المحتوى الرئيسى

سايمون بايكر: اختياري لتمثيل عطر Gentlemen Only Absolute كان مدروساً وارتكز على شخصيتي الحقيقية

07/02 23:12

في احتفال أقيم في دبي، أطلقت دار جيفينشي عطر Dahlia Divine Le Nectar de Parfum المفعم بالأنوثة لامرأة «رائدة» كما وصفتها خبيرة العطور في الدار فرانسواز دونش. لم تقتصر الاحتفالية على إطلاق عطر نسائي، بل احتفت أيضاً بعطر Gentlemen Only Absolute الذي سيُطرح في الأسواق في أيلول/سبتمبر المقبل، فحضر الوجه الإعلاني للعطر الممثل الأسترالي سايمون بايكر.

«الجنتلمان» في زيارته الأولى إلى دبي عبّر عن فرحته باستمرار التعاون مع الدار العريقة في عالم الأزياء والعطور، مؤكداً أن «الجنتلمان» لقب ذو صلة بالطبع وليس التطبع، ما يجعله رجلاً حقيقياً في تصرفاته ومواقفه. بهدوء من اعتاد على فهم شخصية من أمامه والأسئلة المتوقعة، ظهر سايمون بايكر متسلحاً بابتسامة جذّابة، ليستمد عطر Gentlemen Only من Givenchy الذي يمثّله منذ العام 2013 اسمه منه. الممثل الاسترالي «جنتلمان» على أرض الواقع تماماً كما هو في الإعلان المخصص للعطر، لا يحب وصفه بالوسيم أو حصره بهذه الصفة... بخجل مضمر يجيب عن أسئلة بديبلوماسية وأناقة حول عمله وحياته فتطغى شخصيته بتواضعها على هالة الممثل الذي لا يحب الصور كثيراً وعلاقته مع مواقع التواصل الاجتماعي «بدائية».

- لنبدأ من طلب أخذ صورة برفقتك ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف هي علاقتك بهذه المواقع؟

ليست جيدة. ليست جيدة على الاطلاق، أعلم أنه شيء خارج العصر الحالي، ولكن هذا هو الواقع.

- هل لديك حساب على سنابتشات؟

لا، ما هو تحديداً سنابتشات؟ هل هو هذا الفيديو القصير الذي يختفي خلال 24 ساعة؟

- ثمة عشرات الصفحات التي تستخدم اسمك وصورك على «إنستغرام»، إلا ان هناك صفحة واحدة لك شخصياً هل تديرها بنفسك؟

صحيح صفحتي الخاصة أنا أديرها، ولكن لا تشكل هاجساً لدي، فقط أنشر بعض الصور التي أحب أن أشاركها.

- هل تقرأ التعليقات التي ترد وهل تحاور المعجبين؟

لا أبداً. لا أقرأ التعليقات، فقط أنشر الصور وأختفي. في أحيان نادرة فقط.

- نعود الآن الى المسار المتعارف عليه للمقابلة، كيف يحب أن يقدم سايمون بايكر  The Mentalist نفسه للقارئ العربي؟

سؤال غريب. حتماً لن أقدم نفسي كـ«ذا مانتليست»، أفضل أن ألقي التحية وأقول على سبيل المثال «مرحباً أنا سايمون بايكر»، أقوم بذلك دائماً، وليس سهلاً التعامل مع العديد مع الاشخاص يومياً، تشعرين وكأنك في كثير من الأحيان تحت الاضواء، الا أنني شخصياً لا أصاب بأي نوع من أنواع الانبهار بالطريقة التي يستقبلني بها الناس. أشعر بالفرح الشديد من دون أن يصيبني ذلك بالغرور، أعتقد أن هذا ما أحب أن يعرفه الناس عني، أكثر من أي شيء آخر.

- هل هذه زيارتك الأولى الى العالم العربي؟

هي الزيارة الأولى إلى دبي، ولكنني زرت في السابق عمان والمملكة العربية السعودية.

للأسف زيارتي قصيرة جداً ولم أستطع ان أرى الكثير منها، إلا انني استمتعت كثيراً بالبحر والهدوء.

- كيف تصف لنا عطر Gentlemen Only Absolute ؟ وماذا عن تعاونك مع Givenchy ؟

بصراحة، لم أفكر كثيراً قبل عطر Gentlemen Only في أن أكون ممثلاً لعطر أو أي علامة في عالم الأزياء والعطور، الا أن فكرة الاستلهام من عطر كلاسيكي من السبعينيات مع مكوناته الرجالية والانيقة، حاكتني لأنها بعيدة من السطحية. والعطر الجديد متميز فعلاً بما ينضح به من أناقة وعبق يستهويان الرجل، ومع الوقت بتّ أعرف المزيد عن جيفينشي وتاريخها وأصالتها فوجدت نفسي معهم.

- هل سايمون بايكر «جنتلمان» أم أنه دور يؤديه بغرض الاعلان؟

(يضحك) يجب أن تسألي زوجتي. من الصعب الكلام عن هذا الأمر، إذ إنني لا أعتبره مميزاً، فأنا أعتبر أن على كل رجل أن يكون «جنتلمان»، وأعتقد انني كذلك، فعلى الرغم من انني أودي دوراً في الإعلان وفي تمثيل العطر، إلا أنني على ثقة بأن اختياري كان مدروساً وارتكز على شخصيتي الحقيقية.

- توجّهت الى الاخراج، كيف وجدت التجربة؟

بالطبع أنا ممثل أولاً، الا أنني وجدت لذّة أخرى في الاخراج. حيث ثمة فرصة أكبر للإبداع والتحدي في إيصال الافكار.

- هل من احتمال الى العودة بموسم جديد من «ذا مانتيليست»؟

من دون أدنى شك كانت تجربة شيّقة، لكن، حان الوقت لخطوات جديدة، وأعتقد أنني سأركّز على الاخراج في المرحلة الحالية من دون أن أنقطع عن التمثيل حتماً.

- كيف تمضي أوقات فراغك؟

في ممارسة ركوب الأمواج والسباحة، لقد نشأت على مقربة من البحر  الذي عشقته منذ الصغر.

- ما هو الشاطئ الذي تعتبره الامثل لركوب الامواج؟

أحب الشواطئ الاسترالية، فهي من بين الافضل في العالم.

- سمِّ لي يوماً تود لو تمحوه من حياتك؟

(يبتسم بأسى) هل أستطيع محو أكثر من واحد! على صعيد شخصي أود لو استطيع أن أمحو يومين مختلفين، وهما اليومان اللذان فقدت فيهما صديقين من أصدقائي المقربين.

- يوم تحب أن تعيشه مجدداً؟

هناك أيام عديدة أود لو أعيشها مجدداً، لكن من الصعب أن تعلمي إذا ما كنتِ ستشعرين بالشعور نفسه مجدداً، ولذلك اعتقد أن من المجازفة أن تعيشي اليوم نفسه مجدداً لأن استرجاع الشعور الأول سيكون صعباً، وقد تخسرين هذه الخصوصية لهذا اليوم لمجرد أنك عشته بمشاعر مختلفة... إنه سؤال صعب.

أفضل أن أصف نفسي بالمتفائل. إنما في التفاؤل جزء كبير من الرومانسية.

- هل انت متكلّف في إطلالتك؟ كم من الوقت يلزمك لتحضّر ما سترتديه لحدث مهم كمهرجان «كان» أو الاوسكار؟

(يضحك) من حظي أن هذا الامر غالباً ما يكون محسوماً، والفريق المختص بإطلالتي يحسمه، وما عليّ الا أن أرتدي ما تم اختياره لي وأمضي. 

- هل تعتقد أن من الجيد ان يكون المرء مشهوراً؟

أجل. هناك سلبيات وإيجابيات في الشهرة حتماً، من سلبياتها انك دائماً تحت الاضواء.

- هل أثرت الشهرة في عائلتك؟ وكيف يتعامل معها أولادك؟

في بعض الأحيان تصبح عبئاً على العائلة، ولكن مع الوقت، الأمور تصبح أفضل. أعتقد أن كلاً من أولادي الثلاثة تعامل مع الأمر بطريقته. الاولاد يفاجئوننا بطريقة تعاملهم مع الامور.

- ما الذي يزعجك في حياتك؟

Old man and the sea

- ممثلك المفضل، أو الممثل الذي ترغب في لعب دور معه...

ممثلي المفضل لم يعد يمثل كثيراً مؤخراً (يضحك)... هو جان بول بيلموندو Jean-Paul Belmondo

أن يفوتني شيء، لا أزال مثل الأطفال. هل تعلمين أن الاطفال لا يحبون الخلود الى النوم كي لا يفوتهم شيء. أنا ايضاً أخاف ان يفوتني شيء.

- هل يشكل لك الوقت هاجساً؟

ليس تحديداً، على سبيل المثال لا أخاف من أن أشيخ، لكنني أخاف من أن أشيخ قبل أن يتسنى لي فعل هذا الشيء أو ذاك.

- ما هو الأمر الذي لم تفعله بعد وتتمنى القيام به؟

تعلم الإبحار. أعتقد أنني سأقوم بذلك في الاشهر القليلة المقبلة.

الرجال أكثر وفاء للعطر من النساء وأكثر انتقائية وتدقيقاً

العلاقة بين العطر والمرأة علاقة مطبوعة بالأحاسيس أكثر من أي شيء آخر. بعد أكثر من 25 عاماً في دار «جيفينشي» ترى فرانسواز دونش Françoise Donche أن الوفاء يكون للدار وليس لعطر معين. بين ما يرغب به الرجل وما تحبه المرأة، تنقل فرانسواز خبرتها في ما يميز عطر المرأة عن ذلك المخصص للرجل، وكيفية تعامل كل منهما مع عطره.

- هل من نمط معين للتعامل مع العطور؟ وهل يختلف الأمر بين النساء والرجال؟

في الدول العربية والاوروبية وأميركا، غالباً ما تستخدم النساء  العطور أكثر من الرجال، فالمرأة تستهلك من عطرين الى خمسة، أما الرجل فيركز على العطر المخصص للحلاقة.

هناك طريقة مختلفة في مقاربة العطور بين الرجال والنساء، فالرجال يبحثون عن النظافة، وعن رائحة جديدة وخاصة على وجوههم بعد الحلاقة صباحاً. كما يتحسسون على الروائح أكثر من النساء، وذلك بسبب ثقافتهم الانتقائية في ما يختص بالنظافة الشخصية، ولديهم متطلباتهم الخاصة التي قد لا تعد ضرورية لدى المرأة. ومن متطلبات الرجل عطور تمنحه الشعور بالنشاط كرائحة العشب على سبيل المثال، وغالباً ما يكون ذلك بكريمات وعطور بعد الحلاقة أكثر مما هو موجود في الـPerfume  بالنسبة اليهم. تميل النساء الى العطور التي تحتوي على الزهور كالياسمين وزهر الليمون والنرجس، أمّا عطور الرجال فلا زهور فيها بل يتم التركيز على الأعشاب والتوابل التي تغذي الجانب الذكوري في العطر.

- تطرح «جيفينشي»  Dahlia Divin Le Nectar de Parfum ما الذي يميّز هذا العطر أو كما يسميه الاعلان «الشذى»؟

إنه شذى مفعم بالأحاسيس، تدخل في تركيبته الميموزا والياسمين، ولديه جانب غني بالتركيبات المميزة والمختلفة في آن. مزيج يتفاعل مع ضوء الشمس وأي بريق ضوئي، لذلك وضعنا أوراق الذهب على زجاج العطر، نقدم شذى داليا ديفان على أنه مزيج من الانوثة والعبير المطعّم بالخبرة والتقاليد الإثنية. وفي Dahlia Divin Le Nectar de Parfum حافظنا على المركبات القديمة، الا انها باتت مكثّفة أكثر.

- هل التركيبة المطعّمة بالشمس والحرارة والضوء التي تكلّمت عنها تحصر  Dahlia Divin Le Nectar de Parfum في المنطقة العربية؟

تم توزيع العطر في 162 بلداً وفي جميع القارات باستثناء آسيا. آسيا بالنسبة الى «جيفينشي» سوق كبيرة لمستحضرات التجميل والماكياج. أعتقد ان أي امرأة في العالم في داخلها جانب يتمنى أن يكون المرأة التي تظهر في إعلان Dahlia Divin Le Nectar de Parfum، فالشذى الجديد صُنع ليكون مفعماً بالأنوثة الراقية.

- اذاً ما هي مميزات امرأة هذا العطر؟

هي امرأة مثالية أنيقة، تنضح بالأنوثة. هي امرأة من الأساطير، أكملت مسيرة معينة وأنجزت ما يليق بها. تشبه المرأة التي ثمّنها الفنانون والنحاتون في تماثيلهم. انها مميزة وصاحبة دور ريادي لنفسها وللمحيطين. غالباً ما نرى في عروض الازياء المرأة التي تظهر في هذا الشكل الاسطوري، وامرأة Dahlia Divin Le Nectar de Parfum وُجدت لتلعب هذا الدور الاسطوري في عالم العطور.

- هل من مجموعات مخصصة للعطور أو مواسم معينة؟ كم عطراً يُطلق سنوياً؟

يهمنا موسما الخريف والشتاء، 60 في المئة من مبيعات العطور حول العالم تتم في أيلول/سبتمبر وكانون الاول/ ديسمبر. أضخم كمية عطور تُباع في الاشهر الاربعة الأخيرة من العام، وعليه يجب أن نطلق عطراً جديداً او أكثر في هذه الفترة.

- على الأقل عطر واحد جديد في العام، اذا كيف تبنى العلاقة بين الشخص وعطره، وكيف يعيش عطر أعواماً طويلة؟

الولاء بين المرأة وعطرها، أو الرجل وعطره موجود، ولا أستطيع الكلام عن العلامات الحديثة وعمرها بين 10 و15 عاماً، بل أتحدث عن دار كـ«جيفينشي» التي تُتم العام المقبل عامها الـ 60. حوالى 20 في المئة من زبائننا أوفياء لنا، وهؤلاء يشترون 4 مرات في السنة عطورنا، بصرف النظر عن أي عطر. بالنسبة إلينا نراقب المبيعات، أي عطر يباع منه لأقل من مليون شخص خلال أربعة شهور من إصداره نعتبر أنه لم يحقق نجاحاً يذكر. العاطفة تتحكم بالمرأة في طريقة اختيارها للعطر، فهي غالباً ما تحبه من المرة الاولى أو لا تحبه.

- يحدث أن تشتري المرأة عطراً وتستخدمه وتشعر من ثم أنها لم تعد ترغب التدثر به، كيف تفسرين ذلك؟

اولاً يجب عدم التخلص من العطور، بل وضعها في الظل وبعيداً من الرطوبة، ويمكن الاحتفاظ بها، فمن الممكن أن تعود المرأة الى استخدام العطر نفسه بعد ثلاث سنوات، لأن استخدامنا للعطر تحكمه مشاعرنا ويتغير بتغيرها. في العالم اجمع فقط 15 في المئة من النساء لا يغيرن عطرهن ويستخدمن عطراً واحداً فقط.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل