المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. نكشف مصير نواب برلمان الثورة

06/29 23:43

108نواب في السجون.. ومقتل 5برصاص الأمن وبسبب الإهمال.. البلتاجي والعريان والكتاتني يواجهون الإعدام.. وحشمت وعزام أبرز المطاردين في الخارج

أفرزت أول انتخابات أجريت بعد ثورة 25يناير 2011 عن اكتساح الإسلاميين، إذ جاء "الإخوان المسلمون" في المركز الأول،  تلاهم حزب "النور" السلفي، فيما حصلت الأحزاب الإسلامية الأخرى على عدد متفاوت من المقاعد.

لكنه بعد الإطاحة بالبرلمان بحكم المحكمة الدستورية، وحل مجلس الشورى الذي تشكل إبان حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وجد هؤلاء النواب أنفسهم مطاردين، خاصة المنتمين منهم للإخوان، وتم القبض على العديد منهم.

إذ وصل عدد المعتقلين منهم إلى 167عضوًا، ويقبع حاليًا داخل السجون 108 نائبا برلمانيًا، بالإضافة إلى مقتل 5 نواب آخرين بطرق مختلفة فيما تم الحكم على 8 بالمؤبد بعد إحالتهم إلى المحاكمات العسكرية .

وتوفي 5 من أعضاء برلمان 2012 بطرق مختلفة، حيت توفي الدكتور فريد إسماعيل عضو مجلس الشعب عن محافظة الشرقية نتيجة الإهمال الطبي بمحبسه بسجن طرة، ولحقه أيضًا الدكتور محمد الفلاحجي النائب عن حزب "الحرية والعدالة" بمحافظة دمياط بسبب الإهمال الطبي بمحبسه في سجت جمصة.

كما قتلت سهام الجمل عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، والمرشحة السابقة لرئاسة الحزب، وزوجة الدكتور محمد عبدالرحمن عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين متأثرة بجراحها خلال مشاركتها في المظاهرات.

فيما قتل النائب البرلماني محمد السيد رمضان خلال فض اعتصام رابعة شوري ، فيما صفت الأجهزة الأمنية المحامي ناصر الحافي داخل إحدى الشقق السكنية بمدينة 6 أكتوبر.

يصل عدد المعتقلين داخل السجون إلى 108 معتقلين أغلبهم من حزب الحرية والعدالة والذي يتصدر نوابه قائمة المعتقلين وتتصدر محافظات الإسكندرية والشرقية والبحيرة عدد المعتقلين حيث يقبع داخل السجون  8 نواب من كل محافظة فيهم ويأتي بعدهم محافظات القاهرة والجيزة وبني سويف بعدد 7 نواب معتقلين.

ويأتي على قائمة النواب السابقين المقبوض عليهم من محافظة القاهرة، الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب الأسبق وعضو حزب "الحرية والعدالة" والمعتقل منذ 27 أغسطس 2013 حتى الآن ويحاكم في القضية المعروفة إعلاميًا "فض رابعة". ويواجه ياسين انتهاكات خطيرة داخل محبسه بسجن العقرب.

ويرافق ياسين، داخل السجن أيضا الدكتور يسرى بيومى وهو عضو سابق بمجلس الشعب للدورات البرلمانية (2005 - 2010) و(2012) عن دائرة مصر القديمة، ويعتبر الدكتور حازم فاروق عضو حزب الحرية والعدالة وعضو مجلس الشعب المُنحل ونقيب أطباء الأسنان من ضمن النواب المقبوض عليهم ويواجه أيضا انتهاكات خطيرة بمحبسه بالعقرب، ويرافقهم أيضًا كل من رمضان عمر سالم ويسري البويمي والمحمدي عبد المقصود هذا بالإضافة إلى الدكتور عمرو ذكى عضو مجلس الشعب وأمين حزب الحرية والعدالة والذي اعتقل بالقاهرة في 9 أكتوبر 2013.

تعتبر محافظة الجيزة من أكثر المحافظات التى يقبع بها نواب داخل السجون يأتى على رأسهم الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة والذي تم الحكم عليه مؤخرا بالإعدام في قضية اقتحام السجون ، والدكتور خالد الازهرى وزير القوى العاملة السابق بحكومة هشام قنديل، بالإضافة إلى خطاب سيد خطاب عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة كما يوجد داخل السجن أيضًا محمود عامر عضو منطقة أوسيم وجمال عشري بالإضافة إلى وجمعة مرعي والسيد إبراهيم حامد.

ومن أبرز الأسماء التي توجد داخل السجون الآن أيضًا في محافظة الإسكندرية الدكتور حسن البرنس الذي شغل منصب نائب محافظ الإسكندرية والذي تم القبض عليه في 22 أغسطس 2013، بالإضافة إلى صبحي صالح والذي قبض عليه في 31 أغسطس 2013 بمنطقة برج العرب بالإسكندرية، وكان للمستشار محمود الخضيرى والذي شغل منصب رئيس نادي قضاة الإسكندرية رئيس اللجنة التشريعية فى مجلس الشعب نصيبًا داخل السجن بعد أن وجهت له النيابة تهمة تعذيب محامى أبان ثورة يناير، هذا بالإضافة إلى المحمدي السيد وحسين إبراهيم حسين رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان وحمدي حسن وصلاح مبارك  وحسين إبراهيم علي.

تتصدر محافظة الشرقية عدد النواب المعتقلين حيث يقبع 8معتقلين منها بالسجون المختلفة وهم السيد عبد العزيز نجيدة وصالح سليمان والسيد عبد الحميد ومؤمن عزور والسيد موسى على حزين وعبد الله أمر الله ومحمود السيد عبد الحميد ومحمد عبد الرؤؤف إسماعيل.

ويعتبر الدكتور سعد الحسينى محافظ كفر الشيخ سابقًا وعضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين, وعضو مجلس الشعب عن محافظة الغربية من أبرز الأسماء التي تم القبض عليها عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى ويزامله أيضا كل من الدكتور خالد شلش ومحمود توفيق عبد العال وحمدي رضوان ويحي المسيري.

وفي  محافظة كفر الشيخ  يقبع 4 نواب في المعتقلات وهم حسن علي  أبوشعيعشع ومحمد فرج فضل ومحمد مختار ومحمد سليمان شلوف.

وفى محافظة القليوبية، يأتي الدكتور محمد البلتاجي على رأس قائمة المقبوض عليهم داخل السجون المصرية ومتهم بعدة تهم

وقد حكم عليه بالإعدام في قضية التخابر بالإضافة إلى 900 سنة سجن عقوبة عدة تهم موجه إليه كما ذكرت زوجته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قبل ذلك ، وقد قتلت ابنته أسماء خلال فض اعتصام رابعة العدوية.

ويزامله داخل السجن الدكتور أحمد دياب عضو الهيئة العليا ونائب مسئول القسم السياسي في الجماعة بالإضافة سيد إمام وعلي الشرقاوي ومحسن راضي وجمال شحاتة. 

ويعتبر المحامى عصام سلطان النائب الأبرز فى مجلس نواب الثورة، من ابرز النواب الذين تم القبض عليهم عن محافظة دمياط وهو نائب رئيس حزب الوسط وقبض عليه فى 29 يوليو 2013 هو وصديق عمره المهندس أبو العلا ماضي رئيس الحزب قبل أن يتم الإفراج عنه وبجاكم في القضية المعروفة إعلاميا "فض اعتصام رابعة" وقضية "إهانة القضاء" ويلازمه بمحبسه محمد أبو موسي ومحمد الحديدي ومحمد شوقي البنا وسعد عمارة ومحمد ابو موسي.

يعد الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق أبرز نواب المنيا المعتقلين ويواجه الكتاتني الإعدام في قضية اقتحام السجون ، وقد ظهرت صورة له على مواقع التواصل الاجتماعي أثارت غضب كافة النشطاء ومريدو الموقع بعد تدهور حالته الصحية وفقدان الكثير من وزنه ، ومن نواب المنيا المعتقلين أيضا عبد الرحيم عبد السلام وحسن عبد العال ومحمد عبد العظيم.

كما كان هناك تواجد لنواب مدن القناة بالمعتقلين، ففي الإسماعيلية حمدي محمد إسماعيل ومحمود الحمامي واحمد محمد إسماعيل ومحمود شحوته ومن بورسعيد جمال هيبة ومحمد شتات واحمد عبد الله واحمد الخولاني ومن السويس أحمد عبد الرحيم حسانين.

وكان لنواب الصعيد تواجد ملحوظ من مطاردة قوات الأمن لنوابه فيقبع في السجون من الوادي الجديد النائب رائد زهر الدين واحمد عبد الجواد وفي  بني سويف خالد ناجي وسيد هيكل وجابر منصور ومحمد الديب ومحمود صابر وخالد شلش ومن البحر الأحمر محمد عوض وزين العابدين امبارك ومحمد يوسف قطامش ومن قنا محمود عبد الرحيم وهشام القاضي ومصطفى شريفة

ومن سوهاج محمد يوسف شحاتة ومختار البيه ومحمد السيد ومحمد الأنصاري وعلي الشاذلي .

وفي  أسوان محمد الكحلي وموسى يونس ومصطفى الليثي ،ومن أسيوط على عز الدين ثابت ومحمود حلمي فارس وسمير خشبة وعبد العزيز خلف ومن الأقصر عبد الحميد السنوسي ،ومن الفيوم سامي سلامة نعمان وأسامة يحي.

ويقبع في السجون أيضا بتهم تتعلق بالإرهاب والانضمام لكيان محظور عدد من أعضاء مجلسي الشعب والشورى في حكم جماعة الإخوان المسلمين ففي  المنوفية يتواجد بالمعتقل كل من فتحي شهاب الدين ويسري تعيلب وعبد الفتاح عيد ومن جنوب سيناء احمد قاسم متولي وعبد الله عبد ربه  ومن الدقهلية إبراهيم أبو عوف وخالد يوسف وعماد شمس الدين ومحمد طلعت خشبة ومن البحيرة محمد عوض الزيات ومحمد عبد الكافي وخالد القمحاوي وطارق صالح وماهر حزيمة وسعد أبو طالب واحمد خاطر وزكريا الجنايني.

Comments

عاجل