة، تربط أقاليم العالم العربي وتعزز قدرته على إنشاء مشاريع إنتاجية كبيرة، تسهم في مكوناتها الدول العربية، والموازنة بين الدورين السياسي والثقافي للجامعة، أملا في تحقيق توافق عربي على خطوط أساس جديدة لنظام تعليمي للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، تمكن الأجيال الناشئة من استخدام عقولها بدلا من الحفظ والاستظهار، بما يساعدهم على دحض أفكار الإرهاب والتطرف.

وقال الأمين العام إن الجامعة ترغب في التعاون مع مؤسسة الأزهر في هذه المجالات، وانه بحث ذلك في لقائه مع د. أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر قبل عدة أسابيع.

وقال أبو الغيط - الذي يتسلم مهام منصبه اليوم - إن أزمة الجامعة لا تكمن في الميثاق رغم الحاجة الملحة إلى تطوير بعض بنوده، لأن الجامعة واجهت بهذا الميثاق ظروفا وأحداثا عصيبة، كما أن الأزمة لا تكمن في النظام العربي الذي تشكل الجامعة محوره الأساسي، ولكنها تكمن في غياب ثقة الشعوب العربية في جدوى الجامعة وقدرتها على الدفاع عن المصالح العليا للوطن العربي، ووقف التدخلات الخارجية في شئونه الداخلية، ولأن الجامعة لم تقدم شيئا محسوسا للمواطن العربي.

وأكد أبو الغيط أن الجهاز الإداري والسياسي للجامعة يحتاج إلى هزة قوية تعيد له الحماس والهمة، وتجعل كوادره أكثر إحساسا بخطورة المهمة الملقاة على عاتقهم، وأزاح الأمين العام الستار عن ملامح خطة لتعاون عربي روسي أمريكي هدفه الأول هزيمة داعش واجتثاث جذوره من العراق وسوريا وليبيا، وبحث إمكانية وجود توافق عربي إقليمي دولي حول مستقبل الدول الثلاث، مع تأكيد أهمية وجود قوات سلام غربية تمارس مهامها على الأرض السورية لضمان تنفيذ بنود المرحلة الانتقالية، وتنسيق جهود الجامعة العربية والأمم المتحدة في خطة مشتركة لحل إنساني يضمن عودة النازحين السوريين إلى ديارهم، وفى جميع الأحوال ينبغي أن يكون الجهد العربي واضحا في الحرب على داعش لأنه بدون هزيمة داعش لا أمل في تضامن عربي أو عمل عربي مشترك.

وبعنوان “مصر تؤكد دعم جهود العراق في الحرب ضد الإرهاب” قالت الأهرام أن سامح شكري وزير الخارجية أكد - أمس في بغداد - وقوف مصر مع العراق في مواجهة الإرهاب والاستمرار بتقديم الدعم لتحقيق النصر علي تنظيم “داعش” الإرهابي، مهنئا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتحرير الفلوجة من قبضة (داعش).

وأضافت الصحيفة أن سامح شكري نقل إلي رئيس الوزراء العراقي رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالدعم المصري للعراق في مواجهة مختلف التحديات، مشيرا إلي إن مصر تدعم جهود العبادي في الحرب علي الإرهاب، وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية التقي أمس مع كل من إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي وحيدر العبادي رئيس الوزراء والدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، وعمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى وكتلة المواطن البرلمانية.

محليا ، وتحت عنوان ” صرف 5ر1 مليار جنيه لأصحاب المعاشات خلال يومين” ، قالت صحيفة ” الإهرام ” إن وزارة التضامن الاجتماعي قامت بصرف مليار و 406 ملايين جنيه لمليون وثلاثمائة وإثنين وسبعين ألف مستفيد من المعاشات خلال ” أمس وأمس الأول ” .

وأشارت الصحيفة إلي أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي كلفت المسؤولين بصندوق التأمين الاجتماعي بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة استكمال صرف معاشات شهر يوليو لأصحابها قبل عيد الفطر المبارك.

وفي سياق آخر ، وتحت عنوان ” لجنة التحقيق في الطائرة المنكوبة ..ذاكرة الصندوق الأسود سليمة.. وقراءة التسجيلات ممكنة” ، قالت صحيفة ” الأخبار ” إن لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران بالبحر المتوسط مؤخرا أعلنت أن الاختبارات المكثفة التي أجريت علي مكونات اللوحة الإلكترونية لجهاز مسجل محادثات الكابينة #### CVR ####للطائرة A320#### #### بمكتب تحقيق حوادث الطيران الفرنسي أظهرت أن أجزاء وحدة الذاكرة للوحة الخاصة بالجهاز لم تتضرر .

وأشارت الصحيفة إلي أن اللجنة أكدت أنه تم استبدال عدد من الأجزاء الداعمة لاتصال اللوحة بأنظمة الطائرة بأجزاء جديدة ، وسيتم العمل علي استخلاص التسجيلات من تلك الوحدات بطرق تكنولوجية متقدمة ودقيقة.

محليا أيضا ، وبعنوان “مجلس الدولة: إلغاء التوقيت الصيفي موافق للقانون والدستور” قالت “الأخبار” إن قسم التشريع بمجلس الدولة أنهي مراجعة مشروع قانون إلغاء التوقيت الصيفي، وأرسله إلي مجلس النواب وأكد أن المشروع لم يخالف القانون والدستور.. وكانت الحكومة أكدت في بيان سابق أنها ستوضح لمجلس النواب الأعباء المالية المترتبة علي إلغاء التوقيت الصيفي، في قطاعات الكهرباء والبترول والطيران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل