المحتوى الرئيسى

اعتنق الإسلام بعد اغتصابه طفلة.. 20 معلومة تلخص مسيرة «عبد العزيز تايسون»

06/30 18:24

بزغ أيقونة عالم الملاكمة التي لمعت في الثمانينيات من القرن الماضي، على يد المدرب "كوس دامتو" الذي قرر إخراج الشاب الصغير، ذي البشرة السمراء، من الحي اليهودي بنيويورك ليجعل منه آلة قتال لا ترحم. 

أسطورة الملاكمة "مايك تايسون"، يحتفل، اليوم الخميس، بعيد ميلاده الخمسين، على طريقته الخاصة، من خلال سرد قصة حياته في شكل مناجاة فردية على المسرح، بعد مسيرة تأرجحت بين الانكسارات والانتصارات، وشهدت حصوله على بطولات كبيرة، كما تجرع فيها هزائم منكرة، ربح الملايين وانغمس في الديون.

"نعم عدت مليونيرا، ولكن لا أزال أسدد ديوني"، آخر تصريحات "تايسون" عن أزمته المالية، لشبكة "سي إن بي سي"، أوضحت حالة الاستقرار المالي التي بلغها "الرجل الحديدي" أخيرًا في عامه الخمسين.

في هذا التقرير نقدم لك 15 معلومة تُلخص حياة "النجم الأسود" يرصدها لكم "اليوم الجديد" في السطور التالية:

1- ولد في 30 يونيو 1966م، داخل أسرة فقيرة بمنطقة بروكلين، في ولاية نيويورك الأمريكية.

2- ترك والده "جيمي سيفور كيركباتريك" العائلة وهو صغير، فُسمي مايك تايسون نسبة لعائلة أمه.

3- عاش طفولة قاسية في أحياء تنتشر فيها الجريمة، وتعرض للسخرية من سرعته بالكلام ولثغته بحرف السين.

4- لم يتمكن من متابعة تحصيله الدراسي، فترك المدرسة وهو بالمرحلة الثانوية التحضيرية.

5- اعتُقل مرات عديدة، كان أولها وهو في سن الثالثة عشرة، بسبب خلافات مع أقرانه، ودخل مركزا إصلاحيا للأحداث.

6-  من الإصلاحية دخل عالم الملاكمة بإشراف الملاكم السابق بوبي ستيورات، الذي دربه لعدة أشهر قبل أن يقدمه للمدرب قسطنطينو داماتو الذي غدا بمثابة أب روحي له.

7-  في سن الثامنة عشرة بدأ تايسون مسيرته الاحترافية، وخاض خلال العام الأول 15 نزالًا وفاز بهم جميعًا، الأمر الذي لفت الأنظار إليه.

8-  فاز في أول 28 مباراة احترافية، 26 منها بالضربة القاضية، بينها 16 فوزا في الجولة الأولى.

9- 22 نوفمبر عام 1986م حقق لقب بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، بتغلبه على الملاكم "تريفور بيربيك" بالضربة القاضية في الجولة الثانية، مُسجلا بذلك رقمًا قياسيا لأصغر ملاكم يحقق اللقب في سن العشرين.

10- عام 1988م تغلب بالضربة القاضية على الملاكم الأسطورة "لاري هولميس"، الذي خسر للمرة الأولى بتلك الضربة خلال 75 مباراة خاضها.

11- على إثر رحيل مدربه وأبيه الروحي "داماتو"، بدأت مسيرة تايسون تضطرب، فطلق زوجته الأولى "روبن غيفنز"، واختلف مع منظم المباريات "دون كينغ"، وطرد مدربه "كيفن روني"، ومدير أعماله "بيل كلايتون".

12-  وفي خضم تلك التقلبات، خسر الملاكم السابق أولى مبارياته أمام المغمور "جيمس دوغلاس" في طوكيو عام 1990م.

13- حُكم عليه في 1992 بالسجن لمدة ستة أعوام بتهمة اغتصاب فتاة صغيرة.

14-  خرج تايسون بعد ثلاث سنوات قضاها في السجن، دخل خلالها في الدين الإسلامي، وأصبح اسمه مالك عبد العزيز.

15- عام 1996م، خاض مباراة للدفاع عن لقب بطولة "الجمعية العالمية للملاكمة"، أمام الملاكم "إيفاندر هوليفيلد"، خسر فيها لقبه العالمي بعد أن قام بـ "عض" أذن منافسه.

16-  سحبت حكومة ولاية نيفادا عام 1997م رخصته لمزاولة الملاكمة في الولايات المتحدة بسبب هذه الواقعة، ولكنه استعادها في العام التالي، وهزم ملاكم جنوب إفريقيا "فرانسوا بوتا"، في نزال أثار بدوره جدلا إثر محاولة تايسون كسر ذراع خصمه.

17-  أعلن إفلاسه عام 2003م، رغم أنه حقق دخل يزيد عن 30 مليون دولار في السنوات الأخيرة، وما يزيد عن 300 مليون دولار في مجمل مسيرته الرياضية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل