المحتوى الرئيسى

السعودية: إصابة 18 معتمرا جراء تدافع في الحرم المكي

07/02 22:09

تلقت إدارة الطوارئ والأزمات السعودية في دائرة الصحة بمنطقة مكة المكرمة بلاغاً من المركز الوطني للعمليات الأمنية بمكة المكرمة حول حدوث تدافع بمنطقة الحرم بجانب فندق دار التوحيد. وذكرت صحيفة (عكاظ) السعودية على موقعها الإلكتروني اليوم السبت (الثاني من يوليو/ تموز 2016) أنه تم تحريك الفرق الطبية المتمركزة بمناطق الإسناد بساحات الحرم المكي مسبقا إلى الموقع، حيث تم التعامل مع الحالات وعددها 18 حالة تراوحت بين الإصابات الخفيفة والاختناق. وقد تم إعطاء المصابين في الموقع العلاج اللازم "وغادرت وهي بحالة صحية جيدة ولله الحمد". وأوضح المتحدث الرسمي بصحة منطقة مكة المكرمة حميد المالكي، أنه وبناءً على ذلك تم رفع درجة الاستعداد في مراكز الحرم الصحية.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد قالت الخميس (30 يونيو/ حزيران 2016) إن المملكة ستطرح أساور إلكترونية تحدد هوية الحجاج اعتبارا من موسم حج هذا العام في إطار إجراءات سلامة جديدة بعد عام من وقوع أسوأ كارثة في موسم الحج منذ نحو 30 عاما. وقُتِلَ نحو 2070 حاج في تدافع للحجاج على ممر قرب مدينة مكة المكرمة في سبتمبر/ أيلول الماضي 2015 وفقا لحسابات رويترز وهو أكبر عدد للضحايا في موسم الحج منذ عام 1990. واعتمد حساب عدد القتلى على البيانات التي أوردتها الدول التي نقلت جثث مواطنيها لكن السعودية قدرت عدد القتلى بنحو 700 قتيل فقط.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأساور التي ستحتوي على معلومات شخصية وطبية عن حاملها ستساعد السلطات على تقديم الرعاية للحجاج والتعرف عليهم. وتُعلِم الأساور المقاومة للماء والموصولة بالنظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس) الحجاج بمواقيت الصلاة وتُوصلهم بمكتب مساعدات يقدم خدماته بعدة لغات لتعريفهم بمناسك الحج.

وذكرت صحف سعودية كذلك أنه تم وضع نحو ألف كاميرا للمراقبة هذا الشهر في الحرم المكي وربطها بغرف تحكم تديرها قوات خاصة تراقب حركة الحجاج.

ع.م/ ع.ج.م (د ب أ ، رويترز)

بدأت مناسك الحج في السعودية بتوجه الحجاج إلى وادي منى لقضاء ما يعرف بيوم التروية، ومنها سيتوجهون إلى جبل عرفة الواقع على بعد حوالي عشرة كيلومترات شرق مكة المكرمة. وبعد انتهاء مناسك الحج سيحتفل المسلمون في شتى أنحاء العالم بحلول عيد الأضحى.

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل أن يتوجهوا إلى منى ومنها إلى جبل عرفات. وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات.

أعلنت السعودية عن جاهزيتها لاستقبال الحجاج ووظفت أكثر من 23 ألف عامل وأكثر من 2000 آلية وعشرات الحافلات والمركبات لنقل الحجاج وهيأت آلاف الخيم لهم.

أكثر من مليوني حاج يشاركون في الشعائر كل سنة. ووصل هذه السنة أكثر من 1,4 مليون شخص من خارج السعودية من أجل الحج، وانضم إليهم مئات الآلاف من داخل المملكة. وينتمي 80 بالمائة من الحجاج القادمين من الخارج إلى الحملات الرسمية لبلادهم بينما يأتي 20 بالمائة للحج في الديار المقدسة من خلال شركات خاصة.

وتحظى منطقة مكة والمشاعر المقدسة بمائة كيلومتر من الإمدادات المائية والمئات من فوهات الحرائق، من أجل مواجهة أي حريق قد يندلع في منى التي تحتضن مدينة عملاقة من الخيام البيضاء ويمكن أن تستقبل حتى 2,6 مليون حاج.

وخيمت حادثة سقوط رافعة في مكة المكرمة على أجواء التحضير لمناسك الحج هذا العام. وأسفر الحادث الذي وقع في (الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الماضي) عن مقتل 108 أشخاص وإصابة حوالي أربعمائة بجروح، وبين هؤلاء عدد من الأجانب الذين وصلوا إلى مكة لأداء شعائر الحج. فيما أصيب عدد من الحجاج بجروح بعد اندلاع حريقين في فنادق بالمدينة المقدسة.

أدى 24,8 مليون شخص فريضة الحج خلال العقد الماضي بحسب صحيفة خليج تايمز الإماراتية، فيما شهد العام 2012 أعلى إقبال مع تسجيل مشاركة 3,6 مليون شخص في الشعائر. ونقلا عن ماهر جمال، رئيس غرفة التجارة والصناعة في مكة، ينفق كل حاج بين 4600 وخمسة آلاف دولار كمعدل وسطي خلال فترة الحج.

تشهد مكة مشروع توسعة سيزيد 400 ألف متر مربع من المساحات للحرم، أي ما يعادل 50 ملعبا لكرة القدم. وسترفع التوسعة القدرة الاستيعابية للحرم إلى 2,2 مليون شخص.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل