المحتوى الرئيسى

ثورة فى قناة الجزيرة

07/02 10:19

تستعد قناة "الجزيرة" الفضائية، التي تبث من مقر الشبكة في العاصمة القطرية الدوحة، لإيقاف بث مجموعة من البرامج والوثائقيات المشهورة، على غرار تحت المجهر بنسختيه، وفي العمق.

فيما تطلق بدلًا منها مجموعة من البرامج والفقرات الخاصة، وتم اختيار مجموعة من المراسلين مثل تامر المسحال، وعبد الله الشامي، وسلام الهنداوي لتقديمها، وأسندت مهمة إنتاجها لبعض الشركات الخاصة، حسب موقع "القدس العربي".

البرامج الأولى التي يرجح أن يتم التخلص منها أو تجميدها، هي حديث الثورة والواقع العربي، ومن المعروف أنه تم استحداثها مباشرة بعد انطلاق الثورتين التونسية والمصرية، وتعتبر رديفا لنشرات الأخبار، ولحصادها، ويتم خلالها مناقشة الواقع اليومي، بمزيد من التفصيل والإسهاب، بحضور بعض الضيوف، أو التواصل معهم لتسليط الضوء على زوايا الموضوع.

كما يرجح أن يتم وقف «زمام المبادرة» وهو برنامج دوري يتحدث عن التغيير، والمبادرة بمفهوم عام، من خلال لوحات تم تصويرها في عدة دول عربية. كما أن «في العمق» الذي يقدمه الإعلامي السعودي علي الظفيري، يفترض أن يتوقف بشكل نهائي قريبا، ويعوض بتقديم برنامج جديد يشبه صيغة «زيارة خاصة» الذي اشتهر به اللبناني سامي كليب.

التطورات الأخيرة التي تحدث في مجال البرامج، لا تزال حتى الآن قيد التفكير والنقاش على مستوى مكتب مدير القناة ياسر أبو هلالة، الذي يشرف مع مجموعة خاصة على تقديم تصورات حول البرامج الجديدة، أو التي سيتم الاستغناء عنها.

كما يتم التوافق حول الشركات التي ستسند لها مهمة إنتاج بعض البرامج الجديدة، وتحديد الميزانيات التي تخصص لها، ومنحها الموافقات اللازمة لمباشرة عملها، لإرسال مادتها، وإعداد حلقات تجريبية تعرض لاحقا على الإدارة المركزية للشبكة، وهذا ضمن الخطط الجارية لإعادة بعث القناة بشكل جديد تزامنا مع الذكرى السنوية الـ20 لتأسيسها.

وعلمت «القدس العربي» أنه تم استدعاء مراسل المحطة من غزة تامر المسحال، ليقدم برنامجا جديدا يحاكي «سري للغاية» الذي اشتهر به المذيع المصري يسري فودة، وصنف يومها أنه من بين أفضل البرامج الذهبية التي صنعت أمجاد الجزيرة منذ انطلاقتها.

كما تم منح مراسل الجزيرة عبد الله الشامي الذي تعرض لمضايقات في بلده مصر، وسجن لفترة طويلة أثناء تغطية الأحداث هناك، فرصة تقديم سلسلة تحقيقات استقصائية من أفريقيا، حيث كان باشر مساره المهني مع المحطة مراسلا لها من نيجيريا.

وستقدم الإعلامية الفلسطينية سلام الهنداوي التي التحقت مؤخرا بالقناة، سلسلة من الوثائقيات والتقارير الخاصة من العراق والفلوجة وبعض المناطق الساخنة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل