المحتوى الرئيسى

فيديو لن تصدق ماذا وجد العلماء في قاع بئر زمزم!

06/29 20:58

يعتبر بئر زمزم من أشهر المعالم داخل المسجد الحرام بمكة المكرمة، حيث يقصده الملايين من زوار بيت الله الحرام لتناول الماء منه، نظرا لفوائدها الكبيرة الجسدية وأيضا الروحانية.

ويقع بئر زمزم داخل الحرم المكي على بعد 20 مترا فقط من الكعبة المشرفة، ويضخ هذا البئر نحو 18 ليترا في الثانية الواحدة، ويبلغ عمقه 30 مترا.

وقام فريق من العلماء بالنزول إلى قاع بئر زمزم لتحديد منابع الماء، ولكن البوصلة التي كانت بحوزتهم تعطلت ولم تعمل، من ثم تم تغييرها لعدة مرات إلا أنها لم تعمل كذلك، ولم يتمكنوا من تحديد اتجاهات المنابع.

بعد ذلك قام العلماء بإحضار كاميرات فيديو حتى يتعرفوا على ما حال دون ذلك، فكانت المفاجأة، حيث وجدوا أشياء كثيرة سقطت في البئر، واستخدم الغطاسون أنابيب الأكسجين فوجدوا أوانٍ نادرة، وعملات لم يتمكنوا من معرفة تاريخها، بالإضافة إلى قطع من الرخام، وأخرى كان يكتب عليها الأسماء ثم ترمى في البئر.

ويقول أحد المشرفين على عملية البحث داخل البئر: "إن كل 50 سم كانت ترجعنا 50 سنة للوراء، ولكننا في الأخير وجدنا البئر عموديا وفي النهاية يأخذ ميلا باتجاه الكعبة، وهذا الجزء كله عبارة عن نقر في الصخر، وأصبح هذا العمق الصخري كخزان ماء يتجمع فيه ماء زمزم.

وأكثر ما أثار ذهول العلماء، هو أنه بعد نزول الغطاسين إلى البئر وأخذهم عينات من ماء زمزم من داخل المصادر التي تأتي من اتجاه الكعبة للتحليل، تبين أن هذه العينة لا يوجد فيها أي نوع من الميكروبات الموجودة في المياه العادية.

ويفيض الماء من بئر زمزم منذ آلاف السنين دون يقل حجم المياه فيه، مما شكل لغزا كبيرا لدى العلماء الجيولوجيين، كما أن درجة نقائه وطهارته لا يمكن مقارناتها بأي مياه أخرى على سطح الأرض.

وتقع فتحة البئر تحت سطح المطاف على عمق 1.56 متراً، خلف مقام سيدنا إبراهيم إلى اليسار مقابلة للكعبة والبئر ينقسم إلى قسمين، الأول مبني على عمق 12.80 متراً عن فتحة البئر والثاني جزء منقور في صخر الجبل بطول 17.20 متراً، أي أن عمق البئر 30 متراً من فتحة البئر إلى قعره.

أما العيون التي تغذي بئر زمزم فهي ثلاث عيون: عين حذاء الركن الأسود وعين حذاء جبل أبي قبيس والصفا وعين حذاء المروة، حسب التحديد القديم للبئر وهي متقاربة مع التحديد الحالي وهذه العيون تقع في جدران البئر على عمق 13 متراً من فتحة البئر.

مكة كما لم ترها من قبل.. كيف سُمح لمصور إيطالي بزيارة العاصمة المقدسة؟

فيديو: معتمر يدَّعي عودة بصره بعد الدعاء في الحرم.. هل هو محتال؟

فيديو وصور امرأة تحاول دخول الحرم المكي بزي غريب!

تعرف على موعد إزالة جسر المطاف المؤقت بالكامل من الحرم المكي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل