المحتوى الرئيسى

بالوقائع..”جهاز الشروق”بوابتك لتزوير أوراق الأراضي والشقق

07/01 16:35

إسكان مصر – محمد حسام

لا يمر يوم دون واقعة جديدة، تؤكد وبصدق أن جهاز مدينة الشروق، لم يعد متفرغا لخدمة السكان بقدر تفرغ عدد من موظفيه لـ”تسليك” مصالح لأصحاب النفوذ والمحاسيب. ليستحق جهاز المدينة والذي يدار من قبل أفشل قيادات وزارة الإسكان لقب “جهاز التزوير” في وزارة الإسكان لعام 2016.

7 وقائع تزوير وتلاعب في أوراق توصيل المرافق وملكية الوحدات السكنية والأراضي ومناقصات النظافة شهدها الجهاز في 6 أشهر فقط، ورصدتها محاضر رسمية، وما خفي منها كان أعظم، وكان أخرها واقعتي بيع وحدتين سكنيتين في منطقة المائة متر بأوراق مزورة بعضها يحمل أختام جهاز المدينة.

الواقعة الجديدة والتي حدثت في غضون شهر مارس الماضي، وسجلتها المحاضر الرسمية في شهر يونيو 2016، ضحيتها موظف بالمعاش يدعي نبيل محمد حسين، والذي اوقعه حظه العاثر في مكتب سمسرة عقارات بمنطقة إسكان شباب 100 متر، حيث تعاقد على شراء الوحدة رقم 5 في العمارة 159 بمساحة 100 متر بمبلغ 270 ألف جنيه، من المدعو محمد مصدق إبراهيم محمد، باعتباره مالكها بموجب توكيل رسمي صادر عن الشهر العقاري بمدينة العبور، والصادر عن توكيل رسمي صادر من مكتب الشهر العقاري بالجيزة من المالك الأصلي رأفت عطية حنا.

حيث يقول نبيل، إنه توجه إلي جهاز المدينة وحصل على تنازل رسمي بالوحدة لصالحه من البائع محمد مصدق، والذي اشتراها بتوكيل أخر عن محمد عصام الدين بن الخطاب، وتبين أن الأخير متهم رئيسي في بيع وحدة أخرى بأوراق مزوره قبل أسابيع قليلة، والتي لا تزال محل تحقيق في نيابة القاهرة الجديدة، وحبس على ذمتها عدد من موظفي جهاز الشروق.

ويضيف، إنه أثناء توجههم لنقل ملكية الوحدة، ورغم وجود أوراق التنازل الأصلية والموقعة من وليد محمد حميدة موظف الجهاز، وعدد أخر من المسؤولين، أخبروهم بأن توكيل البائع مزور، وهو ما دفع المجني عليه لتحرير محضر في قسم شرطة الشروق حمل رقم 2303 إداري بتاريخ الخميس 23 يونيو بالواقعة، وأيضاً اتهم في البلاغ المقدم لمجلس الوزراء والنائب العام برقم ٥٨٦٦١٧ قيادات الجهاز بالتلاعب بالمستندات وخداع المواطنين.

جرائم التزوير لم تتوقف عند هذا الحد، فقد وقع رامي ناجي زكي اسحق ضحية النصب في وحدة رقم 7 بذات العمارة السكنية رقم 159 بمنطقة الـ 100 متر، والتي دفع ثمناً لشرائها مبلغ 240 ألف جنيه.

يقول رامي لـ”إسكان مصر”، إنه اشتري الوحدة من خلال مكتب فرح للعقارات بمنطقة الجوهري في الشروق، من المدعو شريف ابراهيم محمد ابراهيم ، باعتباره صاحب الشقة وفقا للأوراق وبتوكيل صادر عن المالك الأصلي ويدعي طارق حسن.

وإنه عندما توجه لنقل ملكية الوحدة، أكد له موظف الجهاز أن توقيع صاحب الوحدة الأصلي غير مطابق، وأن بيانات صاحب الشقة طارق حسن المسجلة تشير إلي إنه موظف بأحد البنوك، في حين ان البيانات الواردة في التوكيل تقول إنه مقاول، ما كشف عن أن بطاقة البائع والتي تحمل اسم طارق حسن مزورة، فضلا عن أن محضر الاستلام هو صورة طبق الاصل مختومة بخاتم جهاز الشروق، وغير مدون عليها أنها بدل فاقد، وأن توقيع موظف الجهاز ” فورمه” وغير واضح من وراء إصدار مستندات مزورة تحمل أختام صحيحة لجهاز المدينة.

جدير بالذكر، إنه في نهاية شهر مايو الماضي رصد المحضر 39 أحوال والمحرر من محمود صباحي جودة، ضد رئيس جهاز الشروق المهندس عاطف زكريا، وأخرين، أولي جرائم تزوير أوراق الوحدات السكنية، وتخص الوحدة رقم 4 عمارة 163 إسكان الشباب 100 متر بالشروق.

وترجع التفاصيل إلي رغبة محمود صباحي في شراء الوحدة السكنية المذكورة من المدعو محمد عصام الدين عبد الله، باعتباره مالكها بحسب ادعائه، حيث توجه صبحي بالسؤال عن مالكها في جهاز المدينة وبنك التعمير والإسكان فرع الشروق، وتمت إفادته بأنها مملوكة للبائع ومخصصة لصالحه من وزارة الإسكان، وبعد اتمام عملية الشراء وتوقيع التنازل في جهاز المدينة بمعرفة الموظف “م – س” وبتوقيع عدد من قيادات الجهاز، تمت عملية البيع مقابل 250 ألف جنيه.

بعد مرور أيام من الشراء، قام صباحي بالتوجه إلي بنك التعمير والإسكان لسداد الأقساط، وهناك تم إبلاغه أن الوحدة مسجلة باسم شخص أخر بخلاف البائع الموجود في الأوراق، وأن صاحبها هو جمال محمود حسين، وتبين أن جمال هو المالك الأصلي للوحدة وأنه أثناء قيامه بدفع القسط الشهري وجد بيانات المالك مختلفة ومدونه باسم “محمد عصام الدين” فتقدم بمذكرة رسمية، وبناء عليه قام الجهاز بإعادة البيانات الأصلية لما كانت عليه في محاولة للتغطية على واقعة التزوير وحماية للمزورين في الإدارة العقارية، غير متوقع أن يكتشف المشتري الجديد الجريمة. بحسب ما اكده شقيق المجني عليه لـ” إسكان مصر”.

صباحي الذي اكتشف تعرضه للنصب من قبل البائع وجهاز المدينة الذي أكد له ملكية البائع للوحدة، واصدر قرار تنازل رسمي من المالك الوهمي لصالحه، توجه إلي جهاز المدينة والتقي مسؤولي الشئون القانونية والإدارة العقارية، بحسب ما أكده شقيقة سيد صبحي لـ” إسكان مصر”، وعندما تأكد مسؤولي الجهاز من انكشاف أمر التزوير، طالبوه بالصمت أو اتهامه هو رسيما بانه المسئول عن تزوير التوكيلات والبيانات وهو ما قد ينتهي بحبسه، فطلب سيد منهم الاتصال بالشرطة وتوجه الجميع للنيابة، وإنه لن يترك حق شقيقه إلا بالحصول على ما دفعه من ثمن مقابل الوحدة السكنية.

وبالفعل قام الجهاز بتحرير مذكرة، بعد أن رفض إعادة الأوراق الأصلية الخاصة بعملية البيع إلي المجنى عليهم، وقام بطلب شرطة التعمير التي تحفظت علي المشتري وأحالته إلي قسم شرطة الشروق ، وتم تحرير محضر برقم 1979 إداري الشروق بتاريخ 25 مايو الجاري، وهو المحضر الملحق به محضر أخر حرره المجني عليه اتهم فيه قيادات الجهاز ببيع وحدات مملوكة للمواطنين لأخرين بأوراق مزورة.

كما شهد الشهر ذاته، حبس 4 موظفين من جهاز الشروق، في واقعة استيلاء سماسرة على 3 فيلات، كان قد صدر لها قرار بوقف التعامل لفقد ملفاتها، وقيام السماسرة ببيعها لأخرين، وهي القضية التي لا تزال أيضاً محل تحقيق في نيابة القاهرة الجديدة.

وشهد الجهاز الشهر الماضي، تفجر واقعة تزوير أوراق مناقصة النظافة، وترسيتها على شركة الفتح للمقاولات العامة وخدمات النظافة بموجب بيانات وأوراق مزورة، وهي القضية المحبوس على ذمتها مدير الشركة حالياً، ولا تزال محل تحقيق موسع من الأموال العامة.

كما تم رصد واقعة تزوير أوراق توصيل الكهرباء لأكثر من 30 قطعة، والتلاعب في الكشوف الصادرة عن إدارة خدمة المواطنين بجهاز المدينة، لتتوه الحقيقة بين الجهاز وشركة الكهرباء.

Comments

عاجل