المحتوى الرئيسى

"وليمة الرحمة" و"تعليق الخبز".. طقوس وأساطير الجمعة اليتيمة

07/01 14:34

تحل اليوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الكريم، والتي يطلق عليها الكثيرون "الجمعة اليتيمة"، ويرجع سبب التسمية إلى أنها أخر جمعة في شهر رمضان، ومع هذا المصطلح هناك بعض الطقوس الشائعة المرتبطة به وبعض العبادات الدينية الخاصة والتي لا يوجد لها أساس في صحيح الأحاديث.

هناك حديث متداول على المنتديات ومواقع الانترنت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال "من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها، فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد ويقرأ في كل ركعة الفاتحة وسورة القدر 15 مرة وسورة الكوثر 15 مرة ويقول في النية (نويت أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة) فإذا انتهى من الصلاة . صلى على النبى عليه الصلاة والسلام (100 مرة) بأي صيغة كانت ثم يدعو بدعاء معين ثلاث مرات.

وسأل أحد القراء على موقع الفتاوي عن مدى صحة هذا الحديث، وجاءت الإجابة بأن هذا الحديت لا يوجد له أصل في كتب السنة.

بعيداً عن الطقوس الدينية، هناك بعض العادات الاجتماعية المرتبطة بهذا اليوم، في السودان هناك عادة قديمة في هذا اليوم تسمى "إقامة الرحمتات" وهي كلمة سودانية دارجة يقصد بها إقامة وليمة للفقراء، فكلمة رحمتات معناها "الرحمة آتت".

وتقوم الأسر السودانية بشراء كميات كبيرة من اللحوم والتمر والخضروات، والوليمة تكون عبارة عن فتة وتمر وسلطة، ويتم توزيع التمر على الأطفال في أواني من الفخار تسمى "الكنتوش".

في العراق، تنتظر الأمهات غروب الشمس في أخر جمعة من رمضان، ويقمن بربط رغيف خبز في حبل مصنوع من خوص النخيل وتعليقه في غرفة تناول طعام الإفطار، وتبقى معلقة حتى رمضان المقبل، ويتم انزالها وتعليق واحد جديد كل عام.

وحسب وكالة الأنباء العراقية فإن هذه العادة ترجع إلى الاعتقاد السائد بأن المنزل الذي يفعل ذلك تتواصل به  تواصل الخير والبركة من رمضان لأخر.

في مصر حرص الرؤساء على مشاركة الشعب الشعائر الدينية الهامة ومنها الجمعة اليتيمة، وفي الأربعينات كان الملك فاروق يشارك في احتفاليات وشعائر خاصة بالجمعة الأخيرة من رمضان، وفي أكتوبر 1941 نشرت مجلة المصور تغطية مصورة للاحتفالية التي شاركت فيها طوائف من الشعب، ورجال القصر وأفراد العائلة المالكية، رجالا ونساء.

أما في سيناء  يقوم البدو في ليلة أخر جمعة في رمضان بالذبح وإقامة وليمة كبيرة للإهل والأصحاب والأقارب، ويطلقون على هذا النوع من الطعام "الرحمة" لأن فيه دعوات للموتى بالرحمة وأيضاً صلة رحم بين العائلات والقبائل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل