المحتوى الرئيسى

سفينة روسية تقترب بشكل ''خطير'' من أمريكية في البحر المتوسط

07/02 15:10

مسؤول عسكري أمريكي يؤكد أن سفينة حربية روسية قامت بمناورة قريبة للغاية من سفينة حربية أمريكية، بشكل قال إنه "يفتقد للحرفية". وهذه هي المرة الثانية التي تقوم بها نفس السفينة الروسية بمناورة شديدة القرب من سفينة أمريكية.

قال مسؤول عسكري أمريكي إن سفينة حربية روسية قامت بمناورة "تفتقر للحرفية" على مقربة شديدة من سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في شرق البحر المتوسط أمس الجمعة.

وهذه ثاني مرة تقترب فيها نفس السفينة الروسية بشكل شديد من إحدى سفن البحرية الأمريكية خلال شهر واحد.

ففي 17 يونيو، اقتربت السفينة (ياروسلاف مودري) لمسافة 288 متراً من السفينة الأمريكية (جريفلي) على نحو وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه "غير آمن ويفتقر للحرفية" في رواية اختلفت معها وزارة الدفاع الروسية.

وفي الأشهر الأخيرة، وقعت عدة أحداث في البحر والجو شبيهة بأحداث الحرب الباردة واتهم فيها جيش كل بلد الآخر بالاقتراب من قطع تخصه بشكل خطير في مياه أو أجواء دولية.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه إن الواقعة الأخيرة حدثت في 30 يونيو عندما اقتربت (ياروسلاف مودري) دونما داع من السفينة الحربية الأمريكية (سان جاسينتو) وقامت بمناورات على مسافة قريبة.

وأضاف: "تلك المسافة القريبة التي كانت عليها ياروسلاف مودري قبل أن تبتعد السفينة عن سان جاسينتو تعتبر مناورة عالية المخاطر وتفتقر للحرفية إلى حد كبير ولا تتماشى مع القواعد البحرية الدولية".

لكن المسؤول أكد أن السفينة الحربية الأمريكية المزودة بصواريخ موجهة لم تستشعر قط أي تهديد جراء هذه التحركات، معتبراً أن "إجراء مناورات عدوانية جامحة والاقتراب دونما داع من سفينة أخرى في عرض البحر لا يتماشى مع الملاحة البحرية المتعقلة".

وأوضح المسؤول الأمريكي أن السفينة سان جاسينتو كانت وقت حدوث تلك الواقعة تشارك في عمليات تستهدف مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق وسوريا مع حاملة الطائرات الأمريكية (دوايت دي أيزنهاور9.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل