المحتوى الرئيسى

معرض يُكرم 'محمد علي كلاي' بمتحف الفن الإسلامي

06/29 17:43

تجري الاستعدادات حاليا على قدم وساق في أروقة متحف الفن الإسلامي، تمهيدا لافتتاح معرض يكرم روح أسطورة الملاكمة العالمية الراحل محمد علي كلاي (1942-2016) خلال عيد الفطر المبارك.

ويقام المعرض، الذي يحمل عنوان "محمد علي: تحية إلى أسطورة"، تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

ويضم هذا المعرض المؤقت، الذي ستحتضنه الصالة الشرقية بالطابق الرابع من متحف الفن الإسلامي، بعض المتعلقات الفريدة المرتبطة بحياة الأسطورة محمد علي التي قضاها في عالم الملاكمة، ومن بينها مجموعة من الصور التي التُقطت له خلال مباراته الودية في استاد الدوحة عام 1971.

كما يضم معرض محمد علي كلاي مجموعة من متعلقاته الشخصية ذات الصلة بمشواره للوصول إلى أولمبياد روما 1960، وتلك المرتبطة بمباراته الشهيرة التي خاضها ضد "سوني ليستون" عام 1964 وتوج فيها بلقب العالم، وكذلك مباراته النهائية التي فاز فيها بلقب العالم على حساب "ليون سبينكس" في نيو أورليانز عام 1978.

ويشرف على معرض "محمد علي : تحية إلى أسطورة" فريق متحف قطر 1-2-3 الأولمبي والرياضي الذي سيفتتح مقره الدائم قريبا في استاد خليفة الدولي.

يذكر أن محمد علي كلاي (74 عاما) المتوج بلقب بطل العالم بالوزن الثقيل، وأحد أعظم الشخصيات الرياضية في العالم، قد توفي في الخامس من يونيو الجاري في مستشفى "فينيكس" بولاية أريزونا الأمريكية، إثر معاناته من مرض تنفسي، ضاعفت آثاره إصابته بمتلازمة "باركنسون".

وكان كلاي ناشطا من أجل المساواة في الحقوق المدنية للسود، فضلا عن كونه بطلا عالميا في حلبات الملاكمة فاز فيها بـ 56 نزالا من بين 61 نزالا خاضها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل